انفراجة كبرى قد تشهدها أسعار السجائر، بعد الإعلان عن صفقة كبرى قامت بها إحدى الشركات الإماراتية للشركة الشرقية للدخان، أكبر منتج لـ السجائر في مصر، من خلال بيع جزء من حصتها إلى مستثمرين أجانب، حيث أن تلك الخطوة أثارت اهتماماً واسعاً بين الجمهور والمتابعين، حيث يُنتظر أن تكون لها تأثيرات على القطاع والسوق المحلي.

وفي هذا الصدد، شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني)، لصالح شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" الإماراتية. 

جانب من توقيع الاتفاقية تفاصيل الصفقة

وحضر توقيع الاتفاقية الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، ووقع على الاتفاقية كل من  عماد الدين مصطفي خالد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والشيخة لُبني القاسمي، ممثلة شركة جلوبال للاستثمارات القابضة المحدودة. 

وقال وزير قطاع الأعمال: إنه بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم تستحوذ شركة "جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة" على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (ايسترن كومبانى)، أكبر منتج لـ السجائر في مصر، بمبلغ 625 مليون دولار أمريكي بما يعادل مبلغ (تسعة عشر مليارا وثلاثمائة وستة وثلاثين مليونا وستمائة وخمسة وعشرين ألف جنيه مصري) (١٩,٣٣٦,٦٢٥,٠٠٠ جنيه)، مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

وأضاف الوزير: تعد هذه الصفقة تأكيدا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات.

وبموجب الاتفاقية تحتفظ الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بحصة قدرها 20.9%؜ من رأس مال الشركة الشرقية، وهي شراكة استراتيجية تسهم في تطوير هذه الصناعة وتحقيق الاستقرار للسوق والمحافظة على حقوق العاملين.

ويقول الدكتور إيهاب الدسوقي، أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، إن هذه الصفقة تعد تأكيدا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في جميع القطاعات بالدولة المصرية، وأكد أيضا أن الدولة لن تتوقف عن البحث عن فرص جديدة للاستثمار.

40 % زيادة إنتاج.. مفاجأة في أسعار السجائر انفراجة جديدة.. الشرقية للدخان تعلن خبرا سارا بشأن أزمة السجائر| فيديو زيادة الاستثمارات

وأضاف الدسوقي- خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن هناك أهمية كبرى لزيادة الاستثمارات العامة في هذه الفترة غاية في الاهمية نظرا لتراجع نسب الاستثمار من قبل القطاع الخاص، لذلك لا يجب ان نقلصها أو يحدث اي تراجع فيها.

وأشار الدسوقي، إلى أن الدولة المصرية تسعى إلى تمكين القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي الذي يساهم بنحو 74% من جملة الإنتاج المحلى الإجمالى مع تفاوت المساهمة من نشاط لآخر. 

ومن جانبه، قال الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، جمعت مصر ما يزيد على 3 مليار دولار من خلال عمليات الطرح السابقة  وذلك لتوفير النقد الأجنبي.

 وأضاف جاب الله - خلال تصريحات لـ "صدى البلد"، أن الحكومة المصرية أطلقت برنامج الإصلاح الاقتصادي منذ 2016 والذي بدوره ساهم  في قدرة الاقتصاد المصري في مواجهة الصدمات الخارجية مثل جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وموجات التضخم العالمية. 

وعن جدية الدولة في تفعيل وثيقة سياسة الملكية وزيادة مشاركة القطاع الخاص، عقد الثلاثاء الموافق 11 يوليو 2023، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء ، مؤتمراً صحفياً موسعاً، لاستعراض موقف الطروحات الحكومية، وإجراءات دفع وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية، وذلك بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

انتهاء أزمة السجائر .. بعد توفير 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية السلطات الفرنسية تخطط لحظر السجائر الإلكترونية تأثيرات الصفقة

وكان الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس الوزراء، قد أعلن حينها- أنه يتم التحرك فى ملف الطروحات من خلال خطة متكاملة تشتمل على العديد من الإجراءات والتفاصيل المحددة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الحكومة حرصت على عدم الحديث في هذا الملف المهم، الذي تدرك أنه يستحوذ على اهتمام الجميع، إلا بعد أن أنهت بالفعل العقود والصفقات التي وعدت بها سابقاً، حيث كانت قد أعلنت عن استهداف رقم 2 مليار دولار لعمليات الطروحات والاستحواذ من القطاع الخاص، في عدد من الأصول التي تمتلكها الدولة، مؤكداً أنه سيتم اليوم استعراض ما تم في هذا الشأن بالتفصيل، مع إيضاح ما تتخذه الدولة من خطوات لزيادة الحصيلة من العملة الصعبة.

وتستهدف الحكومة جذب استثمارات قيمتها 5 مليارات دولار من خلال طرح حصص بشركات وأصول مملوكة للدولة خلال فترة التسعة أشهر بين أكتوبر 2023 ويونيو 2024، وفقا لنسخة محدثة من وثيقة سياسة ملكية الدولة. وبموجب النسخة المحدثة فإن عمليات الطرح ستتم خلال بيع محطتي رياح ومحطة كهرباء تعمل بنظام الدورة المركبة في بني سويف، وعدد من محطات تحلية المياه قبل نهاية العام المالي الحالي في يونيو المقبل.

والجدير بالذكر، أنه من المتوقع أن تنعكس هذه الصفقة على أسعار المنتجات التبغية في السوق المصرية. وقد يكون هناك تخفيض في الأسعار نتيجة لهذه الصفقة، ما قد يؤدي إلى تخفيض تكلفة المنتجات على المستهلكين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: السجائر الدكتور مصطفى مدبولى الاستثمار الخاص النشاط الاقتصادي العاصمة الإدارية الجديدة الشرکة الشرقیة القطاع الخاص ملیون دولار هذه الصفقة من خلال

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات: القطاع التكنولوجي حقق تحولَا نوعيَا وهو الأكثر نموَا في قطاعات الدولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حقق تحولا نوعيَا، من كونه قطاع خدمى لتقديم خدمات الاتصالات للمواطنين إلى قطاع خدمى انتاجى، وركيزة أساسية لتحقيق التنمية فى كافة القطاعات؛ وهو الأمر الذى يعد مسئولية كبيرة تقع على عاتق كافة العاملين بالقطاع، مشيرا إلى أن القطاع يعد هو الأعلى نموَا بين قطاعات الدولة بمعدل نمو تجاوز نسبة 16%.

جاء ذلك فى الكلمة التي ألقاها الوزير، في احتفالية جمعية اتصال - احدى منظمات المجتمع المدنى العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها.

وخلال الاحتفال شهد الدكتور عمرو طلعت مراسم توزيع جوائز الفائزين فى مسابقة الراحل الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، فى مجال ريادة الأعمال والإبداع فى دورتها لهذا العام 2023\2024، والتي تتمحور حول أفضل فكرة تكنولوجية أو شركة ناشئة تعمل فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث قام بتسليم الجوائز للفائزين المهندس حسام مجاهد، رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال، والدكتور، حسام كامل أستاذ أمراض الدم بالمعهد القومى للأورام، رئيس جامعة القاهرة السابق، وشقيق الدكتور طارق كامل.

وفى كلمته، أشار وزير الاتصالات، إلى خطاب رئيس الجمهورية فى مستهل الفترة الرئاسية الجديدة، التى أوضح خلالها الخطوات الرئيسية لاستراتيجية الدولة المصرية فى الفترة المقبلة، حيث انضم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأول مرة إلى قطاعات الدولة الإنتاجية الرئيسية وهى قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة.

واستعرض طلعت، الجهود المبذولة لتوفير الخدمات الرقمية والمنظومات الرقمية بهدف تيسير تلقى المواطنين للخدمات الحكومية بشكل رقمى؛ مشيرَا إلى أنه تم إطلاق منصة مصر الرقمية التى توفر حتى الآن نحو 170  خدمة حكومية رقمية وبلغ عدد المسجلين بها أكثر من 8 ملايين مواطن، كما تم إطلاق منصة التقاضى الإلكترونى للمحاكم الاقتصادية والتى يتم من خلالها إجراء كافة مراحل التقاضى عن بُعد، وكذلك تم تنفيذ مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحى الشامل فى 6 محافظات، ويجرى حاليا نشره فى باقى المحافظات وفقا للخطة المحددة من قبل وزارة الصحة والمالية، وذلك بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشروعات بالتعاون مع مختلف القطاعات مثل: الامتحانات الرقمية، والرقم القومى الموحد للعقارات.

كما لفت، إلى نمو صادرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 26% فيما نمت صادرات القطاع فى مجال التعهيد بنسبة 54% خلال عام واحد، مؤكدا أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وقعت خلال عام ونصف اتفاقيات مع أكثر من 70 شركة من مختلف الجهات حول العالم للتوسع فى مراكز التعهيد لتوفر من خلالها أكثر من 60 ألف فرصة عمل خلال العامين المقبلين، مضيفا أن كفاءة الكوادر الشبابية المصرية تمثل عنصراً جذباً مهماً للشركات العالمية للاستثمار في مصر لتصبح مقصدا مهما لها فى إقامة مراكز تعهيد لتصدير الخدمات الرقمية من مصر لمختلف دول العالم.

وأكد الدكتور عمرو طلعت، حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تطوير خدمات الاتصالات، حيث تم مضاعفة سرعة الانترنت الثابت 13 ضعف لترتفع من 5.6  ميجابت/ ثانية إلى 75.4 ميجابت/ ثانية لتصبح مصر هي الدولة الأولى إفريقيا فى ترتيب سرعة الإنترنت الثابت على مدار 3 أعوام متتالية؛ مضيفا أنه تم مضاعفة أعداد أبراج المحمول 5 أضعاف خلال الأعوام العشر الماضية؛ كذلك ارتفع عدد المواطنين المتصلين بالإنترنت خلال 20 عاما من 11% إلى 70%؛ مشيرا إلى أن مصر جاءت ضمن مجموعة الدول الرائدة فى الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) في عام 2022 وهو يمثل أعلى فئة، وذلك فى مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولى، حيث كانت بالتصنيف (B) فى 2020، والتصنيف (C) فى 2018 كما تقدم ترتيب مصر 49 مركزا فى مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعى.

خلال توزيع الجوائز

حضر الاحتفالية الدكتور أحمد درويش وزير التنمية الإدارية الأسبق، الرئيس الأسبق للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وعدد من وزراء الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابقين منهم المهندس هانى محمود، والمهندس عاطف حلمى، والمهندس خالد نجم، والدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية الأسبق، والمهندس أحمد الظاهر، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، والدكتورة هبة صالح رئيس معهد تكنولوجيا المعلومات، والدكتورة ريم بهجت رئيسة جامعة مصر للمعلوماتية، والدكتور محمد شديد المدير التنفيذى لجمعية اتصال، وأعضاء جمعية اتصال.

مقالات مشابهة

  • «سناد القابضة» تقر تحويل 210 ملايين ريال الاحتياطي النظامي لإطفاء الخسائر المتراكمة
  • وزير الاتصالات: القطاع التكنولوجي حقق تحولَا نوعيَا وهو الأكثر نموَا في قطاعات الدولة
  • النائب حازم الجندي يرصد أهم الملفات على مائدة الحكومة الجديدة
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • مدبولي: نشعر تماما بمعاناة المواطنين من انقطاع الكهرباء
  • انفوجراف | أبرز الإصلاحات الهيكلية التي نفذتها الحكومة في إطار تمويلات دعم الموازنة
  • مصر.. بيان رسمي يرد على ما أثير حول استثناء المحافظات الساحلية من قطع الكهرباء
  • حكم لصالح خزينة الدولة وتحصيل 1.4 مليون دولار في دعوى شركة AVAX
  • عاجل.. وزارة التعاون الدولي تُعلن تنفيذ إصلاحات هيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص
  • التعاون الدولي: تنفيذ عدد من الإصلاحات الهيكلية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المصري وتمكين القطاع الخاص