نظم ملتقى كيان الثقافي بالتعاون مع المؤسسة العامة للمسرح والسينما اليوم بصنعاء، ندوة بعنوان” المسرح اليمني.. هموم وتطلعات”.

وناقشت الندوة التي حضرها العديد من الفنانين واقع المسرح في اليمن والسبل الكفيلة بالارتقاء بالقطاع المسرحي.

واستهل نذير العريقي مدير الإنتاج بالمؤسسة العامة للمسرح والسينما، الندوة بتقديم الشكر لقيادة وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للمسرح على الدعم والاهتمام بالحركة الثقافية بشكل عام والمسرح بصفة خاصة حيث شهد المسرح نقلة نوعية خلال الفترة الماضية.

واكد حرص المؤسسة على النهوض بالحركة المسرحية من جديد في ظل الوضع الراهن الذي تعيشه البلاد وما يعانيه المسرح من واقع مؤلم جراء العدوان على اليمن منذ ثمانية سنوات.

وخلال الندوة التي حضورها العديد من الفنان المسرحيين، أكد الفنان فؤاد الشرجبي مدير عام البيت اليمني للموسيقى والفنون ضرورة دعم الشباب، والمواهب المسرحية من قبل الجميع من اجل الاسهام في النهوض بالحركة المسرحية وتقديم مسرح جماهيري يعالج القضايا الاجتماعية.

من جانبه استعرض الشاعر اوس الارياني تاريخ المسرح اليمني منذ نشأته بداية القرن الماضي، وتطرف الى المراحل التي مر بها المسرح اليمني والمشاكل والمعوقات التي واجهته خلال مسيرته الطويلة.

من جانبهم تحدث المشاركون في الندوة حول دور المسرح في إغناء الصناعات الثقافية والإبداعية، وتمكين المبدعين، فيما يتعلق بقطاع المسرح، ليكون واحداً من روافد الثقافة الإبداعية في البلاد.

واشاروا إلى أن المسرحي اليمني، يمتلك الأدوات الفنية من خبرات وتجارب وقامات فنية، تؤهله للريادة في هذا المجال.

حضر الندوة الاستاذ عبدالكريم الضحاك مدير عام الأنشطة في وزارة التعليم العالي والفنان علي الاسدي والدكتورة ناديه الكوكباني وعدد من المسرحيين والمهتمين بالمسرح.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

الأنبا باخوم يشارك في ندوة الشابات الباحثات عن الدعوة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شارك اليوم، الأنبا باخوم النائب البطريركي لشؤون الإيبارشيّة البطريركية، في ندوة الشابات الباحثات عن الدعوة، وذلك بدير راهبات القديس شارل بورومي، بباب اللوق.

وقدمت راهبات القديس شارل بورومي، بالقاهرة، باب اللوق ندوة لعدد ثلاثين وعشرين فتاة من القاهرة، والمنوفية، وسوهاج (قرية المخالفة) وهن الباحثات عن الدعوة، تحت شعار "فَنَظَرَ إِلَيْهِ يَسُوعُ وَأَحَبَّهُ" (مر 10: 21)، بمشاركة الأخت ماريا كلاوديا، رئيسة الدير، والأخوات الراهبات.

ألقى إرشادات الرياضة الروحية كلٌ من:

- الأنبا باخوم بعنوان "ايقظوا رغبة الله في من حولنا".
- الأب محسن عادل اليسوعي حول "الدعوة الرهبانية".
- الأب أبانوب كرمي، راعي كنيسة مار جرجس، بالمخالفة عن "دعوتي أنا الخاصة".
- الأب كيرلس دوس، راعي كنيستي السيدة العذراء مريم، بالجنادلة، والقديس يوسف، بالمشايعة بعنوان "يارب علمنا أن نصلي".

تضمنت الندوة الفقرات الروحية مثل: الاحتفال بصلاة القداس الإلهي، ورتبة التوبة، والسجود أمام القربان المقدس، بالإضافة إلى ممارسة سر المصالحة.

تضمنت الندوة أيضًا زيارة عدد من الأديرة، والمستوصفات الطبية، وعيرها من الأماكن الأخرى، بالإضافة إلى الأوقات الترفيهية، بقيادة الخادمين: فيلوباتير أشرف، ونور سمير.

مقالات مشابهة

  • قائمة المكرمين في مهرجان مسرح «المهن التمثيلية».. بينهم يحيى الفخراني
  • أشرف زكي: «المتحدة» ترعى تصوير العروض المسرحية لمهرجان المهن التمثيلية 
  • الوحدة وسجن النفس والقضايا الأسرية أبرز العروض المسرحية
  • ورد للتو: انهيار كبير للريال اليمني أمام العملات الأجنبية بصنعاء وعدن اليوم
  • الأنبا باخوم يشارك في ندوة الشابات الباحثات عن الدعوة
  • مدير البيت الروسي بالإسكندرية يزور متحف آثار طنطا ويُشارك في فعاليات ندوة علمية
  • ندوة لـ”تريندز” والمركز الإقليمي  – اليونسكو تشدد على أهمية تمكين المعلم
  • 5 عروض دولية تفتتح مهرجان ظفار الدولي للمسرح
  • أفريقيا في القمة الأممية.. حضور بحجم هموم وتطلعات القارة
  • ندوة لـ”تريندز” والمركز الإقليمي لليونسكو تشدد على أهمية تمكين المعلم