سيول"وكالات":

أعلنت كوريا الشمالية اليوم أنّها أجرت "محاكاة جديدة لهجوم نووي تكتيكي" برؤوس حربية نووية وهمية ثُبتّت على صاروخَي كروز بعيدي المدى أطلقتهما في البحر الأصفر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إنّ المناورة "لمحاكاة هجوم نووي تكتيكي نُفّذت فجر الثاني من سبتمبر لتحذير الأعداء من خطر حرب نووية".

وأضافت أنّ هذه العملية جاءت ردّاً على المناورات العسكرية المشتركة بين سيول وواشنطن والتي تعرف باسم "درع الحرية أولتشي".

وأوضحت الوكالة أنّ "صاروخَي كروز استراتيجيين طويلي المدى يحملان رؤوساً حربية نووية وهمية أطلِقا" من الساحل الغربي لكوريا الشمالية باتجاه البحر جنوباً.

وأضافت الوكالة أن التدريب أجري بنجاح أمس السبت وأن الصاروخين حملا رؤوسا حربية نووية وهمية وأطلقا باتجاه البحر الغربي لشبه الجزيرة الكورية وقطعا مسافة 1500 كيلومتر وحلقا على ارتفاع 150 مترا.وتعهدت بيونجيانج بتعزيز الردع العسكري ضد واشنطن وسول.

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن ادعاء النجاح قد يكون مبالغا فيه. ونقلت وكالة يونهاب للأنباء في سول عن مسؤول كبير في هيئة الأركان المشتركة قوله إن التدريب "لم ينجح بشكل كامل".

وذكر بيان منفصل أن الزعيم كيم جونج أون تفقد مجمع بوكجونج للماكينات الذي ينتج محركات بحرية ومصنعا كبيرا للذخيرة للتشديد على أهمية تعزيز القوات البحرية لكوريا الشمالية.

ولم يذكر البيان موعد الزيارة.

وجاء أحدث إطلاق صاروخي بعد انتهاء التدريبات السنوية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة المعروفة باسم أولتشي فريدم شيلد يوم الخميس بعد استمرارها 11 يوما، وتضمنت تدريبات جوية بقاذفات بي-1بي.

وفي سيول، أعلن الجيش الكوري الجنوبي السبت أنّ كوريا الشمالية أطلقت "عدداً من صواريخ كروز" قبالة ساحلها الغربي.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية في بيان إنّ عدداً غير محدّد من الصواريخ المجنّحة أطلق السبت باتجاه البحر الأصفر، مضيفة أن العمل جارٍ على تحديد مواصفات الصواريخ.

ونقلت وكالة "يونهاب" عن مسؤول في هيئة الأركان المشتركة نفيه لما أعلنته بيونغ يانغ عن طبيعة تجربتها الصاروخية، واصفاً إعلانها ب "المبالغ فيه".

ورأى محللون أنّ مزاعم بيونغ يانغ تهدف إلى الردع.

وقال الأستاذ في الدراسات الدولية في جامعة إهوا في سيول ليف-إريك إيزلي، إنّ هذه المزاعم "تشير إلى أنّ نظام كيم يائس لردع كوريا الجنوبية ذات القدرات المتزايدة، بما في ذلك تحالف سيول المعزّز مع واشنطن".

وأضاف أنّ "خطاب بيونغ يانغ يتجاوز في الواقع منطق الردع، وربّما يهدف إلى تعزيز الشرعية السياسية الداخلية، وهو ما يُعدّ نذير شؤم بالنسبة للعلاقات بين الكوريّتين".

أما الخبير في المعهد الكوري للوحدة الوطنية، تشو هان بوم، فاعتبر أنّ كوريا الشمالية ترمن وراء هذه التجارب إلى إثبات قدراتها لكوريا الجنوبية وحلفائها.

وأضاف أنّ "كوريا الشمالية تتحرّك وفقاً لخطتها الخاصة، وهي ضرب منشآت عسكرية كبيرة في شبه الجزيرة الكورية وضرب قواعد أميركية في اليابان في نفس الوقت"، مضيفاً أنّ الصاروخين الجوّالين البعيدي المدى اللذين أطلقا في مطلع الأسبوع استهدفا نظرياً اليابان.

وبحسب تشو فإنّ "النقطة الرئيسية هي أنّ كوريا الشمالية تواجه كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بوحدات عمليات نووية بدلاً من الأسلحة التقليدية".

- صنع أسلحة -

وفي تقرير آخر، قالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إنّ الزعيم كيم جونغ-أون تفقّد "مصنعاً كبيراً للذخيرة"، وهو الأحدث في سلسلة زيارات لمصانع الأسلحة في الأسابيع الأخيرة.

وذكرت الوكالة أنّ كيم "أعرب عن رضاه" وشدّد على أهمية المصنع "في تعزيز القوات المسلحة لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية".

وعزّزت الولايات المتّحدة وكوريا الجنوبية واليابان تعاونها في مجال الدفاع خلال الأشهر الأخيرة.

والأسبوع الماضي، زار كيم مركزاً للتدريب أوضح فيه خطط بلاده الحربية المستقبلية، مشيراً إلى أنّها ستشمل "ضربات متزامنة مكثّفة جدًا" على مواقع عسكرية رئيسية في الجنوب.

وأجرت كوريا الشمالية عدداً قياسياً من اختبارات الأسلحة هذا العام، وفشلت الشهر الماضي في محاولتها الثانية لوضع قمر صناعي للتجسّس في مداره.

والعام الماضي، أعلن كيم أنّ وضع بلاده كقوة نووية "لا رجوع عنه" ودعا إلى تعزيز إنتاج الأسلحة بما يشمل أسلحة نووية تكتيكية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية تكشف عن ناقلة مدرعة تحاكي Stryker الأمريكية

كوريا ش – تنتج الصناعة العسكرية الكورية الشمالية في الوقت الراهن كميات كبيرة من المعدات الحربية التي يمكن أن تنافس بنجاح أفضل نماذج المعدات العالمية.

وعلى سبيل المثال هناك ناقلة مدرعة رباعية المحاور تشبه مدرعة Stryker الأمريكية، ولديها حماية قوية لجسمها، بما فيه حماية قعر الجسم. ولا يزال اسمها سريا إلى حد الآن.

وهناك آراء تفيد بأنها تمتلك إمكانات يمكن مقارنتها بمدرعة Patria AMV فنلندية الصنع، فضلا عن سابقتها Sisu XA-180 ومدرعة VAB الفرنسية و Puma الإيطالية و”بي تي إر-4 الأوكرانية.

وقد تم على أساس منصة تلك الناقلة المدرعة تصنيع منظومة صاروخية مضادة للدبابات، وهناك نسخة من المنظومة تم تزويدها بأسلحة المدفعية الثقيلة. ومن المرجح أن تظهر نماذج أخرى ستستخدمها وحدات القوات البرية.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق بأن الدبابة الكورية الشمالية الجديدة من طراز M-2020 يمكن أن تزود قريبا بأجهزة الحماية النشطة. ومن غير المستبعد أن تثبت تلك الأجهزة على نسخ خفيفة للدبابة، فضلا عن ناقلات الأفراد المدرعة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية: ارتفاع الصادرات الغذائية إلى 6.2 مليار دولار في 6 أشهر لهذا السبب
  • كوريا الشمالية تكشف عن ناقلة مدرعة تحاكي Stryker الأمريكية
  • بالفيديو.. تفاصيل حادث انتحار روبوت في كوريا الجنوبية
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من المواد الغذائية بنسبة 5.2% في النصف الأول من العام الجاري
  • كوريا الجنوبية تسجل أكبر فائض في الحساب الجاري منذ 32 شهرًا في مايو
  • بيلاروس: لن نتسبب في تصعيد التوترات على حدود أوكرانيا.. لكننا سنرد على أي استفزازات
  • كوريا الجنوبية تحث إسرائيل على التراجع عن توسيع المستوطنات غير القانونية بالضفة
  • مجموعات الدفاع عن المرضى في كوريا الجنوبية تدعو الأطباء لإنهاء الإضراب
  • بوتين: قمة آستانا تروج إلى نظام عالمي متعدد الأقطاب
  • شراكة بين كوريا الجنوبية وبيرو لإنتاج أجزاء الطائرة الهجومية «FA-50»