لجريدة عمان:
2024-07-01@05:06:59 GMT

الحروب الجيوسياسية تُفاقم مشكلتي الغذاء والطاقة

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

ترجمة: أحمد بن عبدالله الكلباني -

للحرب الروسية الأوكرانية أثر كبير على اثنين من أهم المصادر الرئيسية المتعلقة بإمداد السلع، وهما الغذاء والطاقة، وهو ما أدى إلى الضغط على هذين الموردين المهمين، وأصبح هناك مزيج من العوامل أثرت بشكل كبير على أمن الغذاء العالمي، بداية من كوفيد 19، ثم تغير المناخ، وأخيرا الصراعات الجيوسياسية.

وهذا أمر ملاحظ، فقد رصد صندوق النقد الدولي حجم التضخم في أسعار كافة السلع الأولية، وهناك تفاوت في هذا الارتفاع بين سلعة وأخرى، إلا أن جميع تلك السلع شهدت ارتفاعات بالأسعار بداية من الحرب الروسية الأوكرانية.

وعلى سبيل المثال، فقد كان سعر النفط في يناير من عام 2022 أعلى بنسبة 67 % عن الشهر ذاته من عام 2021، وكذلك الحال للفترة نفسها من المقارنة بالنسبة لأسعار الغاز التي ارتفعت بنسبة تتجاوز 200 %.

أما أسعار معدن الألمنيوم فقد شهدت أعلى مستوياتها منذ 15 عاما، وكذلك أسعار المواد الغذائية تسير نحو الارتفاع، وعلى سبيل المثال بلغت أسعار القمح أعلى مستوى لها على الإطلاق، وخلال 3 أشهر من نوفمبر 2021 إلى يناير 2022 ارتفع متوسط أسعار المواد الغذائية بنسبة 21,8 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه.

للحرب الروسية الأوكرانية تأثير كبير على مصادر الغذاء العالمية، وهذا ما يشكل تحديا كبيرا للدول ذات الدخل ما بين المنخفض والمتوسط، وكذلك الحال بالنسبة للمجتمعات الضعيفة التي تعاني أساسا من مشاكل بالغذاء وخاصة عقب جائحة كورونا.

سابقا كان معدل السلع الزراعية التي تُرسل إلى أفريقيا وآسيا والشرق الأوسط تبلغ حوالي 6 ملايين طن، وفي يونيو 2022 تقلص هذا الرقم إلى الخُمس!

ووفقا لمنظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة فقد ارتفعت أسعار السلع الغذائية بنسبة 20 %، وهو ما يشكل قلقا كبيرا لكافة دول العالم، كما توقعت «الفاو» أن ترتفع أعداد الذين يعانون من نقص الغذاء من حوالي 7,6 مليون شخص إلى 13,1 مليون شخص، وذلك بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها المضاعف على أسعار الغذاء وعوامل توريده.

كل دولة من دول مجموعة «مبادرة خليج البنغال للتعاون الفني والاقتصادي»، والتي تعرف بمجموعة «بيمستك» تعتمد بشكل كبير على الموارد لإمدادها بالطاقة، وخاصة الهند وميانمار وبوتان.

ويشكل هذا الاعتماد على الموارد الخارجية من الطاقة تحديا كبيرا لديها، ما يجعلها عرضة للتوترات الاقتصادية الخارجية، وهنا تؤكد أحداث الحرب الروسية الأوكرانية أهمية تسليط الضوء على سبل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة وإنتاجها ذاتيا دون الاعتماد على الواردات.

وأدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى نشوء تضخم في الكثير من الدول النامية، ورغم أن التأثير على البعض ليس كبيرا ولن يؤدي إلى تدهورها اقتصاديا، إلا أنها ما زالت تشكل مشكلة في القدرة على تحمل التكاليف على مستوى العالم.

لذلك، لا بد من الوقوف بحزم واتخاذ مجموعة من التدابير لمعالجة آثار التضخم في كلٍ من الغذاء والطاقة الذي يعاني منه العالم، وبطبيعة الحال، يجب أولا أن تكون المساعدات الإنسانية للدول الأكثر ضعفا هي محور التركيز بشكل أساسي، ويجب أن تكون الأولوية للدول الأكثر ضعفا وثم الأقل.

ومثال على ذلك لا بد أن تكون المساعدات الدولية التي تساهم في تحقيق الاكتفاء الزراعي موجهة إلى دول أفريقيا وبعض دول جنوب آسيا.

فقد أظهرت الدراسات أن بمقدور تلك الدول إطعام العالم بأسره إذا ما استغلت أراضيها زراعيا، ولكنها إلى الآن تعتمد على المساعدات الخارجية من الواردات.

وكذلك يجب الاستثمار في مجال الزراعة الذكية، وضخ مزيد من الأموال في سبيل تحقيق الفائدة، وخاصة في منطقة الجنوب العالمي، وهي المنطقة الأكثر تأثرا بالتغير المناخي، ولن يتأتى هذا النجاح إلا من خلال اتباع نهج تكاملي لتعزيز الأمن المائي والأمن الغذائي، ووجود ترابط مشترك بين المياه والغذاء والطاقة.

وفي السياق نفسه، فقد كانت الأسواق الدولية تتعرض لتقلبات كبيرة في سوق النفط العالمي، والدول النامية بطبيعة الحال تتلقى فقط الأسعار الجديدة للنفط، ولم تكن صانعة ومؤثرة على تلك الأسعار، وهنا كان من الواجب على الدول الغنية والتي تتحكم بأسعار النفط أن تضمن عدم تأثر تلك الدول النامية بعواقب تلك التقلبات.

واليوم، يمكن معالجة أسعار تقلبات النفط باتباع طريقتين، الطريقة الأولى باتباع ما يعرف بـ «الذكاء السوقي» الذي يقوم على وضع آليات قياس لمؤشر السوق، وذلك يؤدي إلى ضبط المطلوب من الموارد بناء على تكاليف استيراد الوقود وعلى حركة الأسعار وتذبذبها.

أما الطريقة الثانية من خلال توجيه سلة الطاقة العالمية إلى التنويع في إنتاجها للطاقة، وقد أظهرت دول الشرق الأوسط وأفريقيا المنتجة للنفط قدرتها فعلا على إنتاج الطاقة من الوقود غير الأحفوري، وقد توجهت تلك الدول إلى الوقود غير الأحفوري لإنتاج الكهرباء بسبب تقلبات أسعار النفط، وهذه خطوة نحو تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وتفادي أسعاره المتقلبة، إضافة إلى أنها طاقة خضراء.

وأخيرا، بيَّنت الأحداث الجيوسياسية القائمة حاليا مدى هشاشة أنظمة توريد الغذاء والطاقة، الأمر الذي يدعو إلى أهمية الاعتماد على آليات أفضل من قبل الحكومات، تقوم على الاعتماد الذاتي في تحقيق الأمن الغذائي وأمن الطاقة، وتعتمد على تنويع مصادر الغذاء والطاقة، وفي الوقت ذاته آليات أفضل في سبيل إدارة المخاطر.

سمية بوميك باحث في مركز الدبلوماسية الاقتصادية الجديدة بمؤسسة البحوث المراقبة بالهند.

عن آسيا تايمز.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الروسیة الأوکرانیة الغذاء والطاقة الاعتماد على کبیر على

إقرأ أيضاً:

“البيئة” تستعرض نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء

المناطق_واس

استعرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة، نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء، والآثار البيئية الناتجة عنه، من منظور شامل ومتكامل، تحقيقًا للاستدامة في القطاعات الثلاثة.

 

أخبار قد تهمك استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال على متنزه وأحياء سكنية في مدينة غزة 29 يونيو 2024 - 4:34 مساءً أمير نجران يزور محافظة بدر الجنوب غدًا 29 يونيو 2024 - 4:32 مساءً

 

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها الوزارة بمقرها في الرياض، بالتعاون مع البنك الدولي، بعنوان “نموذج تحليل التغيرات العالمية لفهم علاقة المياه والطاقة والمناخ والأراضي في المملكة”، بحضور وكيل الوزارة للمياه الدكتور عبدالعزيز الشيباني، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في دول الخليج السيدة صفاء الطيب خوجلي، بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين والمختصين من قطاع المياه، وقطاعات البيئة، والطاقة، والصناعة، والمراكز البيئية.

 

 

وتهدف الورشة التي تأتي كنتاجٍ للتعاون القائم بين الوزارة والبنك الدولي؛ إلى تطوير نموذجٍ يساعد على اتخاذ القرارات بناءً على قواعد علمية موثوقة، من خلال إيجاد مفهوم أوسع للعلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والبيئة، وذلك عبر تطبيق أحدث النماذج العالمية في هذا المجال.

 

 

وأوضحت الوزارة، أن الورشة استعرضت دراسة عدة سيناريوهات لتطوير إدارة المياه، وتحديد أثرها على استهلاك الطاقة، وإنتاج الغذاء، بالإضافة إلى دراسة الآثار السلبية والإيجابية على البيئة من منظور متكامل؛ مما يُسهم في اتخاذ قرارات متكاملة وشاملة، تعتمد على الترابط بين كلٍ من البيئة، والمياه، والطاقة، والغذاء، مشيرة إلى أن مخرجات السيناريوهات أظهرت نجاح توجهات قطاع المياه في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للمياه، ودورها في استدامة مصادر المياه وخدماتها في المملكة.

 

 

يُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تعمل على تطوير إدارة موارد المياه، من خلال إعداد المعايير والمواصفات الشاملة لأنظمة المياه بما يضمن استدامة مواردها، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث نظام المياه ولوائحه التنفيذية، والتوعية به.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 29 يونيو 2024 - 4:37 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد29 يونيو 2024 - 4:26 مساءًمحافظ التأمينات الاجتماعية يرأس وفد المؤسسة في اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA أبرز المواد29 يونيو 2024 - 4:11 مساءً“بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً أبرز المواد29 يونيو 2024 - 4:07 مساءً“الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة نجران أبرز المواد29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًوزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية أبرز المواد29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًالحملات الميدانية المشتركة: ضبط 13445 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع29 يونيو 2024 - 4:26 مساءًمحافظ التأمينات الاجتماعية يرأس وفد المؤسسة في اجتماع المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للضمان الاجتماعي ISSA29 يونيو 2024 - 4:11 مساءً“بيئة نجران” تستعرض فرصها الاستثمارية عبر ورشة عمل تنفذها غداً29 يونيو 2024 - 4:07 مساءً“الأرصاد”: أتربة مثارة على منطقة نجران29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًوزارة الخارجية تعرب عن إدانة واستنكار المملكة إقرار المجلس الوزاري الأمني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان السافرة في الضفة الغربية29 يونيو 2024 - 4:04 مساءًالحملات الميدانية المشتركة: ضبط 13445 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال على متنزه وأحياء سكنية في مدينة غزة استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال على متنزه وأحياء سكنية في مدينة غزة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: الاعتماد على الطاقة الخضراء والمتجددة يمثل مستقبل مصر
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • بعد توقيع «الوزراء» اتفاقية لإنتاجه.. كل ما تريد معرفته عن الهيدروجين الأخضر
  • تحالف مغربي ألماني من شأنه أن يحول المملكة إلى رائد عالمي في مجال حيوي
  • "البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • كيف تتنافس سلطنة عمان في قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميا؟
  • “البيئة” تستعرض نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • لأول مرة في تاريخها.. المملكة تنجح في تقليص الاعتماد على النفط وتعزيز مساهمة القطاعات غير النفطية بما يزيد عن 50% من الناتج المحلي
  • مكاسب قطاع الطاقة تنعش أسهم أوروبا في بداية التعاملات
  • باحث في شؤون الطاقة: هبوط أسعار النفط بعد قرار تمديد خفض الإنتاج كان مؤقتًا