لقى ما لا يقل عن 20 مدنيًا بينهم طفلان حتفهم خلال غارة جوية في جنوب الخرطوم، فيما يتواصل اليوم الأحد، قصف الجيش لقوات الدعم السريع في العاصمة السودانية، على ما ذكر أبناء المنطقة ولجان المقاومة.

 

البرهان: الخرطوم تعرضت للنهب والسرقة انفجارات قوية في الخرطوم.. وقصف مكثف على عدة اتجاهات

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن لجان المقاومة إن حصيلة الغارات الجوية على حي الكلاكلة وصلت إلى 20 قتيلا مدنيا.

وسبق للجان المقاومة في الحي أن قالت إن مشرحة أحد المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل في الخرطوم تضم 11 قتيلا مدنيا بينهم طفلان وامرأة، مشيرة إلى تعذر نقل الكثير من الجثث المفحمة والممزقة بعد استهداف حي سكني.

وبدأت المعارك في 15 أبريل بين الجيش وقوات الدعم السريع، وأسفرت حتى الآن عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص ونزوح 4.6 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

في الخرطوم تتركز المعارك في أحياء تشهد كثافة سكانية كبيرة ويعيش ملايين من سكانها منذ 5 أشهر على وقع انقطاع المياه والكهرباء وحر شديد وهم مختبئون في المنازل في محاولة لحماية أنفسهم من النيران المتبادلة.

وأفاد شهود وكالة فرانس برس الأحد أن ضواحي العاصمة الشمالية شهدت قصفا مدفعيا وبالصواريخ من جانب الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع.

واشتدت الاشتباكات بين الجيش السودانى وقوات الدعم السريع فى العاصمة السودانية الخرطوم، فيما أكد رئيس مجلس السيادة الانتقالى، القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، أن السودان يتعرض لمؤامرة كبرى تهدف إلى تفتت وحدة البلاد وتخريبها، مؤكدًا أن كافة الأجهزة النظامية ستعمل على التصدى لهذه المؤامرة وحسمها قريبًا، وأشار إلى قومية القوات المسلحة السودانية.

وأشاد البرهان بالدور الكبير الذى تقوم به قوات الشرطة السودانية فى بسط الأمن والاستقرار فى جميع بقاع السودان، ومحاربة الجريمة، منوهًا بدورها العظيم فى التصدى لقوات الدعم السريع ومساندتها للقوات المسلحة السودانية فى إنهاء هذا التمرد.

وتطرق «البرهان» خلال زيارته لشرطة ولاية البحر الأحمر ومخاطبته لعناصر قوات الشرطة بالولاية إلى الانتهاكات والجرائم التى ارتكبتها قوات الدعم السريع المتمردة، مشيرًا إلى أن هناك جرائم حرب ارتكبت فى الخرطوم ودارفور ويجب محاسبة ومحاكمة مرتكبيها، مناشدًا المتمردين العودة إلى رشدهم وتسليم السلاح.

وعبر رئيس مجلس السيادة عن تقديره البالغ لقوات الشرطة السودانية التى استجابت لنداء القائد العام وانخراطها فى العمليات العسكرية، وقال: إن هناك ضباطًا من الشرطة يقاتلون ضمن صفوف القوات المسلحة فى حربها ضد الميليشيا، ما يؤكد أن الشرطة لها أدوار تقوم بها، لافتًا إلى الوقفة الكبيرة من الشعب السودانى مع قواته المسلحة للتصدى للقوات المتمردة.

ووجه «البرهان» الجهات المختصة بمراجعة تكلفة الجواز مراعاة لظروف المواطنين، ووجه قيادة الشرطة بالبدء فى التحضير والإعداد لمرحلة ما بعد الحرب لبسط الأمن ومحاربة الجريمة ومحاسبة كل الجناة.

فى سياق متصل، أشاد رئيس مجلس السيادة بدور جهاز المخابرات العامة السودانية فى التصدى لقوات الدعم السريع، وقال خلال الزيارة التى قام بها إلى مقر جهاز المخابرات العامة بولاية البحر الأحمر، بحضور الفريق أول أحمد إبراهيم مفضل مدير جهاز المخابرات العامة السودانية: «لم ينقطع عمل قيادة جهاز المخابرات ولا منسوبيه منذ قبل اندلاع التمرد إذ لم تتوقف جهودهم ولم تنقطع المعلومات لحظة واحدة وكانت سببًا فى نجاح الضربات الموجعة للتمرد»، مشيرًا إلى أن تاريخ 15 أبريل نقطة فاصلة فسودان ما بعد هذا التاريخ ليس ما قبله.

وأضاف: «لدينا موقع به أفراد من القوات المسلحة والشرطة وجهاز المخابرات يقاتلون جنبًا إلى جنب وهذه لوحة من الوطنية تستدعى النظر إليها وعكسها للعالم».

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخرطوم السودان غارة جوية العاصمة السودانية لقوات الدعم السریع جهاز المخابرات

إقرأ أيضاً:

مصرع 25 شخصا غرقا في السودان خلال محاولة الفرار من المعارك  

 

 

الخرطوم- لقي 25 شخصا على الأقل مصرعهم غرقا في نهر النيل الأزرق جنوب شرق السودان أثناء محاولتهم الفرار في زورق خشبي من ولاية سنّار نتيجة التقدم العسكري لقوات الدعم السريع كما أفادت "لجان مقاومة سنّار".

وقالت "لجان مقاومة سنّار" في بيان الخميس4يوليو2024، أنه "بسبب دخول الدعم السريع للمنطقة وفاة حوالي 25 مواطنا أغلبهم من النساء والأطفال في حادث غرق مركب شرق مدينة أبوحجار بين قرية الدبيبة ولوني".

وتابع البيان بأن من بين الضحايا كان هناك "أسر كاملة من الدبيبة".

في أواخر حزيران/يونيو سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية بولاية سنّار، ما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتال خلال الأيام الماضية.

ودفع ذلك آلاف الأسر السودانية إلى النزوح إما شرقا أو جنوبا.

وأعلنت حكومة ولاية القضارف، والتي استقبلت العدد الأكبر من نازحي سنّار، في بيان الخميس عن "ارتفاع أعداد الناجين من الحرب وهجوم قوات الدعم السريع المتمردة لعدد من المناطق بولاية سنار إلى 120 ألف نازح تم تسجيل وحصر تسعين ألف منهم عبر التدخل الفوري والسريع من قبل وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية وأكثر من عشرين منظمة وطنية دولية".

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) أفاد الثلاثاء في نشرته عن السودان بأن أكثر من 55400 شخص فرّوا من مدينة سنجة عاصمة ولاية سنّار مع امتداد النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع إلى المدینة.

وفي هذا الصدد أعلنت مبادرة "مفقود" السودانية والتي تتابع حالات المفقودين من المدنيين خلال المعارك والاشتباكات، عن أن "عدد الأطفال المفقودين ومن ضمنهم أطفال رضع وحديثي ولادة، بلغ 91 طفلا من أطفال مدينة سنجة".

- قصف في الفاشر -

وفي غرب السودان، وتحديدا في ولاية شمال دارفور، شهدت مدينة الفاشر مقتل 15 شخصا نتيحة قصف من قبل قوات الدعم السريع، بحسب ما أكد مسؤول لوكالة فرانس برس الخميس.

وقال مدير عام وزارة الصحة بولاية شمال دارفور ابراهيم خاطر عبر الهاتف "القصف العنيف لسوق مدينة الفاشر أمس من قبل الدعم السريع أدى إلى مقتل 15 من المواطنين وجرح 29".

وتدور اشتباكات في الفاشر منذ العاشر من أيار/مايو بين الجيش وقوات الدعم السريع، ما وضع قرابة 800 ألف شخص من السكان تحت حصار شديد.

يشهد السودان منذ 15 نيسان/ابريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

ونزح نحو عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • ما هو المشروع السياسي لقيادة الجيش؟
  • صحة الخرطوم: مليشيا الدعم السريع تقصف مستشفى البلك للأطفال بالمدفعية
  • لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • شاهد بالفيديو.. القوات المسلحة والقوة المشتركة تحرر مدينة الدندر ومناوي يكتب محتفلاً
  • الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان
  • مصرع 25 شخصا غرقا في السودان خلال محاولة الفرار من المعارك  
  • ما هي الأهمية الاستراتيجية لولاية سنار السودانية؟
  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً