وقع منتخبنا الوطني الأول للهوكي للرجال في المجموعة الرابعة والتي تضم إلى جواره كلا من منتخبات ماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية وفيجي، بينما حل منتخبنا الوطني النسائي في المجموعة الأولى برفقة كلا من منتخبات نيذرلاند وماليزيا وفيجي. جاء ذلك في الحفل الذي أقيم مساء أمس والخاص بمراسم قرعة بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي في نسختها الأولى، والتي ستستضيفها سلطنة عمان خلال الفترة من 24 وحتى 31 يناير 2024 بمحافظة مسقط، بمشاركة 32 منتخبا عالميا، وذلك برعاية صاحب السمو السيد فراس بن فاتك بن فهر آل سعيد بمنتجع ملينيوم صلالة بمحافظة ظفار، بحضور الطيب إكرام رئيس الاتحاد الدولي للهوكي وسعادة باسل بن أحمد بن عامر الرواس وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للرياضة والشباب، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة المسؤولين بالاتحادات الدولية والآسيوية والعربية، وممثلي المنتخبات المشاركة في هذا المحفل الدولي.

خطوة رائدة للرياضة العمانية

بدأ الحفل بكلمة الطيب إكرام رئيس الاتحاد الدولي للهوكي، الذي أكد أن استضافة سلطنة عمان لبطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي في يناير 2024 تعتبر خطوة رائدة للرياضة العمانية بوجه عام وللاتحاد العماني للهوكي بصورة خاصة، وأنا سعيد جدا باستضافة سلطنة عمان لنهائيات المونديال، ونحن على ثقة أن هذه النسخة الأولى من مونديال خماسيات الهوكي ستكون مميزة وفردية من نوعها باعتبارها تقام على دولة عربية، وستنظم على مستوى احترافي في كافة الجوانب الفنية والإدارية، كما أن الإمكانيات التي تتمتع بها سلطنة عمان والبيئة الخصبة والمناسبة للعبة الهوكي مؤشر جيد يقيس مدى جاهزية الاتحاد العماني للهوكي لانطلاق البطولة في يناير 2024 بمحافظة مسقط، كما أن استضافة بطولة كأس آسيا لخماسيات الهوكي بمحافظة ظفار خلال الفترة من 25 أغسطس الماضي وحتى الثاني من سبتمبر الجاري أعطى المنتخبات انطباع جيد حول إمكانية وجاهزية سلطنة عمان لبطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي.

تدشين شعار البطولة

تبع ذلك عرض مرئي لتدشين الشعار الرسمي للنسخة الأولى لبطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي في نسختها الأولى، التي ستستضيفها سلطنة عمان خلال الفترة من 24 إلى 31 يناير 2024 بمحافظة مسقط.

نسخة تاريخية

ثم ألقى الدكتور مروان بن جمعة آل جمعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي، مدير بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي، كلمة قال فيها: تفصلنا أيام قليلة عن بدء منافسات النسخة الأولى والتاريخية من أحداث بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي في شهر يناير 2024 بمحافظة مسقط، حيث أقيمت أول مباراة للهوكي في سلطنة عمان قبل قرن من الزمان وذلك في الملاعب الترابية بولاية مطرح، وفي مطلع عام 1900 بدأت أسس لعبة الهوكي في عمان بالظهور وانطلق الإرث التاريخي المميز لهذه اللعبة التاريخية العريقة، بعدها وعلى مر السنين شهدت اللعبة تطورا ملحوظا ونموا متسارعا حيث تم إطلاق مسابقة كأس باسم جلالة السلطان للهوكي في عام 1971 كأول بطولة رياضية تحمل اسم جلالة السلطان- حفظه الله ورعاه.

جاهزية المنتخبات العالمية

تلا ذلك مقابلة مع عدد من لاعبي المنتخب الوطني الأول للهوكي وهما علا السعدية وسامي عوض اللون، حيث تحدثا عن جاهزية المنتخبات الوطنية وحماسهم الكبير للمشاركة في بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي بمحافظة مسقط، كما أكدا أنهم برفقة لاعبي المنتخبات الوطنية سيبذلون كافة الإمكانيات والمستويات الفنية الكبيرة من أجل وضع بصمتهم الرياضية والمهارية في البطولة العالمية المقبلة. كما تضمن الحفل عرض مريء عن سلطنة عمان، وكذلك عرض أخر حول لعبة خماسيات الهوكي.

قرعة المونديال

بعدها بدأت قرعة بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي مسقط 2024 وذلك بمشاركة 32 منتخبا (16 فريقا للرجال - و16 فريقا للنساء)، حيث تم وضع المنتخبات المشاركة في 4 مجموعة للرجال، ومثلها للنساء، ففي قرعة فئة الرجال، تم وضع منتخب نيذرلاند على رأس المجموعة الأولى، وحلت الهند على رأس المجموعة الثانية، أما منتخب استراليا فجاءت على رأس المجموعة الثالثة، بينما تم وضع منتخب ماليزيا على رأس المجموعة الرابعة. وبعد إجراء القرعة، ضمت المجموعة الأولى، كلا من منتخبات نيذرلاند وباكستان وبولندا ونيجيريا، أما المجموعة الثانية، فضمت كلا من استراليا ونيوزلاندا وتايلند وكينيا، بينما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات الهند ومصر وسيوسيرا جاميكا، وفي المجموعة الرابعة منتخبات ماليزيا والولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان وفيجي.

أما في قرعة النساء، فقد تم وضع منتخب نيذرلاند على رأس المجموعة الأولى، وحلت الهند على رأس المجموعة الثانية، أما منتخب استراليا فجاءت على رأس المجموعة الثالثة، بينما تم وضع منتخب نيوزلاندا على رأس المجموعة الرابعة. وبعد اجراء القرعة، ضمت المجموعة الأولى، كلا من منتخبات نيذرلاند وماليزيا وفيجي وسلطنة عمان، أما المجموعة الثانية، فضمت كلا من استراليا جنوب أفريقيا وزامبيا وأوكرانيا، بينما ضمت المجموعة الثالثة منتخبات الهند والولايات المتحدة الأمريكية وبولندا وناميبيا، وفي المجموعة الرابعة منتخبات نيوزلاندا والباراجواي وتايلند والأوروجواي.

شارك في سحب القرعة كلا من صاحب السمو السيد فراس بن فاتك آل سعيد راعي الحفل، والطيب إكرام رئيس الاتحاد الدولي للهوكي، والدكتور مروان بن جمعة آل جمعة رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للهوكي، مدير بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي مسقط 2024. وقدم حفل قرعة المونديال عاصم بن عبدالله الصقري مقرر اللجنة الإعلامية ببطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي، وفاتن بنت محمد المعولية. وكانت 32 منتخبا عالميا قد حسمت تأهلها بشكل رسمي لنهائيات المونديال مسقط 2024، ففي فئة الرجال تأهل 16 منتخبا وهي: سلطنة عمان وبلجيكا ونيذرلاند وبولندا وأستراليا ونيوزيلندا وفيجي ومصر وكينيا ونيجيريا وترينيداد وتوباغو والولايات المتحدة الأمريكية وجامايكا، والهند وباكستان وماليزيا. بينما في فئة النساء فقد تأهل 16 منتخبا وهي: سلطنة عمان ونيذرلاند وبولندا وأوكرانيا وأستراليا وسوسيرا وفيجي وناميبيا وجنوب أفريقيا وزامبيا والولايات المتحدة الأمريكية والأوروجواي والباراجواي، والهند وتايلند وماليزيا.

ترسيخ مكانة سلطنة عمان

ويأتي منح سلطنة عمان تنظيم النسخة الأولى من بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي، بعد المكانة الرياضية المثمرة والمرموقة التي حصدتها سلطنة عمان على الصعيدين القاري والدولي في اللعبة، مما يعكس حجم الثقة الغامرة في منح عمان حق هذه الاستضافة المرتقبة، بكل ما تفرزه من معطيات ومكتسبات ملهمة وظواهر إيجابية وفوائد جمة تحمل في طيّاتها مؤشرات طيبة وانعكاسات مبشرة ومدلولات عميقة ذات أبعاد جوهرية متينة ومعان وقيم سامية ترسخ سمعة ومكانة سلطنة عمان دوليا وقاريا على صعيد لعبة الهوكي.

كما أن استضافة هذه التظاهرة الرياضية الكبيرة ستعود بالنفع على سلطنة عمان في مجالات شتى وستعكس فوائد جمة وإيجابيات لا حصر لها، وستطال أمورا عدة، وستحدث نقلة نوعية وطفرة كبيرة في المجال الرياضي والسياحي والثقافي والاقتصادي وذلك بحكم استضافة سلطنة عمان لعدد من البطولات الإقليمية المهمة، لذا فإن الاتحاد الدولي للهوكي لديه الثقة الكاملة وعلى يقين بأن سلطنة عمان ستنظم نسخة استثنائية وستبهر العالم في هذا العرس العالمي، وأيضا استضافة هذا العرس الدولي في اللعبة يعد مكسبا كبيرا لسلطنة عمان وللرياضة العُمانية باعتبار أنّ البطولة تُعدّ أول نسخة من خماسيات الهوكي يتم تنظيمها عالميًا، وستعمل الاستضافة أيضا على ترسيخ اسم عمان في تاريخ البطولة، وسيكون له الأثر الكبير في تطوير لعبة الهوكي محليا من مختلف الجوانب الفنية والإدارية.

ويتكون مشروع الملعب الجديد والخاص باستضافة هذا الحدث العالمي من الملعب الرئيسي الذي ستقام عليها منافسات خماسيات كأس العالم، ومن ملاعب للتدريب وغيرها من المرافق الأخرى، ويأتي بناء هذا المجمع وفق الاشتراطات التي وضعها الاتحاد الدولي للهوكي من حيث المكاتب والغرف لتبديل الملابس والإسعافات الأولية والحكام والمراقبين والجهات الأمنية وكبار الشخصيات وكذلك المنصة الرئيسية ومدرجات الجماهير وأيضا منصة النقل التلفزيوني وغيرها من الجوانب التي يجب مراعاتها في إنشاء هذا المجمع، حتى يكون مجمعا حديثا وعصريا يواكب التطور الحاصل في اللعبة عالميا، وخلال منافسات المونديال سيحوي المجمع المتكامل الملعب الرئيسي الذي ستقام عليه المباريات الرسمية، بينما سترافقه 4 ملاعب أخرى للتدريب، وسيتم لعب 16 مباراة يوميا أثناء منافسات كأس العالم (كل مباراة 20 دقيقة)، وبعد الانتهاء من استضافة مونديال الهوكي سيتم إجراء تعديل على الملاعب وذلك بإقامة ملعبين للهوكي (الملعب الكامل) وملعب آخر للخماسيات، أما مدرجات الجماهير فستكون أكثر من 5000 مقعد أثناء فترة إقامة البطولة، ويمكن إزالتها واستخدامها في ملاعب أخرى، والمجمع المتكامل يتم إنشاؤه وفق أحدث المقاييس والتصاميم المعتمدة من الاتحاد الدولي للهوكي، وأيضا وفق الخبرات التراكمية الموجودة في وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وكذلك وفق الإمكانيات المالية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: والولایات المتحدة الأمریکیة المجموعة الرابعة المجموعة الثالثة المجموعة الثانیة المجموعة الأولى العمانی للهوکی ضمت المجموعة فی المجموعة سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

الحوثيون: انتهاء مفاوضات عمان واستئنافها بعد شهرين بعد رفع الكشوفات وتبادل القوائم

أكدت جماعة الحوثي، انتهاء مفاوضات عمان، اليوم السبت، والتي جرت بين الحكومة اليمنية والحوثيين برعاية الأمم المتحدة.

 

وقال رئيس لجنة الأسرى الحوثية عبد القادر المرتضى إن جولة المفاوضات على ملف الأسرى انتهت اليوم في العاصمة العمانية مسقط برعاية الأمم المتحدة، وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

وأضاف: "استكملنا اليوم في العاصمة العمانية مسقط جولة المفاوضات على ملف الأسرى برعاية الأمم المتحدة وتم فيها الاتفاق على بعض النقاط، وأهمها حل الإشكالية على محمد قحطان وكذا تبادل بعض من قوائم الأسرى".

 

وأشار إلى أنه ونظراً لضيق الوقت، تم الاتفاق على استئناف المفاوضات بعد شهرين، على أن يركز الطرفان اهتمامهما خلال هذه الفترة على استكمال رفع الكشوفات واعتمادها حتى انعقاد الجولة المقبلة.

 

وفي وقت سابق، كشفت مصادر مطلعة في مفاوضات مسقط لـ "الموقع بوست"، عن إنتهاء جولة المشاورات المنعقدة في سلطنة عمان، حيث اتفق الطرفان على استمرار جهودهما لتنفيذ المرحلة الثانية من اتفاق التبادل الذي تم التوصل اليه في مارس 2022م.

 

وقالت المصادر، إن الطرفان اتفقا على إطلاق سراح القيادي محمد قحطان ضمن المرحلة الثانية.

 

وأشارت إلى أن الطرفين اتفقا على تكملة التفاهمات على الكشوفات من خلال مكتب المبعوث حتى يتم جمع عدد مناسب يتفق عليه الاطراف، ومن ثم سيجتمع الطرفان خلال شهرين لمناقشة ما تبقى من الأسماء والآلية التنفيذية، حيث سيشمل الكل مقابل الكل.


مقالات مشابهة

  • الحوثيون: انتهاء مفاوضات عمان واستئنافها بعد شهرين بعد رفع الكشوفات وتبادل القوائم
  • الرئيس الموريتاني يمنح سفير سلطنة عمان وسام كوماندور
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • تحتضنها بغداد .. العراق في المجموعة الثانية لبطولة غرب آسيا لكرة السلة للشباب
  • إعلان قرعة التصفيات الأفريقية وإدارة منتخب السودان تؤكد: الحظوظ متساوية
  • تألق سعودي وتفوق آسيوي في افتتاح كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • سلطنة عمان.. اهتمام متنام بالاستثمار الرقمي والصناعات الإبداعية
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • عاجل.. نتائج قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 كاملة
  • عاجل.. مجموعة منتخب مصر في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025