عربي21:
2024-07-08@10:56:50 GMT

أوهام الاستقرار في النظام الاستبدادي العربي

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

شكلت عقيدةُ الاستقرار السرديةَ الأساسية للأنظمة الاستبدادية العربية لإعادة بناء الشرق الأوسط وضمان أمنه واستقراره؛ الذي اهتزت أركانه عقب انتفاضات "الربيع العربي" التي جاءت بالإسلاميين إلى الحكم في بلدان عدة، وهو الحدث الذي اعتبر تهديداً لصناعة الاستقرار المؤسس على الاستبداد الذي وضع أسسه النظام الاستعماري.



فالحركات الإسلامية بأوجهها المتعددة تسعى على المدى البعيد إلى تفكيك الحالة الاستعمارية، واستعادة "الخلافة" وتكوين "دولة إسلامية"، وتأسيس كينونة إسلامية مناهضة للإمبريالية الأمريكية والمستعمرة الصهيونية. وقد اعتمدت الأنظمة الاستبدادية العربية استراتيجية شمولية واهمة حددت بموجبها عوامل عدم الاستقرار بمقولة "الإرهاب" الإسلامي، وهو مصطلح بات يكافئ "الإسلام السياسي" وحركاته الثورية الجهادية والسلمية الديمقراطية بنسختيها السنية والشيعية، وممثليه في المنطقة المنظمات السنية المنبثقة عن أيديولوجية "الإخوان المسلمين" المسندة من تركيا، والحركات الشيعية المنبثقة عن أيديولوجية "ولاية الفقيه" المسندة من إيران.

شن النظام الاستبدادي العربي هجوماً لا هوادة فيه على الإسلاميين السياسيين عقب انتفاضات الربيع العربي، استخدم فيه كافة الوسائل والأسلحة، واتبع طرائق قانونية غرائبية بموجب أسطورة السيادة، واتّبع نهجاً عسكرياً تجاه بعض الإسلاميين السنة والشيعة في المنطقة، وشن الحروب بشكل مباشر أو بالوكالة، وأعاد الخطابات الرسمية من تعريفها للجماعات والحركات والقوى الإسلامية السنية والشيعية من كونها جماعات معتدلة، إلى تصنيفها حركات ميسرة للتطرف والعنف في أحسن الأحوال، أو التعامل معها كمنظمات متطرفة عنيفة إرهابية، حيث صُنّفت جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية في عدة دول عربية، وفي مقدمتها مصر والسعودية والإمارات.

اعتمدت الأنظمة الاستبدادية العربية استراتيجية شمولية واهمة حددت بموجبها عوامل عدم الاستقرار بمقولة "الإرهاب" الإسلامي، وهو مصطلح بات يكافئ "الإسلام السياسي" وحركاته الثورية الجهادية والسلمية الديمقراطية بنسختيها السنية والشيعية، وممثليه في المنطقة المنظمات السنية المنبثقة عن أيديولوجية "الإخوان المسلمين" المسندة من تركيا، والحركات الشيعية المنبثقة عن أيديولوجية "ولاية الفقيه" المسندة من إيران
ولم يكن غريباً أن تدعم الولايات المتحدة والدول الأوروبية والمستعمرة اليهودية؛ الثورة المضادة وانقلاب الأنظمة العربية الاستبدادية على الإسلاميين، تحت ذريعة الحفاظ على السلم والاستقرار والأمن، وتحت ذريعة حماية الدولة الوطنية وقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان.

أفضت الرؤية الراديكالية الاستبدادية العربية إلى قلب بداهات أسباب عدم الاستقرار في المنطقة والتي تتلخص بثلاثة ظروف استراتيجية؛ الأول: محلي وطني ويتمثل بانغلاق الأنموذج السياسي بإدماج الإسلاميين وفشل وعود التحول الديمقراطي ورسوخ الاستبداد، والثاني: إقليمي ويتمثل بعدم التوصل إلى سلام عادل وحقيقي في فلسطين وكبح جماح العدوانية الصهيونية، والثالث: عالمي ويتمثل بانهيار الاتحاد السوفييتي وتغول الأحادية القطبية الأمريكية وحلول العولمة الرأسمالية النيوليبرالية المتوحشة، وبدلاً من معالجة الأسباب الجذرية السابقة المسببة لعدم الاستقرار، ذهبت الأنظمة الاستبدادية إلى فرض تلك المعادلة المختلة فرسخت تبعيتها للقطب الأمريكي وطبعت علاقاتها مع المستعمرة اليهودية الاستيطانية "إسرائيل"، من خلال اتفاقات السلام "الإبراهيمية"، وعملت على بناء تحالفات عسكرية مشتركة، تهدف إلى إدماج المستعمرة الاستيطانية اليهودية في نسيج المنطقة العربية الإسلامية، تحت ذريعة مواجهة خطر مشترك تمّ اختزاله بـخرافة "الإرهاب الإسلامي" السني والشيعي المسند من تركيا وإيران.

عقب نحو عقد على المقاربة الاستبدادية العربية، تكشفت أوهام الاستقرار وتهدمت أركانه، فقد دخل العالم في حقبة جديدة من النظام الدولي، وأصبحت التعددية القطبية حقيقة واقعة مع بروز الصين، ولم تعد الولايات المتحدة الأمريكية القوة الوحيدة المهيمنة، ولم تؤد اتفاقات التطبيع مع المستعمرة اليهودية إلى تحقيق السلام، بل أفضت إلى ظهور كيان استعماري إسرائيلي عنصري وفاشي تحولت طموحاته إلى تصفية القضية الفلسطينية، وتحولت الأنظمة الاستبدادية العربية إلى مزيد من التسلط والقمع والعنف والانغلاق ودخلت في مسارات ومنعرجات من الفشل وسوء الحكم.

بلغت المقاربة العربية الاستبدادية ذروتها من خلال التطبيع مع المستعمرة اليهودية، وبناء رؤية عربية إسرائيلية برعاية أمريكية بمواجهة الإسلام السياسي، والتصعيد مع قطر وتركيا وإيران سياسياً واقتصادياً وصولاً إلى حروب الوكالة عسكرياً في مناطق عدة. ومع تبدّل الظروف الدولية والإقليمية عكست الأنظمة الاستبدادية نهجها إلى تبني النهج الدبلوماسي البراغماتي، بعد أن تكشفت سنوات الصراع عن مزيد من عدم الاستقرار، حيث انتهت حقبة حصار قطر وعادت علاقات الدوحة مع الرياض وأبو ظبي، بعد انقطاع دام سنوات، واستؤنفت العلاقات مع تركيا، وتُوجت الموجة الدبلوماسية بعودة العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران في آذار/ مارس 2023، بعد سبع سنوات من العداء المتبادل. وفي أيار/ مايو الماضي، تم الترحيب ببشار الأسد في جامعة الدول العربية، بعد أكثر من عقد من العزلة، وانخرطت الرياض، على مدار العامين الماضيين، في محادثات مع الحوثيين في اليمن المدعومين من إيران، في محاولة لإنهاء الحرب.

تبدو استدارة الأنظمة الاستبدادية العربية باتجاه الدبلوماسية إيجابية، لكن نظرة فاحصة مدققة تشير إلى أن الاختلالات الحذرية في المنطقة لا تزال على حالها، بل إنها أصبحت أكثر سوءاً، إذ لم يجلب التطبيع سوى مزيد من عدم الاستقرار وأصبح الحديث عن دولة فلسطينية من الماضي، ودخلت الأنظمة العربية في حقبة من الاستبدادية الشمولية
تبدو استدارة الأنظمة الاستبدادية العربية باتجاه الدبلوماسية إيجابية، لكن نظرة فاحصة مدققة تشير إلى أن الاختلالات الحذرية في المنطقة لا تزال على حالها، بل إنها أصبحت أكثر سوءاً، إذ لم يجلب التطبيع سوى مزيد من عدم الاستقرار وأصبح الحديث عن دولة فلسطينية من الماضي، ودخلت الأنظمة العربية في حقبة من الاستبدادية الشمولية.

وحسب جوست هيلترمان، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية، من غير المرجح أن تساعد موجة التطبيع في الشرق الأوسط سكان المنطقة الذين يعانون؛ لأن الدافع الأعمق للصراع له علاقة بكيفية إدارة الدول لاقتصاداتها وحكم مجتمعاتها، فذلك هو الذي دفع الناس إلى الشوارع خلال انتفاضات 2011، وأطلقوا صرخة مشتركة من أجل العدالة الاجتماعية. بعض البلدان التي نجت من الاضطرابات، في عام 2011 -الجزائر ولبنان والعراق والسودان- شهدت شكلاً من أشكاله بعد ثماني سنوات، وكان لإيران نسختها الخاصة العام الماضي.

كشفت انتفاضات "الربيع العربي" عن عمق التلاحم بين الإمبريالية الأمريكية والدكتاتورية العربية والصهيونية الإسرائيلية، ولا عجب أن خطاب الأنظمة الاستبدادية العربية لا يمل من التوجه إلى الغرب طلبا للشرعية والحماية والمساعدة في قمع الاحتجاجات الشرعية تحت ذريعة حرب الإرهاب وتأمين الاستقرار، لكن الاستقرار المنشود لن يتحقق فالدوافع الكامنة وراء صراعات المنطقة لا تزال دون معالجة. فالجدل حول دور الإسلام والإسلاميين في الحكومة لم يحل، والعداء بين إيران وإسرائيل وبعض الدول العربية لم يتغير، والاستعمار الاستيطاني لفلسطين يزداد توحشاً، مع صعود حكومة يمينية فاشية متطرفة، والحكم الاستبدادي في المنطقة تحول إلى شمولية قاتلة.

تعيش الأنظمة الاستبدادية العربية حالة إنكار للمشاكل العميقة، وهي تنتقل من فشل لآخر، وتفتقر إلى رؤية ومشروع يستند إلى أسس ثقافية متصالحة مع تاريخها وتراثها، وواعية بمستقبلها وحداثتها، إذ تهيمن على ذهنيات الحكم الآثار الاستعمارية في الحكم وتعيش في حالة نكران للواقع والمتغيرات والتحولات الديمغرافية والفرص الشبابية.

الأسباب العميقة للانتفاضات العربية تترسخ وتزداد وتتوسع، حيث تعمقت الاختلالات بأسباب إضافية من القمع والحرب تحت ذريعة حرب "الإرهاب" لإفشال أي مقاومة سياسية داخلية، وتجريم أي مقاومة خارجية باختراع عدو "إرهابوي" متخيل عبر تطبيقات "الاتفاقيات الإبراهيمية"
فعلى مدى العقود القليلة الماضية، أدت العولمة إلى زيادة وعي العرب المسلمين بشكل كبير بهويتهم التاريخية ودورهم المستقبلي، مع اتساع الفجوة بين من يملكون ومن لا يملكون بشكل هائل في كافة المجتمعات العربية. وقد فضحت الانتفاضات العربية خرافة السيادة الوطنية، واختلال علاقة الدين بالدولة، من خلال فرض السيطرة المطلقة على صياغة الدين الرسمي، ومحاربة أي تعبير عن رؤى بديلة للإسلام واعتباره إرهاباً، فحصيلة منجزات الثورات المضادة هي صناعة ستار وهم من الاستقرار عبر مزيد من القمع، والمشكلات التي أدّت إلى اندلاع انتفاضات العام 2011. باتت أكثر تجذراً، والدرس الوحيد الذي تبنّته الأنظمة العربية الاستبدادية هو أنها لم تمارس ما يكفي من العنف لخنق مجتمعاتها.

خلاصة القول أن الأسباب العميقة للانتفاضات العربية تترسخ وتزداد وتتوسع، حيث تعمقت الاختلالات بأسباب إضافية من القمع والحرب تحت ذريعة حرب "الإرهاب" لإفشال أي مقاومة سياسية داخلية، وتجريم أي مقاومة خارجية باختراع عدو "إرهابوي" متخيل عبر تطبيقات "الاتفاقيات الإبراهيمية"، التي تقوم على تصفية القضية الفلسطينية وإدماج المستعمرة الاستيطانية الإسرائيلية في نسيج المنطقة العربية الإسلامية؛ من خلال تأسيس تحالف بين الإمبريالية الغربية والدكتاتوريات العربية والاحتلال الإسرائيلي تحت ذريعة مواجهة الخطر المشترك المتمثل بالمنظمات الإسلامية "الإرهابية".

ففي الوقت الذي تعود فيه العلاقات بين الأنظمة العربية الاستبدادية وإيران وتركيا وقطر، فإن ما هو ثابت هو التصالح مع الاستبداد، والعداء لحركات الإسلام السياسي، ولا يبدو أن الأنظمة الاستبدادية العربية قد تعلمت أن دوافع الانتفاضات الشعبية في المنطقة هو نتيجة لسوء حكمها وفساد إدارتها؛ وعدم امتلاكها لرؤية ومشروع يحقق طموحات وآمال الشعوب العربية بمستقبل أفضل.

twitter.com/hasanabuhanya

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الاستبدادية الربيع العربي الإسلاميين الثورة الربيع العربي الثورة الإسلاميين العالم العربي الاستبداد مقالات سياسة اقتصاد سياسة صحة سياسة صحافة سياسة مقالات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإسلام السیاسی الأنظمة العربیة عدم الاستقرار فی المنطقة مزید من من خلال

إقرأ أيضاً:

ماذا تبقى من الشارع العربي؟

ماذا تبقى من #الشارع_العربي؟

د. #فيصل_القاسم

هل مازال لدى الإنسان العربي قضايا وطنية أو قومية يتحمس لها أو تشغل باله يا ترى؟ هل مازال هناك هَمٌ وطني داخلي مشترك فيما يسمى بالدول العربية؟ هل مازال هناك رأي عام أو شأن عربي مشترك؟ كم ألف مرة سمعنا مصطلح (الشارع العربي) على مدى عقود؟ آلاف المرات طبعاً. لكن هل هناك فعلاً شارع عربي أم شوارع وزواريب وحارات؟ هل مازال لدى من يسمون بالعرب قضية مركزية، أم إن الجميع بات منشغلاً بقضاياه الداخلية الخاصة التي باتت أحياناً تتفوق بمأساويتها وفظاعتها على ما كان يُسمى قضايا مركزية؟ ألم يتحول البلد الواحد إلى ملل ونحل متناحرة؟ لماذا مازال بعض المغفلين إذاً يتحدث عن عالم عربي أو وطن عربي أو قضية عربية أو جامعة عربية وسياسة عربية وحقوق عربية وشعوب عربية وأنظمة عربية ومنطقة عربية؟ بالله عليكم دعكم من هذه التسميات الخرافية السخيفة، فكلها مجرد أساطير. ليس هناك لا شعوب عربية ولا أنظمة ولا جامعة ولا قضية عربية مركزية ولا منطقة عربية ولا حتى وطن عربي. هناك ألف شعب وشعب ووطن ووطن وسياسة وسياسة وقضية وقضية، والجامعة المزعومة عبارة عن حاوية شراذم متصارعة متآمرة متعددة الألوان والأشكال، والأنظمة لها علاقة بالعرب كعلاقتي بكمبوديا. وإذا أردت أن تقلب على ظهرك من الضحك على شعار: (أمة عربية وإسلامية واحدة) فقط انظر اليوم إلى عدد المظاهرات الشعبية المناصرة لقضية عربية، وعدد الحفلات الفنية التي يرقص عليها الملايين في العواصم العربية، أو انظر إلى عدد الذين يشاركون في مظاهرة من أجل قضية محلية أو عربية عامة وعدد الماجنين الذين يتراقصون ويترنحون هذه الأيام في الحفلات الغنائية كثلة من السكارى.
ما هو الشغل الشاغل اليوم للجماهير العربية من المحيط إلى الخليج؟ إياك أن تقول لي إنهم مشغولون بغزة أو بالسودان أو بسوريا واليمن. سأزعل منك كثيراً. هل شاهدتم كيف يتدفق ملايين العرب على المهرجانات الغنائية هذه الفترة؟ هل شاهدتموهم وهم يتراقصون بمئات الآلاف على أنغام أغاني هذا المغني أو ذاك؟ ولو نظرت إلى عدد الفيديوهات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لهذه الفتاة العربية أو تلك وهي تحضن هذا المطرب أو ذلك على مسارح المهرجانات لوجدت أنها تنتشر كانتشار النار في الهشيم، بعد أن وصل عدد مشاهداتها إلى عشرات الملايين.

الشعوب فقدت الحماس للقضايا الكبرى، وصار لديها ألف قضية وقضية داخلية، ولم تعد تصدق الشعارات القومية والوطنية والدينية الكاذبة

مقالات ذات صلة تأملات قرآنية 2024/07/04

والأنكى من ذلك أن المواقع العربية لا هم لها اليوم إلا التركيز على حركات هذه الراقصة أو تلك وهي تتمايل أمام هذا المطرب أو ذلك في هذا المهرجان الفني أو ذاك. لقد انتشر خبر وفيديو إحدى الفتيات وهي تقبل وتعانق مطرباً ثم ترقص أمامه بطريقة مثيرة في أحد المهرجانات، انتشر بشكل رهيب بين الشباب العربي، وأصبح حديث الشارع لا بل الشغل الشاغل لمواقع التواصل. نعم نحن اليوم في العطلة الصيفية وهي موعد المهرجانات الغنائية التي تتكاثر اليوم كالفئران والأرانب في عموم ما يسمى بالوطن العربي زوراً وبهتاناً، لكن نحن أيضاً نشاهد في الوقت نفسه واحدة من أكبر المآسي التي حلت بمن يسمون بالعرب منذ عقود وعقود. مدن تُسمى عربية تحترق وشعوب تتهجر بالملايين وقتلى بمئات الألوف على مسافات قصيرة من الحفلات الفنية الراقصة هنا وهناك. ثم تحدثونا عن عروبة وإسلام. (عروبة مين والناس هايمين). طبعاً البعض سيقول إن الشارع العربي مستعد أن يخرج في عشرات المظاهرات لمناصرة القضايا العربية الساخنة، لكن الأنظمة تمنعه. وهذا صحيح جزئياً فقط، لكن في الوقت نفسه لا ننسى أن الشعوب أيضاً فقدت الحماس للقضايا الكبرى، وصار لديها ألف قضية وقضية داخلية، ولم تعد تصدق الشعارات القومية والوطنية والدينية الكاذبة. ولا ننسى أن أبناء البلد الواحد لم يعودوا يتضامنون مع بعضهم البعض، ففي سوريا مثلاً كان سكان دمشق قبل سنوات يدخنون الشيشة في المقاهي، بينما كانت الغوطة تُقصف بالغازات الكيماوية على بعد ضربة حجر. وفي لبنان قبل أيام احتشد عشرات الألوف في بيروت للاستمتاع بحفلة غنائية لأحد النجوم، بينما كان الجنوب اللبناني يحترق وعشرات الألوف من سكانه ينزحون. وكي لا نذهب بعيداً، ماذا فعلت الضفة لغزة وأهلها على مدى شهور؟ وإذا كان ذلك ديدن (الشقيق العربي) القريب فما بالك بالشقيق العربي البعيد الذي يبكي على ليلاه؟
من يتابع اليوم أخبار غزة أو السودان أو كارثة السوريين يا ترى؟ من بربكم؟ ألا يشيح مئات الملايين من العرب اليوم بأنظارهم بعيداً عن المآسي العربية ليتفرغوا لمشاهدة حفلات الرقص والنقص والمجون؟ أليست أخبار هذا الفنان أو ذاك أهم بالنسبة لهم أكثر بمرات من أخبار أي قضية عربية؟ قبل أيام فقط نسي من يسمون بالعرب أنفسهم أنهم يتعرضون يومياً لملايين الصفعات في عموم الشرق الاوسط وافريقيا، وانشغلوا بصفعة أحد المطربين لأحد المعجبين. وقد غطى هذا الحدث على كل الأخبار والمآسي العربية الأخرى لأسابيع.
أليس من حق البعض إذاً أن يتساءل اليوم: أين العرب والمسلمون المزعومون من القول الكريم: «إنما المؤمنون أخوة» أو مصطلح «كالبنيان المرصوص» أو حديث «المسلم أخو المسلم» أو أين هم من شعار «أمة عربية واحدة»؟ ألم يستبدلوه بشعار: رقصني يا جدع؟

كاتب واعلامي سوري
falkasim@gmail.com

مقالات مشابهة

  • المتغيرات الدولية وانجذاب الشارع العربي نحو إيران
  • «بومبادور» بطل كأس رئيس الدولة للخيول العربية في بولندا
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات مسيرة لجماعة الحوثي خلال 24 ساعة
  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • تعرف على تفاصيل نظام التأمينات الجديد في المملكة العربية السعودية
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • ماذا تبقى من الشارع العربي؟
  • في اليسار المتطرف.. رؤية من الداخل
  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • بعد حرب الطوفان: ماذا بقي من النظام الرسمي العربي؟