Estimated reading time: 4 minute(s)

الأحساء – “الأحساء اليوم”

تعمل المؤسسة العامة للري، على تبني ممارسات مستدامة للزراعة النموذجية، في سياق جهودها الحثيثة، لتحسين الزراعة والمحافظة على الموارد الطبيعية، والتي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من الموارد الزراعية المتاحة وتحسين إدارتها بفعالية من خلال استخدام أساليب زراعية متطورة وطرق ري حديثة.

وفي هذا الصدد، تستخدم المؤسسة مياه الاستزراع السمكي في ري المزروعات، والتي تتبنى التكامل بين الأسماك والنباتات بما يعرف (بالأكوابونيك)، كواحدة من أبرز المبادرات التي اتخذتها المؤسسة.

ويعزّز هذا النموذج الزراعي المستدام من جودة المحاصيل ويحسن إنتاجية مياه الري وإنتاج الورقيات والأسماك، مع الحفاظ على الموارد البيئية وتحقيق زيادة ملحوظة في إنتاجية وحدة المساحة وتوفير أكثر من 90% من مياه الري مقارنة بالزراعة التقليدية، مع التزام تام بعدم استخدام المبيدات والأسمدة الكيميائية.

وقد حققت مزرعة صويدرة النموذجية بالأحساء التابعة للمؤسسة ومن خلال هذه الجهود، كل المعايير الفنية اللازمة لاعتماد مزارع الأكوابونيك ومنح المؤسسة شهادة إنتاج عضوي معتمدة (HY30006/SA) للمحاصيل الورقية؛ مما يؤكد التزامها بالزراعة العضوية لجودة وسلامة المنتجات.

وتأتي هذه الجهود في إطار التزام المؤسسة بتقديم نموذج إرشادي متميز للمزارعين، يساعد على تحقيق أقصى استفادة من الموارد الزراعية والمحافظة على البيئة للأجيال القادمة.

???????????????????????????????????? ????????????????????????????????????

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: مؤسسة الري

إقرأ أيضاً:

وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه

كتبت -داليا الظنيني:

قال الدكتور هانى سويلم وزير الري، إن تكثيف العمل مع دول حوض النيل من أبرز التكليفات خلال الفترة المقبلة، مبينا أن مطالبنا واحدة فى السد الأثيوبى ونطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولى للحصول على حصتنا من المياه .

وأضاف سويلم" في اتصال هاتفي مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن الدولة المصرية تتحرك من أجل الحفاظ على مصالح وحقوق المصريين المائيه ولا سيما فيما يتعلق بسد النهضة"، مؤكدا أن "الملف الداخلي له رؤية ثابتة والتكليف كان واضح، بشأن الاستثمار في الملفات الداخلية".

وأَوضح أن ضرورة توفير مياه للري للفلاحين ولوزارة الإسكان لتوفير مياه الشرب والاستمرار في تحسين وضع مصر في مجال المياه والتغييرات المناخية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: نطالب بتطبيق مبادئ القانون الدولي للحصول على حصتنا من المياه
  • الموارد البشرية: توفير صاحب العمل عناية صحية للعمال التزام نظامي
  • بعد الموافقة عليه.. ما أهداف دراسة تطبيق نظم الري الحديث؟
  • “الموار المائية الليبية” تستورد شحنة مواد لمحطة تحلية طبرق
  • من هو هاني سويلم وزير الري للمرة الثانية؟
  • بعد إقراره.. ننشر تفاصيل دراسة تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • تقرير برلماني يوصي بترشيد استهلاك المياه في الزراعة لتحقيق أقصى استفادة
  • مخرجات الاجتماع العراقي التركي بشأن ملف المياه
  • قبل مناقشتها.. التفاصيل الكاملة لدراسة تطبيق نظم الري الحديثة بمحافظات مصر