على خشبة مسرح الجمهورية، عاش عشاق أبو الفنون، مع المسرحية العرائسية "ما يراوش" للمخرج محمد منير العرقي، المُستلهمة من مسرحية "العميان" للكاتب البلجيكي موريس ميترلنك الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1911، وذلك ضمن عروض المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين، وبحضور لجنة التحكيم.


 يدور العرض حول مجموعة من فاقدي البصر، يتوهون في الغابة، ويتلمّسون ظلامها ويتجاذبون أطراف الحديث، فيما يختفي دليلهم الذي وعدهم بالشمس والشاطئ، وعلى إيقاع سؤال "كيف سيتصرّفون في مكان غريب مفعم بالعتمة"، تتواتر الأحداث في تداع حر وجماعي أحيانا.
 في العرض تجد مجموعة من العميان نفسها ذات مساء لما خرجت من ملجئها صحبة مرشدها الذي أصر على إخراجها بنية التنعّم بدفء الشمس قبل أن يحل فصل الشتاء..  المرشد المبصر وعدهم بشمس وشاطئ وضفاف لكنه تغيب فجأة ولم يعد.. الليل يرخي سدوله والعميان في غابة موحشة وغريبة في مكان ما من جزيرة نائية يسترقون السمع ويستدلون بما تصلهم من أصوات الغاب، بوم وخفافيش وفحيح وحفيف أشجار وضجيج لم يتعودوا على سماعه.
 يحاول العرض الإجابة عن عدة تساؤلات منها: كيف نكتسب الوعي؟ وكيف نكف عن التذمر من القوى الطبيعية وكيف نجادل المرشد الدليل المسؤول وصاحب السلطة؟ متى نثور على الوضع لأن حياتنا متعلقة ومتوقفة على ذلك؟  كيف نكون؟ عاد المرشد الراعي جثة هامدة بل انه لم يغادرهم قط ولكن عميهم حال دون معرفتهم ذلك كلب الملجأ قادهم إليه.. الخطر قادم إنه سكن فيهم وشل تفكيرهم، الأمل يكبر مع طفل رضيع يرى القادم وبإمكانه مواجهة المصير.
"ما يراوش" من إنتاج المركز الوطني لفن العرائس، عن نص ودراماتورج وإخراج لمحمد منير العرقي بمساعدة صبري عبداللاوي، وتمثيل وتحريك العرائس لكلّ من هيثم وناسي، فاطمة الزهراء المرواني، أسامة الماكني، هناء الوسلاتي، أسامة الحنايني، ضياء المنصوري، إيهاب بن رمضان، أميمة المجادي، محمد الطاهر العابد، عبدالسلام الجمل، عن سينوغرافيا حسان السلامي، وكوريغرافيا حافظ زليط. 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة

 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة في السادسة مساءً، العرض المسرحي "حديث الصباح والمساء" ضمن فعاليات مهرجان "مسرح الهواة" في دورته العشرين، والتي تحمل اسم "الفنان الراحل زكريا الحجاوي".

 المهرجان يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، ويستمر حتى 21 سبتمبر الجاري.

عرض "حديث الصباح والمساء"

يُعرض اليوم "حديث الصباح والمساء"، وهو إنتاج المعهد العالي للفنون الشعبية بالتعاون مع جمعية البسمة، مقتبس عن رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ، ومن إعداد وإخراج محمد شاكر. يشارك في الأداء مجموعة من الفنانين الشباب منهم: رؤيا الديدي، منة علي، وعاصم ترك، بالإضافة إلى طاقم فني يتولى تصميم الديكور والإضاءة والموسيقى.

 تدور أحداث العرض حول فلسفة الحياة والموت، منذ خلق آدم وحواء وحتى تجارب البشر المتنوعة، مع التركيز على أن البداية والنهاية متشابهتان رغم اختلاف الأحداث.

عرض "الحوش" لفرقة بورسعيد

في الساعة الثامنة مساءً، تقدم فرقة جمعية نادي المسرح ببورسعيد عرض "الحوش"، المستوحى من رواية "الحضيض" للكاتب الروسي مكسيم غوركي، ومن إعداد وإخراج محمد المصري.

 العرض يشارك فيه مجموعة من الممثلين أبرزهم: عمرو لبيب، آية إبراهيم، وسما كسبة، ويستعرض حياة مجموعة من الشخصيات في بيئة مغلقة تعكس الصراعات الاجتماعية والإنسانية.

ندوة نقدية ومشاركة لجنة التحكيم

يعقب العرضين المسرحيين ندوة نقدية يديرها النقاد د. حسام أبو العلا، د. طارق عبد العزيز، ود. محمد زعيمة، لمناقشة العروض وتقييمها. وتضم لجنة التحكيم في المهرجان فنانين ومختصين مثل طارق الدسوقي، د. نبيلة حسن، ومهندس الديكور فادي فوكيه.

فعاليات المهرجان وعروضه المتنوعة

مهرجان "مسرح الهواة" يشهد مشاركة 11 عرضًا مسرحيًا متنوعًا تقدم مجانًا للجمهور. 

ويصدر عن المهرجان نشرة يومية توثيقية للأحداث والعروض التي يتم تقديمها، في إطار جهود الهيئة العامة لقصور الثقافة لدعم الفن المسرحي وتقديم العروض المميزة للجمهور.

 

مقالات مشابهة

  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجرته إسرائيل في عناصر حزب الله وكيف يعمل؟
  • ما هو جهاز البيجر الذي فجّرته إسرائيل... وكيف يعمل؟
  • عرض الحوش في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر (صور)
  • عرض "حديث الصباح والمساء" على مسرح السامر ضمن مهرجان مسرح الهواة
  • انطلاق عرض "الحوش" في ثاني أيام مهرجان مسرح الهواة بالسامر
  • قسطنطين كرياك الشخصية الدولية المكرمة بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح يكرّم المخرج العالمي قسطنطين كرياك
  • «القاهرة الإخبارية»: نجاح سحب السفينة «سونيون» إلى مكان آمن دون تسرب نفطي
  • الليلة بالسامر.. "حديث الصباح والمساء" و"الحوش" يتألقان في مهرجان مسرح الهواة