غاب عن دنيانا ولم تغب كلماته، إرث كبير تركه الكاتب الصحفي محمود الكردوسي الذي غادر عالمنا في فبراير 2022، لكن ظل قلمه حاضرًا وكلماته باقية، استهلت بها «الوطن» صفحتها الأخيرة في عدد الغد 4 سبتمبر.

فبعد نحو أكثر من عام على رحيل الكاتب الصحفي محمود الكردوسي، الذي كان يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الوطن، تعود كلماته من جديد مع الصفحة الأخيرة التي أسسها عام 2012.

وتتصدر كلمات «الكردوسي» الصفحة الأخيرة غدا تحت عنوان «كراديس» بكلمات كتبها في 5 يوليو 2021 قال فيها: «استعادة الصحافة الورقية لمجدها مسألة صعبة، لكنها ليست مستحيلة، أنا شخصياً مستعد لهذه المهمة الانتحارية، فقط أعطني بعض الموارد المالية البسيطة (والفلوس زي الرز طبعاً)، وبعض الخبرات والكفاءات الصحفية الشابة، وأنا أضمن لك تقديم صحيفة جديدة: بمحتوى جديد وشكل مختلف ومنافسة شرسة مع الإلكتروني وزبون ما زال منتمياً للورق.. هو حلم، لكنه أيضاً رهان، وفي الحالين هو رد جميل لمهنتي ولجيل أفتخر بأنني أنتمي إليه».

وتوفي الكاتب الصحفي محمود الكردوسي، رئيس مجلس إدارة «الوطن» وعضو مجلس الشيوخ، في 25 من فبراير 2022، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر ناهز 64 عاما. 

ويعد الكردوسي، من المؤسسين الأوائل لـ«الوطن»، فهو صاحب مسيرة صحفية فريدة امتدت لأكثر من 36 عاما، عمل فيها في العديد من التجارب الصحفية أبرزها «الأهرام» و«المصري اليوم» و«الوطن»، ورئاسة تحرير مجلة «الفن السابع»، بعدما تخرج في كلية الإعلام جامعة القاهرة عام 1981. 

وولد الراحل في محافظة سوهاج وعمل بكتابة السيناريو وله أعمال درامية لم تنتج بعد، وصدر له كتاب «مرة واحد صعيدي» عام 1996.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

فى ظل المناخ الصحى للرئيس: الوفد ونقابة المحامين حصن الحقوق والحريات

دائماً يكون على موعد مع التاريخ منذ إنشائه فى 1919، هكذا كان حزب الوفد وما زال عطاء مستمراً من أجل الوطن، فى كل الأحداث التى تهم الوطن كان الوفد هو القبلة التى تحتضن الجميع مروراً بثورة 19 حتى اجتماعات جبهة الإنقاذ، ثم أخيرا الاجتماع مع مجلس نقابة المحامين لمناقشة تداعيات مناقشة اللجنة الدستورية والتشريعية لقانون الإجراءات الجنائية الجديد.

عدد من المشاهد رصدتها فى زيارة مجلس نقابة المحامين الى بيت الأمة مقر حزب الوفد، أولها أن الوفد هو الحزب الوحيد الذى استضاف أعضاء مجلس نقابة المحامين لمناقشة الأمر، ما يؤكد استشعارة للمسئولية الوطنية التى تحتم علينا جميعاً الاصطفاف مع بعضنا البعض وليس ضد بعض، فجميعنا شركاء فى هذا الوطن والخلاف على ذلك، خلاف فى النظرة تجاه مشروع القانون والتى تختلف من شخص الى آخر ومن مؤسسة الى أخرى.

ثانياً ما أكد عليه رئيس الوفد الدكتور عبد السند يمامة، الذى أكد بأن رؤية الوفد تتلخص فى ثلاثة محاور هى إضافة مواد لم يتضمنها هذا القانون وتعديل مواد أخرى بالحذف والإضافة وقبول باقى المواد المتوافق عليها وأن هذه الرؤية سوف يتم تقديمها لمجلس النواب فى أول جلسة للجنة الشؤون التشريعية... هى بحق دور إيجابى وفعال من رئيس الوفد وبيت الأمة.

ثالثاً أن هناك شيئاً ظاهراً ولكنه خفى على أعداء الوطن والحاقدين، إن ما دار فى بيت الأمة تجسيد للمناخ الديمقراطى الذى رسخ إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حرية التعبير والاستماع الى الرأى والرأى الآخر، واضطلاع الأحزاب بدورها السياسى والاجتماعى بشكل كبير.

اجتماع الوفد ونقابة المحامين نقطه مضيئة وشعاع أمل للمستقبل، نستطيع أن نبنى عليه فيما هو قادم للتعددية الحزبية التى نطالب بها والممارسة الديمقراطية التى ننشدها، للرد على أعداء الوطن الذين لا يتركون مناسبة إلا والطعن فى وطننا الغالى مصر بهدف شق الصف الوطني.

أطالب الأحزاب المصرية بالحذو حذو بيت الأمة والبدء فى مناقشات بناءة لقضايا الوطن، خاصة أن هناك مظلة ديمقراطية غير مسبوقة من الرئيس عبد الفتاح السيسى، كفلها الدستور والقانون للجميع، فلا مجال للعودة للخلف فى ظل الجمهورية الجديدة التى نحلم بها جميعاً.

خرج الاجتماع بحضور نقيب المحامين وقامات المحاماة فى مصر وبعثنا رسالة بأن مصر الديمقراطية، مصر الحرية تبنى بسواعدنا جميعاً ليكون حزب الوفد ونقابة المحامين هما الركن الرصين للحفاظ على الحقوق والحريات.

أخيراً وليس آخراً أتقدم بالشكر والعرفان لمعالى نقيب المحامين الأستاذ عبد الحليم علام، الذى أدار هذه المعركة التاريخية من أجل الحفاظ على حق الدفاع، والذود عن الحقوق والحريات، فكان أهلاً لها .. دمتم موفقين نقيبى ونقيب المحامين بما يحمل الخير لوطننا الغالى مصر.

وللحديث بقية مادام فى العمر بقية 

المحامى بالنقض 

عضو مجلس الشيوخ

مقالات مشابهة

  • بحضور أبو شقة ومرتضى منصور.. 25 صورة من عزاء والدة الكاتب عبدالرحيم علي
  • اقرأ في عدد الوطن غدا.. السيسي: مهمة بناء الإنسان مسؤولية تضامنية تحتاج إلى تضافر جميع الجهود
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الوزراء بشأن مكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر
  • عزاء والدة الكاتب الصحفي عبدالرحيم علي بمسجد الحامدية الشاذلية الليلة
  • "متأكد هتكسر الوطن العربي".. أحمد العوضي يتحدث عن عودة ياسمين عبد العزيز للمنافسة في رمضان
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. «قطاع الأعمال»: «المحلة» تستحوذ على نصيب الأسد من المشروع القومي لتطوير الغزل
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. يا حَبيبي
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: أضخم شحنة مساعدات من مصر للسودان
  • فى ظل المناخ الصحى للرئيس: الوفد ونقابة المحامين حصن الحقوق والحريات
  • قانون الإجراءات الجنائية في انتظار عودة البرلمان