قال المحلل السياسي طه عودة أوغلو، إن تركيا هي الدولة الوحيدة التي لعبت دور الوساطة في الأزمة الروسية الأوكرانية، ونجحت في التوصل لاتفاقية الحبوب، لذا فإن عدم تمديد الاتفاقية؛ يضر تركيا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج "مطروح للنقاش" المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الحكومة الجديدة تريد البناء على الإنجازات التي حققتها مؤخرًا من الناحية الاستراتيجية والإقليمية، وتراهن وتعول على تمديد الاتفاقية.

المقترحات الأممية 

ولفت إلى أن زيارة وزير خارجية تركيا، قبل يومين، إلى موسكو، قطعت نصف الطريق، وهناك بعض المقترحات الأممية فيما يتعلق بصيغة جديدة للاتفاقية.

وأشار إلى أن أنقرة تحدثت أكثر من مرة بأن روسيا على حق في مطالبها، خاصة أن توزيع الحبوب، خلال السنة الماضية لم تذهب إلى الطريق الصحيح، وإنما ذهبت إلى الدول الأوروبية الغنية ولم تذهب إلى إفريقيا، لذا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة سوتشي، يمكن أن يضعا خريطة جديدة لاتفاقية يتم العمل عليها من جديد، وهناك محاولة من روسيا تحاول أن تعود علاقاتها إلى ما كانت عليه في السابق بين أنقرة وموسكو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزمة الروسية الروسي فلاديمير الروسي فلاديمير بوتين الرئيس التركي رجب طيب

إقرأ أيضاً:

“تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة

روسيا – أعلنت شركة “كلاشينكوف” الروسية عن إجراء تجارب على سفينة جديدة، تعمل بمبدأ الوسادة الهوائية.

وجاء في بيان صادر عن الشركة:” بدأ المختصون التابعون لحوض ريبينسك لبناء السفن، في الثالث من يوليو الجاري بإجراء مرحلة جديدة من تجارب الحركة على سفينة Haska-10 التي تم تطويرها في إطار المشروع 03660. خلال الاختبارات سيتم معاينة القدرات الحركية للسفينة، وقدراتها الاستيعابية، والتحقق من عمل المحركات وأنظمة الدفع الموجودة فيها، وضبط أنظمة التحكم الآلي للسفينة أيضا”.

وأشار البيان إلى أن التجارب ستؤدي إلى اكتساب العاملين خبرات واسعة لتطوير سفن جديدة تعمل بمبدأ الوسادة الهوائية، وستمكنهم من تطوير سفن جديدة من فئة “Haska” لديها قدرات استيعابية أكبر، لها القدرة على نقل حمولات تتراوح أوزانها ما بين 15 و20 طنا.

يبلغ طول سفينة “Haska-10” الجديدة 23.7 م، وعرضها 13.6 م، ويمكنها حمل 12 شخصا، إضافة إلى طاقمها المكون من 3 أفراد، كما يمكنها الحركة بسرعة 40 عقدة بحرية، وقطع 400 ميل في كل مهمة، وأشارت “كلاشينكوف” إلى أنها تخطط لصنع عدة سفن من هذا النوع.

المصدر: سلاح روسيا

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: من يقف وراء تأخر الانتخابات هي البعثة الأممية
  • القوات الروسية تسيطر على قرية جديدة شرق أوكرانيا
  • “تعمل بالوسادة الهوائية”.. روسيا تختبر سفينة جديدة
  • سيئة وتتدهور بشكل سريع.. خبير سياسي يكشف عن الحالة الصحية لبايدن (فيديو)
  • محلل فلسطيني: إسرائيل تعمل بشكل ممنهج لإطالة زمن الحرب على غزة (فيديو)
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • السعودية تجدد استعداداها للتوقيع على خارطة الطريق اليمنية
  • التطبيع بين أنقرة ودمشق.. مسار محفوف بالألغام والأثمان
  • سبب رفض روسيا وأوكرانيا تدخل تركيا كوسيط لإنهاء الحرب
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا