مسقط- هناء سليمان الشبيبية

قال الدكتور علي بن سالم الشكيلي مدير عام مركز القياس والتقويم التربوي، إنه تم استحداث عدد من وثائق التقويم التربوي منها وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية للصفوف (5-8) للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة)، ووثيقة تقويم تعلم التلاميذ في مادة اللغة الإنجليزية للصفين (3-4) في الحلقة الأولى، وذلك لتطوير آليات تقويم تعلم الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية بناء على تطبيق مناهج السلاسل العالمية، بالإضافة إلى وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مواد العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر المطورة بناء على تطبيق السلاسل العالمية، والتي تتضمن أدوات التقويم المستمر المقررة على الطلبة والتي تمثل نسبة 30% من إجمالي درجات الطالب، كما استعرضت الوثيقة مواصفات الورقة الامتحانية لنهاية كل فصل دراسي والتي تمثل نسبة 70%.

وأضاف أنه تم استحداث وثيقة تقويم تعلم الطلبة في مادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني عشر للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة)، التي شكلت في مجملها دليلًا شاملًا ومتكاملًا للمعلم في جميع مراحل تدريس المادة بدءا من مرحلة تقديم المحتوى الدراسي ونقل المعارف والمهارات للطلبة، وإلى تقييم اكتساب الطلبة للمعارف وأدائهم للمهارات، كما استعرضت الوثيقة مواصفات الورقة الامتحانية لنهاية كل فصل دراسي والذي سيعد مركزيًا هذه العام.

وأوضح الدكتور علي الشكيلي أن الوزارة تعمل حاليا على تقييم منظومة التقويم التربوي بالتعاون مع المختصين من الوزارة والمؤسسات العالمية المختصة في المجال، بهدف تطويرها واستثمار زمن تعلم الطلبة من خلال تطوير آليات التقويم والامتحانات وبناء القدرات وتمكين المختصين.

وأشار إلى المركز سيقوم بإعداد وتنفيذ الامتحانات التدريبية في مواد العلوم والرياضيات للصف الثاني عشر، بهدف تدريب الطلبة على نوعية المفردات والأسئلة الامتحانية وفق المناهج الدراسية الجديدة (السلاسل العالمية)، والقيام بإعداد الاختبارات الوطنية في القراءة والكتابة والحساب للصف الرابع، وفي مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم في الصفين السابع والعاشر وتنفيذها إلكترونيا وفق خطة التحول الإلكترونية للمركز وتسهم نتائج هذه الدراسات في تطوير منظومة التقويم التربوي، موضحا أن المركز سيبدأ هذا العام بتطبيق الدليل الاسترشادي لإعداد المفردات الامتحانية والاختبارية بمواد العلوم التطبيقية للصفوف (5-12) وتدريب المعنيين عليه.

وحول آلية تقييم الطلبة في التعليم التقني والمهني، أوضح الدكتور يحيى بن خميس الحارثي: "تحوي الخطة الدراسية في التعليم المهني والتقني بعض المواد الأساسية والاختيارية المطبقة حاليًا في المدارس الحكومية، إضافة إلى مواد تخصصية مهنية وتقنية، ويتم تقويم تعلم الطلبة في المواد الأساسية والاختيارية حسب نظام التقويم المتبع في وزارة التربية والتعليم، أما تقويمهم في المواد التخصصية فيتم وفق البرامج المهنية التي يتم تقديمها حسب التخصصات المختلفة والمؤسسات التعليمية الخاصة المقدمة لهذه البرامج".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

حقيقة إضافة التربية الدينية للمجموع.. هل صدر قرار من وزارة التعليم؟

مادة التربية الدينية من المواد غير مضافة للمجموع وفقا لآخر ما أعلن عنه في نظام الثانوية العامة الجديد 2024 وأيضا في المراحل الأساسية من التعليم «المرحلة الإبتدائية والإعدادية».

ولم تصدر وزارة التربية والتعليم، والتعليم الفني، حتى الآن، أي قرار بإضافة مادة التربية الدينية للمجموع من عدمه، سواء في المرحلة الثانوية أو في مراحل التعليم الأساسية.

الوزير يلتقي شيخ الأزهر والبابا تواضروس

في سياق متصل، التقى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الشيخ أحمد الطيب والبابا تواضروس؛ من أجل الوقوف على الدراسات الخاصة بالأخلاق المشتركة في مادة التربية الدينية، وذلك للوقوف لمناقشة الدراسات التي يتم إجراؤها لإضافة مادة التربية الدينية للمواد المضافة للمجموع.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى الاتجاه نحو وضع منهج يضم القيم والمبادئ الدينية المشتركة ضمن مناهج التربية الدينية؛ بهدف ترسيخ تلك القيم في المجتمع.

دراسات لإدارج مادة التربية الدينية للمجموع

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يتم إجراء دراسات الآن لإدراج مادة التربية الدينية للمواد المضافة للمجموع، مضيفًا أن الدولة ستطور التعليم بالإمكانيات المتاحة.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • شُعب جديدة باللغة الإنجليزية في كلية التربية بكفر الشيخ.. اعرف التفاصيل
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • جامعة المهرة تدشن امتحان تحديد المستوى لبرنامج الكفاءة في اللغة الإنجليزية
  • إصدار جديد عن مجمع اللغة العربية.. «معجم التربية وعلم النفس-جزء 3»
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024
  • التربية تصدر ضوابط استقبال الطلبة اللبنانيين في المؤسسات التربوية
  • توجيه جديد من وزير التربية يخص الطلبة الوافدين من لبنان
  • توجيه جديد من وزير التربية بخص الطلبة الوافدين من لبنان
  • حقيقة إضافة التربية الدينية للمجموع.. هل صدر قرار من وزارة التعليم؟