عربي21:
2024-10-05@15:46:25 GMT

FP: أموال الخليج تهدد الأندية الأوروبية.. خنقت المنافسة

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

FP: أموال الخليج تهدد الأندية الأوروبية.. خنقت المنافسة

قالت مجلة "فورين بوليسي" إن كرة القدم الأوروبية "باتت رهن إشارة الدول العربية الغنية بالنفط، بطريقة غير مسبوقة" ممّا تسبب في ما وصفته المجلة في تحليلها بـ"وجعل البطولات أقل متعة، وخنق المنافسة".

وفاز فريق باريس سان جيرمان، المملوك لقطر ببطولة فرنسا للمرة الثامنة خلال عشر سنوات، فيما فاز كذلك نادي مانشستر سيتي، المملوك لدولة الإمارات العربية، من الفوز بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الثالثة على التوالي.



من جهته قال، الخبير الاقتصاد الرياضي في كلية الإدارة الرياضية في باريس، بيير روندو، للمجلة "أتمنى أن تكون هناك صحوة بشأن الخطر الحقيقي الذي تمثله الصناديق السيادية الخليجية على المنافسة وعلى مشهد كرة القدم الأوروبية".

وفي العامين اللذين أعقبا تغيير الملكية، أفادت التقارير أن مانشستر سيتي أنفق مبلغا ضخما قدره 380 مليار دولار على عمليات الانتقال؛ فيما سمحت أموال قطر، في الآونة الأخيرة، لباريس سان جيرمان، بتشكيل واحد من أكثر الفرق المرصعة بالنجوم في تاريخ اللعبة، بما في ذلك ليونيل ميسي ونيمار وكيليان مبابي.

وتقدم الدوري الإسباني لكرة القدم، الشهر الماضي، بشكوى إلى المفوضية الأوروبية ضد فريق باريس سان جيرمان، بحجة أن "تمويله القطري ينتهك قواعد الاتحاد الأوروبي التي تقيد الإعانات المالية من خارج الكتلة".

إلى ذلك، اشترى مجموعة من المستثمرين بقيادة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات، ونائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، نادي مانشستر سيتي البريطاني، قبل ثلاث سنوات؛ فيما يسيطر صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي نيوكاسل يونايتد، منذ العام الماضي.

هل غابت المنافسة؟ 
وضد رغبة النادي الإسباني، تم ضم نيمار لباريس سان جيرمان من برشلونة، وافق مالكو النادي الباريسي على دفع شرط جزائي قياسي بقيمة 222 مليون يورو (حوالي 242 مليون دولار)، ثم واصل باريس سان جيرمان شراء ميسي بعد أن لم يتمكن برشلونة من تجديد عقده. 

 ونقل الملاك السعوديون الجدد، نادي نيوكاسل، من المركز الثاني عشر في عام 2021 إلى المركز الرابع هذا العام، وهو ما يعد بمثابة نهاية جيدة لنيوكاسل، حيث دعموه بلاعبين ومدير جديد.

وتسعى الأنظمة الخليجية إلى التسويق لصورتها على أنها "بلدان كرة قدم"، حيث استضافت قطر كأس العالم 2022، فيما سيستضيف السعوديون كأس العالم للأندية في وقت لاحق من هذا العام.

وفي هذا السياق، قال الخبير الاقتصادي المتخصص في الرياضة في جامعة رين، جان باسكال جايان، إنه "لكي تكون الرياضة ترفيهية، فإنه يجب أن يكون هناك مستوى معينا من التنافس على قدم المساواة، وهذا اختفى إلى حد كبير في فرنسا مثلا". 

وأضاف: "إن ضخ الأموال القطرية فشل إلى حد كبير في الوصول إلى الأندية الفرنسية الأخرى، عدا النادي الباريسي، كما كان يأمل البعض" مردفا أن  "للتدفق السخي للأموال من الخليج عواقب في الدوري الإنجليزي".


من جهته، قال الخبير في تمويل كرة القدم في جامعة ليفربول، كيران ماغواير، إن "كان البعض ينظر إلى الولايات المتحدة على أنها وجهة تقاعد اللاعبين، لكن وكلاء اللاعبين الذين قد يفكرون في الذهاب إلى الولايات المتحدة، سيقولون إن خيارهم الأول يجب أن يكون الدوري السعودي، حيث لا توجد تدابير للتحكم في التكاليف هناك، وقد رأينا مستوى الأجور المتاحة".

وتابع: "ما يثير القلق بالنسبة لأوروبا هو أن شهية السعودية لا تتوقف عند اللاعبين في سنوات تقاعدهم، ففي تموز/يوليو الماضي، تم نقل المهاجم الفرنسي، آلان إيريني سان ماكسيمان،  البالغ 26 عاما من نيوكاسل إلى النادي الأهلي السعودي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الإمارات العربية الخليجية نيمار الخليج نيمار كريستيانو رونالدو الإمارات العربية كريم بنزيمة اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة باریس سان جیرمان کرة القدم

إقرأ أيضاً:

الوحدة يحصد لقب كأس نادي الحمراء لكرة القدم

نجح فريق الوحدة التابع لنادي الحمراء في التتويج ببطولة كأس النادي بعد فوزه برباعية مقابل هدف على غريمه الشباب في اللقاء الختامي للبطولة الذي جمع بينهما في ملعب نادي الحمراء، بحضور كبير من جماهير الفريقين.

وحلّ فريق الشباب وصيفًا في البطولة بعد مباراة ختامية مثيرة جمعت الفريقين، وتمكن فريق الوحدة من المحافظة على التقدم على مدار مجريات اللقاء.

انطلق الشوط الأول من المباراة بهجوم منظم من الوحدة، واستطاع مدرب الفريق تطبيق خطة محكمة للحد من خطورة فريق الشباب وامتصاص هجماته، حيث كانت هجمات الوحدة تشكل خطورة، ومن إحداها اقتنص اللاعب أحمد بن سرور العبري هدف التقدم في الدقيقة 12.

بعدها أحكم فريق الوحدة قبضته على الشق الدفاعي، وتألق اللاعب بلعرب بن سرور العبري في الدقيقة 45 من إضافة الهدف الثاني، لينتهي الشوط الأول بتقدم الوحدة بهدفين مقابل لا شيء، كما تمكن حارس الوحدة، محمد بن مسعود العبري، من التصدي للهجمات المرتدة لفريق الشباب.

وفي الشوط الثاني، لم تفتر همم اللاعبين، وتبادل الفريقان الهجمات واحدة تلو الأخرى، وأتيحت الفرصة لفريق الوحدة لتسجيل الهدف الثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 56 عبر اللاعب أحمد بن سرور العبري، وفي الدقيقة 73 عزز الوحدة تقدمه بهدف جميل بتسديدة من اللاعب زياد بن علي العبري.

ولم تشكل محاولات فريق الشباب خطورة حقيقية، إلا أنه أتيحت له في الدقيقة 86 فرصة ذهبية من تمريرة رائعة سكنت شباك مرمى الوحدة بقدم اللاعب عبدالرحمن بن محمد العبري، ليسجل فريق الشباب هدفه الأول والوحيد في المباراة، وتنتهي المباراة بتفوق الوحدة على الشباب 1/4، ويتوج بلقب كأس البطولة.

أدار اللقاء طاقم تحكيمي مكون من هيثم العامري كحكم ساحة، وساعده كل من صالح الجابري، مازن الداؤودي، وعبدالعزيز الهدابي، وحكم تقنية «الفار» حمد الهنائي.

وعقب انتهاء المباراة، تم تكريم الإعلاميين والمؤسسات والشركات الراعية للبطولة، وتم تكريم حكام المباراة النهائية، وحصل على كأس أفضل لاعب أحمد بن سرور العبري من فريق الوحدة، واستحق محمد بن مسعود العبري من فريق الوحدة كأس أفضل حارس مرمى.

كما نال محمد بن مرهون العبري من فريق الشباب كأس هداف البطولة، بينما حصل على جائزة أفضل إداري في البطولة معد بن موسى العبري من فريق الشباب، وتم تسليم الميداليات الفضية للوصيف فريق الشباب، والميداليات الذهبية وكأس البطولة لفريق الوحدة.

مقالات مشابهة

  • باريس سان جيرمان يسعى للتعاقد مع صلاح.. وإدارة ليفربول تشعر بالصدمة
  • “869”.. صدفة سحرية تجعل المنافسة تستمر بين أسطورتي كرة القدم ونجليهما
  • "حماية المنافسة" يبحث مع وفد المفوضية الأوروبية تعزيز التعاون
  • حماية المنافسة يستقبل وفد المفوضية الأوروبية لتعزيز سبل التعاون
  • عاجل.. باريس سان جيرمان يصدم صلاح
  • مدرب تشيلسي: ليس بمقدورنا المنافسة على لقب الدوري الإنجليزي
  • الوحدة يحصد لقب كأس نادي الحمراء لكرة القدم
  • باريس.. حملة جمع تواقيع لمنع "إسرائيل" من المشاركة بمسابقات كرة القدم
  • بعد معاقبته التأديبية.. ديمبلي يقود باريس سان جيرمان أمام نيس
  • الاستبعاد يهدد الأندية الإسبانية من البطولات الأوروبية