رأى عضو مجلس الدولة الاستشاري عضو المؤتمر الوطني العام منذ 2012 أحمد لنقي، أن الحل في ليبيا ليس حلا قانونيا، ولا يمكن أن يتم بناء الدولة إلا عبر الحوار والتنازلات من الأطراف السياسية والأمنية المتصارعة على السلطة.

لنقي وفي تصريحات صحفية، قال:” إن وضع بعض التعديلات الشكلية على ما توصلت إليه لجنة 6+6 قبل إصدار القوانين يجب ألا يكون معرقلًا لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية”.

وأشار إلى أن التدخلات الدولية والمحلية في مسار إصدار القوانين الانتخابية ناتج عن الرغبة في عرقلة الانتخابات حتى تكون الأمور مهيئة للهيمنة على رأس الدولة.

المصدر: قناة ليبيا الحدث

إقرأ أيضاً:

لم يفز أحد.. أول رسالة من ماكرون للفرنسيين بعد الانتخابات

اعتبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأربعاء، أن "أحدا لم يفز" في الانتخابات التشريعية التي تصدر نتائجها اليسار، بدون أن يحصل على غالبية مطلقة في الجمعية الوطنية.

وفي رسالة إلى الفرنسيين نشرتها صحف محلية، طلب ماكرون، الذي تحدث للمرة الأولى منذ الانتخابات، من القوى السياسية "بناء أغلبية صلبة".

ودعا "جميع القوى السياسية في مؤسسات الجمهورية ودولة القانون والحكم البرلماني (...) إلى الانخراط في حوار صادق ومخلص لبناء غالبية صلبة تكون بالضرورة ذات تعددية".

مع تقدم اليسار في فرنسا وبريطانيا.. هل تتغير المواقف تجاه حرب غزة؟ على مدار أشهر الحرب في قطاع غزة، كانت المظاهرات تجوب شوارع بريطانيا وفرنسا دعما للفلسطينيين بشكل كبير، قبل أن تجري الدولتين انتخابات تشريعية أسفرت عن وصول اليسار الذي يعد أكثر دعما للفلسطينيين، ما أثار تساؤلات حول ما ستكون عليه سياسات البلدين نحو الصراع الأكثر تعقيدا في الشرق الأوسط.

وكانت وزارة الداخلية الفرنسية أعلنت، الاثنين، عن حصول الجبهة الشعبية اليسارية الجديدة على  178 نائبا في الانتخابات التشريعية، لتصبح المجموعة الأولى في الجمعية، بينما حل تحالف "معا" الرئاسي ثانيا، بحصوله على 156 نائبا فقط، بعد أن كان لديه أغلبية قبل حل الرئيس، إيمانويل ماكرون، الجمعية الوطنية.

وجاء حزب التجمع الوطني في المركز الثالث بـ 142 نائبا. وبعد ذلك الجمهوريون ومختلف المرشحين اليمينيين، الذين ينسب إليهم 66 مسؤولا منتخبا. فيما هناك 35 نائبا من أحزاب عدة صغيرة أو مستقلين.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد: حريصون على تأهيل القيادات الوطنية بالمناصب العسكرية والأمنية
  • تسوية كسر العظم والهزيمة لجيش السودان و استلهام من صراعات تاريخية
  • القوى السياسية بالجوف تستنكر محاولات الإصلاح تقويض وحدة الصف الجمهوري
  • الفشل يهدّد اجتماع الاتحاد الأفريقي لوقف الحرب في السودان بعد مقاطعته من القوى السياسية والعسكرية الأساسية
  • لم يفز أحد.. أول رسالة من ماكرون للفرنسيين بعد الانتخابات
  • محافظ القاهرة: القيادة السياسية حريصة على تولي المرأة القيادة في مجالات مختلفة
  • خارطة طريق نحو السلام ونصائح لحكومة الأمر الواقع للجنح نحو التفاوض والاصلاح
  • الباطرونا في البرلمان تثني على "قيادة أخنوش للحوار الاجتماعي" مرحبة بانخفاض عدد أيام الإضراب
  • الحوار السياسي يكون داخل السودان فقط
  • المغرب والأمم المتحدة يتفقان على مواصلة الحوار بخصوص العملية السياسية في ليبيا