الثورة نت|

ناقش اجتماع موسع بمجلس الشورى برئاسة رئيس المجلس محمد حسين العيدروس، آليه مشاركة أعضاء المجلس في الفعاليات الميدانية لإحياء ذكرى المولد النبوي الشريف.

واستعرض الاجتماع بحضور نواب رئيس المجلس محمد حسن الدرة وعبده الجندي وضيف الله رسام، وأمين عام المجلس علي عبد المغني الموجهات العامة لأحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى الصلاة والتسليم.

وفي اللقاء أكد رئيس المجلس أهمية التفاعل والمشاركة الواسعة في مختلف الفعاليات في المديريات والأحياء والتعريف بعظمة شخصية الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وارتباط اليمنيين به.

ولفت إلى ضرورة السعي إلى تعزيز وترسيخ وإظهار ولاء ومحبة أهل اليمن للرسول الأعظم والاهتمام بجوانب البر والإحسان والقرب من المواطنين وتلمس احتياجاتهم.

من جانبه أكد عضو المكتب الثقافي لأنصار الله يحيى قاسم أبو عواضه أهمية التجسيد العملي للاقتداء بالرسول الأعظم والتأسي به من خلال المعاملات اليومية على مختلف المستويات.. مشيرا إلى أهمية الاستفادة من هذه الذكرى العطرة لتكون محطة لتزود الشعب اليمني في الجوانب المعنوية والتربوية والأخلاقية بما يمكنه من مواجهة التحديات الكبيرة التي يزرعها أعداء الإسلام والمسلمين.

ولفت إلى أن هذه الذكرى مناسبة لتجديد حالة الارتباط والنصرة التي تميز بها اليمنيون في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، والتعريف بالسيرة الصحيحة للرسول الأكرم وتصحيح المعلومات والثقافات المغلوطة التي أدخلها أعداء الإسلام في سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وأكد أبو عواضه أهمية العمل خلال المشاركات الميدانية على فضح التوجهات النفاقية التي تسعى إلى فصل الامة عن الرسول والقرآن والإسلام، والسعي إلى تعزيز مسار التكافل الاجتماعي وتأسيس المشاريع التنمية المستدامة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا مانع شرعًا من الاجتماع لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة؛ لعموم النصوص الواردة في استحباب قراءة القرآن؛ كقوله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ﴾ [فاطر: 29].

هل يجوز قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة بعد غروب شمس الخميس؟ اعرف الوقت الصحيح من فاتته قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. لديه فرصة حتى بعد العشاء قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

كما ورد عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة قوله -صلى الله عليه وآله وسلم-: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم.

وذكرت دار الإفتاء عن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أنه من المقرر في علم الأصول أن الأمر المطلق يقتضي العموم البدلي في الأشخاص والأحوال والأزمنة والأمكنة، وإذا شرع الله تعالى أمرًا على جهة العموم أو الإطلاق فإنه يؤخذ على عمومه وسعته، ولا يَصِحُّ تخصيصه ولا تقييده بوجه دون وجه إلا بدليل، وإلا كان ذلك بابًا من أبواب الابتداع في الدين بتضييق ما وسَّعَه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.

وأوضحت أن فِعْلَ النبي صلى الله عليه وآله وسلم لبعض أفراد العموم الشمولي أو البدلي ليس مخصصًا للعموم ولا مقيدًا للإطلاق ما دام أنه صلى الله عليه وآله وسلم لم يَنْهَ عما عداه، وهذا هو الذي يعبر عنه الأصوليون بقولهم: "الترك ليس بحجة"، أي إن ترك النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأمرٍ لا يدل على عدم جواز فعله، وهو أمرٌ متفقٌ عليه بين علماء المسلمين سلفًا وخلفًا.

قراءة سورة الكهف جماعة

وقد عقد الإمام شيخ الإسلام أبو زكريا يحيى النووي فصلًا ماتِعًا عن هذه المسألة في كتابه الحافل "التبيان في آداب حملة القرآن" قال فيه: [فصل: في استحباب قراءة الجماعة مجتمعين، وفضل القارئين من الجماعة والسامعين، وبيان فضيلة من جمعهم عليها وحرَّضهم وندبهم إليها.

صحَّ عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم من رواية أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما أنه قال: «مَا مِنْ قَوْمٍ يَذْكُرُونَ اللهَ إِلا حَفَّتْ بِهِمُ الْمَلائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ».

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ تَعَالَى يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلا نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ» رواه مسلم وأبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم

مقالات مشابهة

  • كيفية ختم الصلاة بالأذكار.. الإفتاء تجيب
  • الإفتاء تكشف فضل التبكير لحضور صلاة الجمعة
  • ثواب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة.. اغتنم هذه النفحات الرباينة
  • ماذا كان يفعل الرسول يوم الجمعة ؟
  • حكم عدم الوفاء بالنذر وكفارته.. الإفتاء تجيب
  • حكم تجديد الوضوء في كل صلاة إذا لم يحدث شيء ينقضه
  • كيفية إحسان الصلاة على سيدنا النبي عليه السلام
  • حكم زراعة العدسات الملونة عن طريق العمليات الجراحية
  • الإفتاء: لا حرج في تركيب طرف صناعي إذا ولد الشخص بعِلة
  • حكم تلحين القرآن وتصويره تصويرًا فنيًا