أثير – جميلة العبرية

يشكل الفحص قبل الزواج وسيلة فاعلة في الحد من تنامي معدلات الإصابة بأمراض الدم الوراثية في المجتمع، وهو وسيلة للوقاية بكلفة أقل مقارنة بالفوائد الكثيرة التي تتحقق من حماية المجتمع من هذه الأمراض التي تسبب المعاناة الإنسانية الصعبة للفرد والأسرة والمجتمع ويكلف علاجها مبالغ طائلة من الممكن توجيهها إلى منافع صحية أخرى لتحقيق الرقي بالصحة العامة بالفرد والمجتمع.

حول الوعي المعرفي بهذا الفحص ونتائجه المترتبة، “أثير” حاورت الدكتور مسلم بن سعيد محمد العريمي استشاري الطب الوراثي في المستشفى السلطاني الذي قال بأن الفحص الطبي قبل الزواج هو أبسط وأسهل وأقل تكلفة من تلك الأمراض الوراثية لا يوجد لها علاج أو يصعب علاجها وذات تكلفة عالية سواء بتناول الدواء طوال الحياة أو التغذية الخاصة أو نقل الدم بصفة منتظمة أو زرع الأعضاء.

وأضاف: يأتي دور عملية التأهيل والتدريب كتنمية القدرات العلمية والمهارات العملية للكادر الطبي والارتقاء بالوعي المعرفي لهم بما هو حديث ومتجدد في مجال الطب الوراثي، ويكون ذلك عن طريق البرامج التدريبية والندوات والنشرات الشهرية والأسبوعية التي يتم تنفيذها خلال إطار زمني ممنهج من الخطط التعليمية والتدريبية والمعدة للتطبيق في جميع أفرع الصحة الوراثية، كذلك تقوم سلطنة عُمان بابتعاث عدد من الكادر العامل في الصحة الوراثية للخارج للحصول على الدرجات العلمية العليا لتوظف هذه القدرات من أجل الارتقاء بالخدمات المخبرية المقدمة بالمركز لمستويات أفضل وأحدث.

الدكتور مسلم العريمي

يخبرنا الدكتور بأنه غالبًا ما تمر عليهم أحداثًا كثيرة خلال تطبيق الفحص الطبي قبل الزواج، منها ما هو مشجع ومساهم في نجاح هذا التدخل الوقائي، ومنها ما يدعو إلى المزيد من الجهد والاجتهاد والبذل لتحقيق الوعي اللازم بأهمية هذا الفحص للفرد والأسرة والمجتمع.

ويحكي الدكتور عددًا من القصص فيقول: كنا بصدد إعطاء نتائج فحوصات قبل الزواج للمقبلين على الزواج من أسرة واحدة، وكانت النتائج لا تشجع على إتمام الزواج لوجود خطر إنجاب أطفال مصابين بالأنيميا المنجلية في كل حمل، وقمنا بشرح ذلك للمتلقين خلال جلسة إرشاد وراثي متكامل ومتبعين جميع معايير الإرشاد الوراثي اللازمة لمثل هذه التدخلات؛ إلا أنهم أصروا على المضي قدمًا في الزواج والنتيجة كانت ولادة طفلين مصابين بالأنيميا المنجلية مع كل ما يتبع ذلك من معاناة دائمة وآلام جسدية ونفسية مستمرة.

ويكمل: في إحدى المرات تقدم خطيبان إلى عيادة الفحص قبل الزواج، برفقتهم أب الفتاة الذي تبين بأنه هو من أصر على إجراء الفحص الطبي قبل الزواج لابنته وخطيبها ومتابعة قيامهما بذلك، وقد تكرر هذا السيناريو عدة مرات من نفس الأب، وهذا يعكس الوعي الراقي لبعض الآباء وإيمانهم بأن الفحص قبل الزواج هو اللبنة الأولى والأهم لأسرة سليمة معافاة منتجة ومساهمة في بناء المجتمع والوطن.

وأردف الدكتور: في واقع آخر، إحدى المتقدمات للفحص حاملة لمرض الأنيميا المنجلية، وخطيبها تبيّن أيضًا أنه يحمل الطفرة التي تحملها، وبعد الإرشاد الوراثي اللازم قررا عدم إتمام الزواج. وبعد شهور عدة تقدمت نفس الفتاة للعيادة مع خطيبها الثاني، وتبيّن أيضًا أنه يحمل الطفرة نفسها، وقررت دون تردد عدم إتمام الزواج، وبعد ما يقارب السنتين تقدمت الفتاة للمرة الثالثة مع خطيب ثالث وهنا تبيّن أنه لا يحمل أي طفرات مرضية وراثية وتم زواجهما وهما الآن في خير وبركة، وحين سألناها عن السبب الذي دفعها لاتخاذ مثل هذه القرارات الصعبة أجابت بأن أحد إخوتها من المصابين بالأنيميا المنجلية، وقد شهدت مدى المعاناة التي واجهها، وكذلك معاناة جميع أفراد أسرتها.

وعن عقبات هذا المجال أشار الدكتور إلى أن الموارد المالية وقلة عدد الكوادر المتخصصة في التخصصات الوراثية التشخيصية الدقيقة تشكل العقبة الرئيسة لتنامي وازدياد خدمات الطب الوراثي، ليس في سلطنة عمان فحسب، بل في جميع دول العالم، حيث أن تخصصات الطب الوراثية الإكلينيكية والمخبرية تعتبر من التخصصات الحديثة والنادرة، وتحتاج إلى موارد مالية هائلة لتنفيذها، ولتحقيق النجاح والمثابرة على الإنجاز، فإننا نسعى لتقديم أفضل ما يمكن من خدمات تشخيصية وعلاجية وتأهيلية ووقائية للإخوة المواطنين حسب خطط ممنهجة وبرامج معتمدة تهدف إلى رفع مستويات خدمات الصحة الوراثية إلى المستويات الأعلى بإذن الله.

 

واختتم الدكتور مسلم العريمي حديثه لـ “أثير” بقوله: يعد الوصول إلى الاكتفاء والاعتماد التام على التقنيات المخبرية التشخيصية منها والعلاجية وعدم الحاجة لإرسال الفحوصات للخارج كما كان يحدث في السابق من أهم الطموحات المستقبلية والتي نسعى لتحقيقها قريبا بإذن الله، إضافة إلى ما هو مخطط لهذا المجال من تعزيز واستحداث خدمات قائمة على ترجمة عملية وتقنية ذي جودة ومعايير عالية واعتماد دولي بتوسع في مختبراتها وعياداتها التخصصية للأمراض العضوية ذات المسببات الوراثية مثل أمراض القلب ذات المسببات الوراثية وبقية الأمراض السرطانية ذات المسببات الوراثية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: قبل الزواج

إقرأ أيضاً:

“مانشستر سيتي” يكشف عن تفاصيل جولة “أبطال اللقب 4 مرات على التوالي”

أعلن نادي مانشستر سيتي الإنجليزي اليوم تفاصيل جولة “أبطال اللقب 4 مرات على التوالي” التي تقدمها الاتحاد للطيران، شريك النادي الرسمي، احتفالا بحصوله على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة على التوالي.

وستكون الإمارات بين المحطات العالمية حيث سيتواجد الكأس فيها على مدار يومي 19 و20 أكتوبر المقبل.

وبعد أربع جولات ناجحة للكؤوس في السنوات السابقة، ومن ضمنها “جولة الكؤوس الثلاث” خلال العام الماضي، التي زارت 21 دولة على مدار الموسم، وجه النادي الدعوة لمشجعيه في جميع أنحاء العالم من جديد لمشاهدة كأس الدوري الإنجليزي.

وتنطلق الجولة بالولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 24 أغسطس المقبل ،قبل أن تغادر إلى كل من مدن بكين وطوكيو ودلهي وأبوظبي وساو باولو وتورنتو وشيكاغو.وام


مقالات مشابهة

  • أول يوم عمل.. نائب محافظ سوهاج الجديد يبدأ مباشرة مهام عمله (صور)
  • وزير التعليم يتفقد الإدارات المختلفة بالديوان العام في مستهل مباشرة مهام عمله
  • وزير التعليم يتفقد الإدارات المختلفة بالديوان في مستهل مباشرة مهام عمله اليوم
  • “في إف إس جلوبال” تطلق خدمة “الفحص الطبي على عتبة داركم” بالتعاون مع “إيه إم إتش” في دولة الإمارات العربية المتحدة
  • تعهد بالدفاع عن أمن مصر القومي.. وزير الخارجية الجديد يباشر مهام عمله من مقر الوزارة
  • حركة المحافظين.. السيرة الذاتية للواء دكتور عبد الفتاح نور الدين محافظ سوهاج الجديد
  • “مانشستر سيتي” يكشف عن تفاصيل جولة “أبطال اللقب 4 مرات على التوالي”
  • معلومات عن محمد أبو زيد نائب محافظ المنيا الجديد.. متخصص في نظم الأقمار الصناعية
  • عاجل:- وزير الأوقاف السابق يعلق علي مغادرته للوزارة
  • رئيس جامعة سوهاج يشارك بحفل تكريم المستشار العسكري للمحافظة