بغداد اليوم - كركوك

كشف تحالف العروبة في كركوك، اليوم الأحد (3 أيلول 2023)، عن تفاصيل ما جرى بالمحافظة خلال الأيام الماضية، فيما بين تخوفه من عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني للمحافظة بسبب ما وصفه بـ"الخطاب التحريضي".

وقال المتحدث باسم تحالف العروبة عزام الحمداني لـ"بغداد اليوم"، إن "المقر المسيطر لا زال يشغله الجيش وهذا أهم مطالبنا لان المواطن ليس له علاقة بالورقة السياسية التي تقضي بعودة الحزب الديمقراطي، وهو أمر نرفضه لان الجيش جعل من كركوك بالسابق مدينة آمنة بعد ما كانت مدينة مرعبة بوجود الحزب الديمقراطي".

وأضاف، أن "مقر الحزب الديمقراطي كان بداخله جثث مجهولة وجدت بعد تركه ابان حكومة حيدر العبادي وهذا يبين ان الديمقراطي زعزع أمن كركوك وهذا المربع لن نسمح بالعودة اليه"، وفقاً لقوله.

وحول عدد القتلى والجرحى في الأحداث الأخيرة التي شهدتها المحافظة، أشار الحمداني الى أن "شخصاً يدعى (محمد) هو الشخص الوحيد الذي توفي بالأحداث بعد طعنه من المتظاهرين الكرد"، مبينا أن "شرطة كركوك تتحمل جزءاً من المسؤولية بعد عدم قيامها بعزل المعتصمين العرب عن المتظاهرين الكرد ما أدى إلى الصدامات".

وأضاف الحمداني، أن "الوضع الحالي في كركوك يشهد استقراراً كبيراً بعد ان فرضت قوات الجيش سيطرتها، وهذا ما نأمل به ان يستمر وابعاد الأصوات النشاز التي زعزعت سابقا وضع كركوك وتريدنا ان نعود إلى الاقتتال الداخلي وهذا ما نرفضه".

ويوم امس السبت، شهدت محافظة كركوك توترات أمنية غير مسبوقة منذ العام 2017، حيث اقدم مجهولون على اطلاق الرصاص على محتجين على قطع الطريق الرابط بين كركوك وأربيل مما ادى الى مقتل 4 أشخاص وإصابة 15 آخرين بحسب شرطة كركوك، وعلى اثرها فرضت القوات الأمنية حظراً للتجوال الذي رُفع بوقت سابق صباح اليوم.

وأمر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالتريث بتسليم المقر المتقدم للعمليات الى الحزب الديمقراطي الكردستاني، بعدها اصدرت المحكمة الاتحادية العليا امراً ولائياً بعدم تسليم المقر الى الديمقراطي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. اليكتي يكشف سر تصدر البارتي لكل انتخابات: خرق وتلاعب بالأصوات- عاجل

بغداد اليوم - السليمانية

أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، اليوم الأربعاء (2 تشرين الاول 2024)، أن بيانات مفوضية الانتخابات الاتحادية تختلف عن بيانات مفوضية كردستان السابقة بـ 400 ألف صوت، كانوا يصوتون للحزب الديمقراطي.

وقال سورجي لـ "بغداد اليوم" إن "معظم المسؤولين في مفوضية الانتخابات بإقليم كردستان السابقة كانوا من الحزب الديمقراطي، وكانت تعتمد على أصوات غير صحيحة، بينها اصوات تابعة لآلاف المتوفين والكرد من سوريا وتركيا وإيران، ومجموع الاصوات التي كانت غير صحيحة هي 400 ألف صوت".

وأضاف أنه "كل هذه الامتيازات التي كان يستفيد منها الحزب الديمقراطي هي من جعلته يتصدر في الانتخابات، أما الآن فالوضع قد تغير، ونحن لن نقبل المشاركين يكونون في الحكومة فقط، انما نريد أن نكون شركاء".

وأشار إلى أن "الحزب الديمقراطي سابقا كان يفرض أسلوبه على الكتل، وكان يسيطر على البرلمان بالأغلبية وجميع القرارات والقوانين، يفرضها دون العودة إلى الأحزاب الأخرى".

ويتوجه الكرد الى صناديق الاقتراع في الـ 20 تشرين الأول 2024، لانتخاب ممثليهم في برلمان إقليم كردستان وسط مؤشرات بتراجع نسب المشاركة على غرار ما يحدث في انتخابات البرلمان والانتخابات المحلية في بقية المحافظات العراقية، طبقا لمراقبين كرد.

وانطلقت الحملات الدعائية في الخامس والعشرين من أيلول الفائت لتتوقف يوم 15 من تشرين الأول، أي قبل 48 ساعة من إجراء التصويت الخاص لقوى الأمن والشرطة والسجون التي ستجرى في 18 من الشهر نفسه.

مقالات مشابهة

  • ماسك: الحزب الديمقراطي يريد حرمان الأمريكيين من حرية التعبير
  • بالأرقام.. اليكتي يكشف سر تصدر البارتي لكل انتخابات: خرق وتلاعب بالأصوات- عاجل
  • عاجل : الزبيدي يعلن من الولايات المتحدة استخدام القوة لفرض انفصال الجنوب وهذا ما حدث في ’’شيكاغو’’ الأمريكية (تفاصيل)
  • مشايخ ووجهاء أرخبيل سقطرى ترفض مخطط التمزيق الاماراتي لتقسيم المجتمع السقطري وهذا ما حدث اليوم (تفاصيل)
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • بيان عاجل للجيش الإسرائيلي بخصوص هجماته الأخيرة على لبنان ..تفاصيل
  • عاجل وردنا للتو| بيان هام للقوات المسلحة بشأن تنفيذ 3 عمليات عسكرية جديدة.. وهذا ما تم استهدافه (تفاصيل+فيديو)
  • الرحلة الأخيرة.. 6 معلومات عن قضية طالب الرحاب قبل حكم النقض اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • هل يعزز الديمقراطي هيمنته مجددًا في برلمان كردستان؟