دخل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بقوة في صناعة الحديد والصلب في المملكة، عبر ضمّه إلى محفظته أكبر شركة لصناعة الحديد في المملكة "حديد"، التي استحوذت بدورها على شركة "حديد الراجحي" بالكامل، حيث يصل إنتاج الشركتين معاً إلى أكثر من 8 ملايين طن سنوياً.

أعلن الصندوق الأحد، عن استحواذه على "السعودية للحديد والصلب" (حديد) المملوكة بالكامل للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، في صفقة قالت الأخيرة إن قيمتها بلغت 12.

5 مليار ريال (3.3 مليارات دولار).

في وقت أعلن الصندوق أيضاً عن استحواذ "حديد" على شركة الراجحي للصناعات الحديدية (حديد الراجحي) من شركة "الراجحي للاستثمار"، مقابل زيادة رأس المال والاكتتاب على حصص جديدة في شركة "حديد".

جاء الإعلان عن الصفقتين في بيان أصدره صندوق الاستثمارات العامة، حيث أشار فيه إلى أن الصفقتين ستدعمان جهوده في المساهمة بتنمية الصناعة المحلية وتلبية الطلب المحلي المتزايد على منتجات الحديد في قطاع التشييد والبناء والمركبات، والمرافق الخدمية، والطاقة المتجددة، والنقل، والخدمات اللوجستية، وذلك بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

من جانبه، يقول نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الصندوق يزيد الحميّد في البيان، إن الصفقتين ستعملان على "الجمع بين القدرات المالية للصندوق وخبراته الاستثمارية في القطاع، مع الخبرات التقنية والتجارية لشركتي (حديد الراجحي) و(حديد)، مما يسهم في تطوير منظومة ريادية وطنية في قطاع الحديد".

ويلفت إلى أن ذلك يتماشى مع دور الصندوق في إيجاد شراكات استراتيجية تسهم في تمكين القطاع الخاص.

أشارت "سابك" في بيان نُشر على موقع "تداول" إلى أن سبب بيعها لشركة "السعودية للحديد والصلب" التي تأسست عام 1979، التي تنتج نحو 6 ملايين طن متري من الفولاذ سنوياً، يعود إلى أن "حديد" متخصصة في تصنيع منتجات الصلب، وهي اليوم لا تُشكّل جزءاً من الأعمال الأساسية لـ"سابك" التي تركز على الصناعات البتروكيماوية.

اقرأ أيضاً

من السياحة والترفيه إلى الحليب والقهوة.. صندوق السعودية السيادي يراهن على الاستثمار المحلي

ولذلك؛ فإن الصفقة، بحسب البيان، "ستمكّن (سابك) من التركيز على أعمالها الأساسية وتحسينها.. لتحقيق رؤيتها بأن تصبح الشركة الرائدة عالمياً في مجال البتروكيماويات".

وأضافت "سابك" أنه وفقاً للقيمة العادلة لصافي أصول "حديد"؛ فإن الصفقة يُتوقع أن يكون لها أثر سلبي يتمثل في تكبّد "سابك" خسائر غير نقدية بقيمة تتراوح بين 2 إلى 2.5 مليار ريال (533 - 667 مليون دولار)، إذ من المتوقع أن يظهر الأثر المالي في نتائج الربع الثالث من 2023.

أما شركة "حديد الراجحي"، وهي شركة سعودية خاصة، فقد تأسست عام 1984، وتمتلك 9 مصانع متخصصة في إنتاج نوعيات مختلفة من منتجات الحديد، كما أن لديها شبكة واسعة من العملاء في السوق المحلية والخليجية، فضلاً عن عدد كبير من الدول العربية، حسب ما يشير إليه موقع الشركة الإلكتروني.

ويزيد إنتاج "حديد الراجحي" من الفولاذ على مليوني طن سنوياً.

ويتزامن توسّع صندوق الاستثمارات العامة في قطاع التعدين محلياً مع توسعه عالمياً أيضاً، حيث كان قد دخل أواخر يوليو/تموز الماضي في مشروع مشترك مع شركة التعدين العربية السعودية "معادن" لشراء 10% في وحدة المعادن الأساسية التابعة لشركة "فالي" (Vale SA) البرازيلية، في صفقة بقيمة 2.6 مليار دولار.

وتعتبر "فالي" أكبر شركة تعدين في البرازيل، وقد منحت السعودية بموجب تلك الصفقة مصالح في مناجم لإنتاج النحاس والنيكل ومعادن صناعية أخرى، من إندونيسيا إلى كندا.

اقرأ أيضاً

بلومبرج: صندوق الاستثمارات السعودي خسر 11 مليار دولار في 2022

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: السعودية صندوق الاستثمار الحديد حديد حديد الراجحي سابك صندوق الاستثمارات إلى أن

إقرأ أيضاً:

أسعار الحديد اليوم الجمعة 5-7-2024 في مصر

شهدت أسعار الحديد اليوم الجمعة 5-7-2024 في مصر بمختلف الشركات والمصانع، استمرار تراجع سعر طن الحديد لليوم الثاني على التوالي، حيث تراجع اليوم بشكل طفيف، ويُعد الحديد أحد أهم مواد البناء التي يهتم بمتابعة أسعارها قطاع كبير من المواطنين والتجار.

سعر طن الحديد اليوم في مصر

وتستعرض «الوطن» من خلال السطور التالية، سعر طن الحديد اليوم في مصر، حسب آخر تحديث أوضحته بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز المعلومات بمجلس الوزراء في أبرز المصانع.

سعر الحديد الاستثماري اليوم

سجل سعر الحديد الاستثماري اليوم الجمعة 40484 جنيهاً للطن الواحد، «سعر بيع للمستهلك».

سعر حديد عز اليوم

في حين سجل حديد عز اليوم الجمعة 40736 جنيهاً للطن الواحد، «سعر بيع للمستهلك».

أسعار الحديد اليوم عالمياً

وكشفت بوابة الأسعار المحلية والعالمية عن أسعار الحديد اليوم على المستوى العالمي، وجاء متوسط سعر الطن كالتالي:

- سعر طن البليت: 489 دولاراً للطن.

- سعر طن الحديد الخام: 106 دولارات للطن.

- سعر طن حديد التسليح: 511 دولاراً للطن.

سعر الأسمنت اليوم

سجل سعر طن الأسمنت اليوم الجمعة 2291 جنيهاً لطن الأسمنت الرمادي، «سعر بيع للمستهلك».

مقالات مشابهة

  • سفير نيوزيلندا يودع الشعب السعودي بطريقة طريفة
  • أسعار الحديد اليوم السبت 6-7-2024 في الأسواق المصرية
  • أستاذ تقنية معلومات: المملكة تطور 50 شركة في مجال الذكاء الاصطناعي لريادة القطاع عالمياً
  • أسعار الحديد اليوم الجمعة 5-7-2024 في مصر
  • السعودية تستكمل مشروع تخصيص الأندية
  • “شركة تطوير” و “دله” تنشئان صندوق لتطوير أرض على طريق الملك فهد بقيمة 1.2 مليار ريال
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • صندوق الاستثمارات السعودي يستثمر 500 مليون دولار بهونغ كونغ
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • وزير البلدية والإسكان يشهد انطلاق المنتدى السعودي التركي للمقاولات