في تحليل نشرته فاينانشال تايمز، كتب ريتشارد بارونز، جنرال سابق في الجيش البريطاني وكان قائدا سابقا لقيادة القوات المشتركة، أن الهجوم المضاد الأوكراني لن يؤدي إلى طرد روسيا من الأراضي التي احتلتها.

وأكد بارونز في تحليله، أن أكثر الأهداف تفائلا هو طرد القوات الروسية والفوز عليها خلال عام 2025. واضاف أن القادة الأوروبيون يعلمون ذلك وربما يكون هذا سبب في محاولة تقليص الدعم لأوكرانيا والدخول في مرحلة تفاوض.

 

لم يخترق الجيش الأوكراني سوى الخط الأول من الخنادق بعد أن قاتل لأسابيع عبر حقول الألغام. يبلغ التقدم حوالي ثمانية أميال ويتبقي 55 ميلاً أخرى (عبر ثلاثة خطوط دفاعية) قبل الوصول إلى البحر. إن القوات الروسية متمددة ومنهكة وتفتقر إلى الاحتياطيات، لكن ما لم تستسلم، فإن الأمر سيظل طويلاً.

تمتلك أوكرانيا دفاعًا جويًا كافيًا لتغطية حوالي ثلث البلاد. تم حل النقص في ذخيرة المدفعية بشكل مؤقت فقط من خلال توفير الولايات المتحدة للقذائف العنقودية. سوف تستغرق أوكرانيا حتى منتصف عام 2024 لإعادة تشكيل قوة جوية قوية بما فيه الكفاية، وهي تعاني من نقص شديد في المعدات الأساسية اللازمة لإزالة الألغام. وإصلاح كل هذا سيأخذ الحرب إلى العام المقبل على الأقل.

قال، ريتشارد بارونز، جنرال الجيش البريطاني، أن هزيمة الغزو الروسي تعتمد على خمس خطوات حاسمة. أولا، لا ينبغي لكييف أن تضغط من أجل تحقيق نجاح كبير في ساحة المعركة قبل أن تتوفر الوسائل اللازمة لتحقيق هذا. 

ثانياً، يجب مواصلة الضغط بلا هوادة على الاحتلال الروسي طوال فصل الشتاء. إن تثبيت القوات الروسية في الجبهة سوف يؤدي بشكل مطرد إلى تآكل القوة والإرادة والاحتياطيات. 

ثالثا، يتعين على أوكرانيا أن تعمل بشكل منهجي على إضعاف قبضة روسيا العسكرية على أراضيها حتى عام 2024 وما بعده. 

رابعاً، يجب تحييد أسطول البحر الأسود الروسي باعتباره محركاً لضربات صواريخ كروز المدمرة التي تشنها موسكو وقيداً رئيسياً على تصدير الحبوب. 

الجانب الخامس والأهم هو قبول أن هذه الحرب تعتمد على القدرة الصناعية الدفاعية للغرب وأوكرانيا باعتبارها العامل الحاسم في النجاح العسكري. ومن الممكن توفير المزيد من المخزونات، لكن حملة أوكرانيا تعتمد الآن على تكثيف الحلفاء لصناعاتهم الدفاعية. سوف تستغرق الذخيرة من خطوط الإنتاج الموسعة حديثًا حتى منتصف عام 2024 على الأقل للوصول بالكمية؛ وهذا من شأنه أن يتيح نقطة تحول رئيسية في القدرة الهجومية لكييف.

يتعين على أوكرانيا أن تفوز في ساحة المعركة حتى تتمكن من البقاء كدولة. ولا يشكل هذا النصر أهمية حيوية لأمن حلف شمال الأطلسي وعلاقته المستمرة مع روسيا فحسب، بل إنه سيؤثر أيضا على شهية الصين للمغامرة العسكرية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجيش البريطاني الهجوم المضاد الاوكراني أوكرانيا و روسيا

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا

أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، ليل السبت-الأحد، مستودعا لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت عسكرية لوجستية.
وأكد مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام "120 مسيرة متفجرة" بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش.
وأوضح المصدر أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية "كوتلوبان" الروسية "سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي".
وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه "عشية الهجوم، وصلت صواريخ" إلى الموقع، بدون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع "حريق".
ولم تبلغ روسيا، من جانبها، عن تأثيرات هذا الهجوم الجديد الذي يهدف إلى تعطيل لوجستياتها في مناطق القتال.
وقالت وزارة الدفاع الروسية، على تطبيق "تلغرام"، إن "الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل (...) 125 مسيرة أوكرانية".
وأكد أندريه بوتشاروف حاكم فولغوغراد، في بيان، عدم وقوع إصابات أو أضرار.
لكن مدونين من روسيا أشاروا، على "تلغرام"، إلى "دوي عدة انفجارات قرب كوتلوبان حيث منشآت المديرية الرئيسية للصواريخ والمدفعية التابعة لوزارة الدفاع".
كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع "هجوم ضخم بمسيرة" فيما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي "عدة انفجارات" خلال الليل.
ويؤكد الجيش الروسي، بشكل شبه يومي، اعتراض مسيرات تطلقها كييف.

أخبار ذات صلة موسكو تعلن خسائر الجيش الأوكراني خلال 24 ساعة الجيش الأميركي يقتل عشرات العناصر الإرهابية في سوريا المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • في الـ75 من عمره.. أمريكي يعترف بالقتال لصالح أوكرانيا ويواجه السجن في روسيا
  • روسيا تستهدف 11 موقعا أوكرانيا بالطائرات المسيرة.. وتسجل أعلى عدد من الهجمات في شهر واحد
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • القوات الروسية: القضاء على 2870 عسكريا أوكرانيا
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • الدفاع الروسية: القضاء على نحو 1990 عسكريا أوكرانيا خلال الساعات الـ24 الماضية
  • أوكرانيا تعلن إسقاط عشرات المسيرات الروسية
  • أوكرانيا: تسجيل 180 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • أوكرانيا: تسجيل 180 اشتباكا قتاليا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية