أعلنت السفارة الأمريكية في سوريا، الأحد، عن اجتماع مسئولين أمريكيين مع قوات ومجلس قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وزعماء العشائر العربية بدير الزور، لبحث التوتر في المحافظة السورية والاتفاق على وقف العنف.

وقالت السفارة في تغريدة لها عبر صفحتها الرسمية بمنصة "إكس" (تويتر سابقًا)، إن اللقاء حضره نائب مساعد وزير الخارجية إثان جولدريتش، وقائد عملية "العزم الصلب"، اللواء جويل فويل، في شمال شرقي سوريا.

وأشارت إلى "الاتفاق على أهمية معالجة مظالم سكان دير الزور، ومخاطر التدخل الخارجي في تلك المنطقة"، مشددة على أهمية وقف تصعيد العنف في أقرب وقت ممكن؛ تجنبًا لسقوط القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

وأوضحت أن المسئولين الأمريكيين أكدا لممثلي قوات "قسد"، أهمية الشراكة القوية مع قوات سوريا الديمقراطية، في جهود دحر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وأصدرت "قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب"التابعة للتحالف الدولي بياناً، الأحد، أعلنت فيه دعمها لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مُلمحةً إلى ارتباط العشائر بجهات "خبيثة".

NEA Deputy Assistant Secretary Goldrich and OIR Commander Major General Vowell met in northeast Syria with the SDF, the SDC, and tribal leaders from Deir El-Zour. They agreed on the importance of addressing the grievances of residents of Deir El-Zour, the dangers of outsiders…

— U.S. Embassy Syria (@USEmbassySyria) September 3, 2023

اقرأ أيضاً

قوات قسد تسيطر على بلدات جديدة في دير الزور وتفرض حظرا للتجوال

وحسب ما نشره موقع تليفزيون سوريا، دعا البيان إلى إنهاء العنف، والتوصل إلى حل سلمي في دير الزور الواقعة شرقي البلاد، عبر الوقف الفوري للاشتباكات المستمرة في المحافظة.

وأضاف أن "زعزعة استقرار المنطقة بسبب أعمال العنف الأخيرة، أدت إلى خسائر مأساوية وغير ضرورية في الأرواح".

وطالب قادة "قسد" بمقاومة تأثير من سمّاهم "الجهات الفاعلة الخبيثة"، التي تعد بكثير من المكافآت ولكنها لن تجلب سوى المعاناة لشعوب المنطقة، محذرا من عواقب وخيمة للاشتباكات فهي تدفع بعودة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وفقاً للبيان.

وأكد الموقف الداعم لقوات سوريا الديمقراطية، مطالبا جميع القوى على وقف القتال فورًا، والتوصل إلى حل سلمي يسمح بالتركيز على "الهزيمة الدائمة لداعش".

والخميس الماضي، أفادت مصادر خاصة لموقع "تلفزيون سوريا"، بأن التحالف الدولي طلب الاجتماع مع العشائر العربية في دير الزور.

وقالت المصادر إن "التحالف الدولي" طلب عقد اجتماع مع ممثلي ووجهاء العشائر في دير الزور، ومن بينهم شيخ عشيرة العكيدات إبراهيم الهفل.

اقرأ أيضاً

موسكو تتدخل وواشنطن تدعو إلى وقف الاقتتال.. اشتباكات دير الزور تتوسع

وقبل أسبوع، اندلعت اشتباكات في بضع قرى بريف محافظة دير الزور الشرقي بعد عزل قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وهي تحالف فصائل كردية وغربية يقوده المقاتلون الأكراد ومدعوم أمريكياً، لقائد مجلس دير الزور العسكري التابع لها، وفق وكالة "فرانس برس".

ودفع ذلك مقاتلين محليين موالين للقيادي الموقوف منذ أسبوع إلى شن هجمات على قوات سوريا الديمقراطية، سرعان ما تطورت إلى اشتباكات، وفق "المرصد السوري لحقوق الإنسان".

وفرضت قوات سوريا الديمقراطية حظر تجوال اعتباراً من صباح السبت، ولمدة 48 ساعة، في المناطق الخاضعة لسيطرتها من محافظة دير الزور، حيث قُتل 54 شخصاً على الأقل في المعارك الدائرة بين وحداتها التي يهيمن عليها الأكراد ومقاتلين تابعين لعشائر عربية.

وتُعد محافظة دير الزور ذات غالبية عظمى عربية وتنتشر فيها عشرات العشائر العربية.

وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على الضفة الشرقية لنهر الفرات الذي يقسم المحافظة، فيما تتمركز قوات النظام ومقاتلون موالون لها ومجموعات موالية لإيران على الضفة الغربية.

وتتألف قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، من فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية. وتتمركز هذه القوات على الضفة الشرقية لنهر الفرات، الذي يقسم محافظة دير الزور.

اقرأ أيضاً

سوريا.. ميليشيات إيرانية تنصب مدافع في دير الزور بعد قصف مجهول

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قسد قوات سوريا الديموقراطية العشائر العربية سوريا دير الزور قوات سوریا الدیمقراطیة محافظة دیر الزور العشائر العربیة فی دیر الزور

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية وأيرلندا تبحثان تطورات القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك

بحث الأمين العام المساعد للشؤون السياسية الدولية لجامعة الدول العربية السفير الدكتور خالد بن محمد منزلاوي مع السفيرة أليسون ميلتون سفيرة جمهورية أيرلندا لدى الإمارات وسفيرة غير مقيمة لدى كل من الكويت وقطر، مجمل تطورات القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأوضاع في كل من السودان وليبيا واليمن ولبنان.

جامعة الدول العربية: ندعم إطلاق حوار سوداني شامل يؤدي إلى تشكيل حكومة Caisec’24.. أمين عام جامعة الدول العربية يطلق الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني

جاء ذلك خلال استقبال السفير منزلاوي، لسفيرة جمهورية أيرلندا لدى الإمارات .

ورحب الأمين العام المساعد، خلال اللقاء، بالسفيرة ميلتون، وثمن موقف أيرلندا بشأن اعترافها بدولة فلسطين.

144 مُستوطنًا يقتحمون المسجد الأقصى.. واعتقال 30 فلسطينيًا من الضفة الغربية

اقتحم 144 مستوطنًا إسرائيليًا، اليوم الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال. 

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس - في بيان صحفي - أنه تم إغلاق باب المغاربة إيذانا بانتهاء فترة الاقتحامات الصباحية، وذلك بعد اقتحام 144 مستوطنًا، منهم 40 من طلاب المعاهد والجامعات الدينية اليهودية، باحات المسجد الأقصى.

وأضافت أن المستوطنين بحماية شرطة الاحتلال نفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. 

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها بحق المصلين الداخلين إلى الأقصى، واحتجزت هويات عدد منهم، فيما قامت بتفتيش جميع الداخلين إلى المسجد على مختلف الأبواب. 

وعلى صعيد الاعتقالات اليومية.. أوضح نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية - في بيان مشترك - أن قوات الاحتلال اعتقلت - منذ مساء أمس وحتى صدور البيان - 30 شخصًا على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم أطفال، وأسرى سابقون. 

وذكر البيان أن عمليات الاعتقال تركزت في مُحافظات رام الله، وجنين، والخليل.. فيما توزعت البقية على محافظات قلقيلية، وبيت لحم، ونابلس، وأريحا، وطوباس. 

وأضاف أن قوات الاحتلال واصلت خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تّخريب وتّدمير للمنازل. 

وأشار البيان إلى أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر الماضي إلى أكثر من 9580، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

 

الاحتلال الإسرائيلي يواصل توسيع عملياته العسكرية دون مراعاة للقوانين الدولية

قال رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان السفير هيثم أبو سعيد، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل توسيع عملياته العسكرية دون أية مراعاة للقوانين الدولية.

مقالات مشابهة

  • (تقدم) ترحب بالبيان الختامي الصادر عن مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية الذي انعقد بالقاهرة
  • السبت القادم… بدء توزيع الخبز على البطاقة الإلكترونية في دير الزور
  • تقرير حديث لشبكة «صيحة» يرصد انتهاكات قوات الدعم السريع بولاية سنار
  • الجامعة العربية وأيرلندا تبحثان تطورات القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك
  • السعودية تؤيد دخول قوات دولية إلى غزة.. ما الذي تغير؟
  • تتويج لانا الطويل بطلة لتحدي القراءة العربي في سوريا
  • عطل طارئ على الكابل الضوئي المغذي لمحافظة دير الزور يؤثر على جودة الانترنت
  • الفصائل السياسية السودانية تجتمع في القاهرة وسط تضاؤل فرص السلام
  • بعد 12 عاماً من تعليق عضويتها.. سوريا تشارك في اجتماعات المنظمة العربية للطيران المدني
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين