قال المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، لاري جونسون، إن مقاتلات إف- 16 التي سيتم إرسالها إلي أوكرانيا سيتم تدميرها بسبب ضعفها أمام أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية.

وأضاف جونسون: "حتى لو كان لديهم الآلاف من طائرات إف-16، من سيقودها؟ لا يمكنهم التلويح بعصا سحرية… يجب العثور على طيارين مناسبين.

. حتى في هذه الحالة، يحتاجون لمقاومة أحد أنظمة الدفاع الجوي الأكثر تقدما.. سيتم إسقاط الطائرات ببساطة".

وحذر المحلل السابق في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أنه حتى مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية الأكثر تقدمًا، طراز إف-35، لن تتمكن من تجاوز الدفاعات الجوية الروسية.

زيلينسكي يكشف تفاصيل اتصاله الهاتفي بـ ماكرون غير واقعية.. الغرب ينتقد خطة زيلينسكي للسيطرة علي شبه جزيرة القرم

وأشار إلي  أنه سيكون درسا قاسيا لحلف شمال الأطلسي أنهم طوروا أسلحة دون الأخذ في الاعتبار قدرات الأنظمة الدفاعية التي ستواجهها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

تقدم وعشرات الأسرى.. زيلينسكي يتحدث عن الوضع في كورسك الروسية

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أن الجيش الأوكراني يتقدم في منطقة كورسك الروسية، حيث شن هجوما مباغتا الأسبوع الماضي.

وقال زيلينسكي "في منطقة كورسك نحقق مزيدا من التقدم. من كيلومتر إلى اثنين في مناطق مختلفة منذ مطلع اليوم. وأكثر من 100 عسكري روسي إضافي أُسروا في نفس الفترة ... هذا سيسرع عودة شباننا وشاباتنا إلى الوطن".

وفي المقابل، قالت موسكو، الأربعاء، إنها صدت تقدم القوات الأوكرانية لمسافة أكبر في منطقة كورسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية، مدعومة بالطيران والمسيرات والمدفعية، "أحبطت محاولات مجموعات متنقلة معادية بمركبات مدرعة للدخول في عمق الأراضي الروسية" وألحقت بالأوكرانيين خسائر فادحة.

وكانت السلطات الروسية أقرت، الاثنين، بأن القوات الأوكرانية توغلت في المنطقة على عمق 12 كيلومترا على الأقل وعرض 40 كيلومترا، وسيطرت على 28 بلدة.

وأظهر تحليل أجرته "فرانس برس" لبيانات نشرها "معهد دراسة الحرب" ومقره واشنطن استنادا إلى مصادر روسية، أن القوات الأوكرانية سيطرت حتى الاثنين على 800 كيلومتر مربّع على الأقل من الأراضي الروسية.

في المقابل، سيطرت القوات الروسية على 1360 كيلومترا مربعا من الأراضي الأوكرانية منذ الأول من فبراير 2024، بحسب تحليل لفرانس برس.

وروى عسكري أوكراني شارك في الهجوم، متحدثا لوكالة فرانس برس الثلاثاء في منطقة سومي في شمال شرق أوكرانيا "عندما دخل رجالنا، فرّ الروس".

وتمكنت "فرانس برس" من زيارة مركز حدودي أوكراني مدمر في هذه المنطقة، وشاهدت لافتة على الطريق عليها اسم مدينة كورسك على مسافة 108 كيلومترات.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأوكرانية، جورجي تيخي، إن "أوكرانيا لا تود ضم أراض في منطقة كورسك" معتبرا هجوم كييف "مشروعا تماما" بوجه الاحتلال الروسي لحوالى 20 بالمئة من أوكرانيا.

وأكد أن الهجوم سيتوقف إذا وافقت موسكو على شروط أوكرانيا، موضحا "كلّما سارعت روسيا إلى الموافقة على إحلال سلام عادل... عجّلت في وقف عمليات توغل قوات الدفاع الأوكرانية في الأراضي الروسية".

غير أن المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا متوقفة تماما إذ يعتبر كل من الطرفين مطالب الطرف الآخر غير مقبولة.

وقال زيلينسكي إنه سيعد بحلول نوفمبر، تاريخ الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، خطة تكون بمثابة قاعدة لقمة مقبلة من أجل السلام يدعى إليها الكرملين.

وفي أول تعليق له على العملية الأوكرانية المباغتة، اعتبر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الثلاثاء، أنها "تطرح معضلة حقيقية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: 40 ألف جندي أمريكي موجودون حاليا في الشرق الأوسط
  • أوكرانيا تعلن السيطرة على 80 قرية وبلدة روسية
  • زيلينسكي يزف نبأ صادم لبوتين
  • محكمة في موسكو تصدر أمر اعتقال بحق مواطن أمريكي اعتدى على ضابط شرطة
  • زيلينسكي يعلن سيطرة قوات بلاده على مدينة روسية
  • أوكرانيا تسيطر على مدينة و82 قرية بمقاطعة كورسك الروسية
  • علاء الدينوف: زيلينسكي قد يُقتل قريبا
  • تقدم وعشرات الأسرى.. زيلينسكي يتحدث عن الوضع في كورسك الروسية
  • زيلينسكي: خضوع 74 مستوطنة في «كورسك» الروسية لسيطرة القوات الأوكرانية
  • جنرال أمريكي: الإعلان عن إرسال غواصة صواريخ للمنطقة أمر غير معتاد