يمن مونيتور/ تعز/ خاص

أبدى العشرات من الموطنين في مناطق الضباب في ريف محافظة تعز، تخوفاتهم من تصحر منطقتهم بعد تدشين السلطات المحلية العمل في حفر الآبار الجوفية لتلبية احتياجات سكان المدينة التي يحاصرها الحوثيون منذ سنوات.

ونظم أبناء مناطق (الضباب وعنقبة وطالوق)، اليوم الأحد، مسيرة جماهيرية حاشدة، أعلنوا فيها عن رفضهم لمشروع مياه الضباب.

وعزا المحتجين تخوفاتهم، إلى توقعات بتصحر المنطقة وتحولها إلى صحراء قاحلة، بعد أن باتت اليوم واحة خضراء وفيها الأنهار والعيون، حيث تشير كل الدراسات السابقة ان المنطقة تعتمد على مياه الأمطار والمياه السطحية ولا توجد فيها مياه جوفية”.

وأفاد السكان، “أن كل الآبار الاستكشافية الموجودة في المنطقة وعددها حوالي 6 أبار لا يوجد بها مياه، متسائلين حول سبب الإصرار على تكرار الخطأ”.

وأشاروا إلى أن كل الدراسات السابقة منها أيام المحافظ السابق شوقي هائل، تؤكد عدم وجود مياه الجوفية والحل الأمثل لحل مياه تعز هو مشروع تحلية.

وتساؤل المواطنون، عن الضمانات حال تم المجازفة وحفر الآبار الجوفية وتعرضت المنطقة للتصحر، وباتت منطقة الضباب المتنفس الوحيد للمدينة وسكانها منطقة قاحلة غير صالحة للعيش والزراعة.

ونهاية أغسطس الماضي، دشن محافظ تعز نبيل شمسان، مشروع مياه “الشيخ زائد” بمنطقة الضباب لتغطية جزء كبير من احتياجات سكان المدينة بالمياه التي قطعتها عنهم جماعة الحوثي منذ استحواذها على الحوض المائي شرق المدينة قبل 5 سنوات

ويشمل المشروع المدعوم من دولة الإمارات حفر 10 آبار وإنشاء شبكة ومنظومة ضخ بالطاقة الشمسية.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن تعز مناطق الضباب

إقرأ أيضاً:

من الاغتيالات وتفجيرات «البيجر» إلى الاجتياح.. 14 يوما نزف فيها لبنان

14 يومًا صعبة عاشها لبنان بدأت باختراق أمني غير مسبوق من قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنظومة اتصالات حزب الله، وانتهت بالاجتياح البري على الجنوب اللبناني، ما أسفر عن استشهاد وإصابة الآلاف من اللبنانيين.

تفجير أجهزة البيجر

يوم الثلاثاء قبل الماضي نفذت استخبارات جيش الاحتلال عملية أمنية غير مسبوقة، تمكنت خلالها من اختراق أجهزة الاستدعاء التي يستخدمها عناصر حزب الله «البيجر»، وفجرتها في وقت واحد بعد زرع شرائح متفجرة فيها، وتسببت العملية في صدمة كبيرة للبنانين، بالإضافة للخسائر البشرية، حسبما ذكرت «القاهرة الإخبارية».

وتفاجئ عناصر حزب الله بوصول رسالة على أجهزة البيجر وفور امساكهم بالجهاز انفجر على الفور وبشكل متزامن مما تسبب في أزمة وضغط كبير على المستشفيات اللبنانية.

يذكر أن جهاز الاستدعاء أو البيجر أو النداء الآلي هو جهاز إلكتروني صغير يسهل حمله ويستخدم لاستقبال الرسائل القصيرة، أو رقم الشخص الذي يحاول الاتصال بالجهاز، وهو يعمل على موجات محدودة ويصعب تعقبه.

وتكررت عملية تفجير البيجر مرة أخرى ولكن مع أجهزة اللاسلكي، وتسببت في مقتل 70 شخصًا وإصابة قرابة 8 آلاف شخص منهم حالات خطيرة.

استهداف قيادات حزب الله

واستهدفت غارة اسرائيلية اجتماعًا لقوات النخبة «وحدة الرضوان» في أحد مباني الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة قبل الماضية، ما أدى إلى مقتل 16 عنصرًا، منهم قائد الوحدة القيادي الكبير إبراهيم عقيل، بالإضافة إلى قيادي كبير آخر في قوة الرضوان يدعى أحمد وهبي.

اغتيال حسن نصر الله

وأعلنت قوات الاحتلال اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله والزعيم التاريخي للحزب لمدة 30 عامًا، في غارة جوية استهدفت بنايات سكنية ومقر الحزب في الجنوب اللبناني، أثناء انعقاد اجتماعًا لقياداته، حضره نصر الله في غرفة مصفحة تحت الأرض، واستهدفت قوات الاحتلال المبنى بقصف صاروخي واستخدام قنابل خارقة للتحصينات ما أدى لمقتل نصر الله.

 الاجتياح البري لجنوب لبنان

وشنت قوات الاحتلال هجوما بريا على الجنوب اللبناني فجر اليوم الثلاثاء وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، بدء عملية عسكرية مركزة في جنوب لبنان، تستهدف أهداف وبنى تحتية تابعة لحزب الله، في القرى القريبة من الحدود.

وذكر جيش الاحتلال، في بيان نقلته «القاهرة الإخبارية» أن هذه العملية البرية بالمساندة الجوية والمدفعية جاءت بناءً على قرار سياسي من نتنياهو، وتهدف إلى استهداف البنى التحتية التابعة لحزب الله في تلك المناطق، وأنها تأتي في إطار تحقيق أهداف الحرب لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

مقالات مشابهة

  • تغيرات في الأحوال الجوية خلال أكتوبر
  • “البيئة” تحدّث خمس خدمات لإصدار رخص حفر الآبار بهدف استدامة مصادر المياه الجوفية
  • استحداث 5 خدمات لإصدار رخص حفر الآبار
  • «صحة سوهاج»: فحص 444 ألف حالة للكشف عن البلهارسيا والطفيليات
  • تدشين منتج "التمويل الطبي" من "مُزن"
  • من الاغتيالات وتفجيرات «البيجر» إلى الاجتياح.. 14 يوما نزف فيها لبنان
  • أدنوك للحفر تعلن إنشاء Turnwell وتسريع برنامج تسليم 144 بئراً غير التقليدين
  • صواريخ إسرائيلية تستهدف فيلا للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد بريف دمشق
  • عاجل: جثته ليس فيها جروح مباشرة.. رويترز تكشف كيف توفي حسن نصرالله
  • إلى قائمة كتاباتي المنشورة فيها