من أول مهمة عربية لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل"، إلى أول مهمة عربية علمية لاستكشاف القمر "المستكشف راشد"، وصولاً إلى أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.. محطات فارقة، وقصص نجاح ملهمة سيخلدها التاريخ، تكتبها دولة الإمارات بحروف من نور، في سجل الدول الرائدة في ارتياد الفضاء وعلومه.

ومع انتهاء المهمة التاريخية لرائد الفضاء سلطان النيادي على متن المحطة الدولية، التي استغرقت 6 أشهر، تواصل الإمارات مسيرتها الرائدة في قطاع الفضاء لتحقيق المزيد من الإنجازات، عبر إطلاق المشاريع والبرامج التي ترسخ مكانتها العالمية في هذا المجال.


الإمارات لرواد الفضاء

وفي ظل هذه الإنجازات التاريخية، يستمر برنامج الإمارات لرواد الفضاء في التحضير لمهمات فضائية مستقبلية، بما يسهم في تعزيز المنجزات العلمية للبرنامج، الذي تسعى الدولة من خلاله إلى تأهيل وبناء كفاءات إماراتية في مجال العلوم المتقدمة، كجزء من استراتيجية الدولة لإعداد الأجيال الشابة. 

ويعمل برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي أطُلق في 2017، على إعداد طواقم من رواد الفضاء الإماراتيين، استعداداً لخوض مهمات مأهولة إلى الفضاء، وهو الأول من نوعه في العالم العربي، ويقدم التدريبات والخبرات والتأهيل اللازم للكوادر الإماراتية لتمثيل الدولة والعالم العربي في بعثات الفضاء المستقبلية، وإجراء تجارب علمية تدعم مسيرة استكشاف الفضاء عالمياً.

الدفعة الأولى

وفي 2018، اختار البرنامج رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي من بين 4 آلاف متقدم لبرنامج الإمارات لرواد الفضاء، ليشكلا معاً الدفعة الأولى من البرنامج، وفي 25 سبتمبر (أيلول) 2019 نفذ هزاع المنصوري، أول مهمة علمية إماراتية مأهولة إلى الفضاء، على متن محطة الفضاء الدولية، تحت شعار "طموح زايد".

هذا المنظر الساحر من أجمل المشاهد التي ستبقى في بالي ????
من هنا.. من العالم العربي انطلقت قبل مئات السنين حضارة كلها علوم واكتشافات، وإن شاء الله شبابنا سيبني من هذا الإرث مستقبلًا واعدًا.. pic.twitter.com/5Q4sRcAcLw

— Sultan AlNeyadi (@Astro_Alneyadi) September 1, 2023 الدفعة الثانية

وفي 2021، أُعلن عن الدفعة الثانية من البرنامج، وكان من بينها أول رائدة فضاء عربية وهي نورا المطروشي، إلى جانب رائد الفضاء محمد الملا، من بين 4305 متقدم، وانضما إلى برنامج "ناسا لرواد الفضاء لعام 2021"، ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين الإمارات والولايات المتحدة، حيث تدربا في مركز جونسون للفضاء التابع لوكالة "ناسا".

وأطلق مركز محمد بن راشد للفضاء، في أبريل (نيسان) 2022، أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب، التي جعلت الإمارات رقم 11 عالمياً التي ترسل رواد فضاء بمهمات طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية، وفي يوليو (تموز) 2022، أعلن رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن اختيار سلطان النيادي لهذه المهمة.

200 تجربة علمية

وفي هذا السياق، شارك رائد الفضاء سلطان النيادي، بنحو 200 تجربة علمية، خلال تواجده على متن محطة الفضاء الدولية، جرت بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية وجامعات إماراتية، وتوزعت على مجالات مختلفة، مثل: زراعة النباتات، والعلوم الإنسانية، وتقنيات استكشاف الفضاء وسلوكيات السوائل، وعلم المواد وإنتاج البلورات، وغيرها.

كما نجح سلطان النيادي في خوض أول مهمة سير في الفضاء بتاريخ العرب خارج محطة الفضاء الدولية، استغرقت 7 ساعات ودقيقة واحدة، وأجرى خلالها سلسلة من المهام التحضيرية لتركيب ألواح شمسية، وأعمال صيانة للمحطة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني محطة الفضاء الدولیة سلطان النیادی أول مهمة

إقرأ أيضاً:

السيسي للحكومة الجديدة: تطوير الصناعة هدف استراتيجي في مسيرة بناء الدولة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي السيسي على الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفاً استراتيجياً في مسيرة بناء الدولة.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوزراء أعضاء الحكومة الجديدة، والمحافظين، ونواب الوزراء والمحافظين، عقب أدائهم اليمين الدستورية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.

‎وصرح المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، أن الرئيس أعرب في مستهل الاجتماع، عن أطيب تمنياته للحكومة الجديدة بالتوفيق والنجاح في أداء مهام مناصبهم، موجهاً الشكر والتقدير لأعضاء الحكومة السابقة والمحافظين السابقين، لجهودهم المخلصة في دعم مسيرة التنمية، التي أسهمت في تحقيق العديد من الإنجازات واجتياز التحديات خلال الفترة الماضية.

كما أكد الرئيس أهمية التطوير  الشامل للسياسات والأداء الحكومي بما يتواكب مع حجم التطلعات، وكذلك التحديات، خلال المرحلة المقبلة، مشدداً على أهمية الاستفادة من الخبرات السابقة، بما يرسخ أطر العمل المؤسسي والحوكمة، فضلاً عن تحقيق أقصى درجات التعاون والتنسيق بين جميع الوزارات وأجهزة الدولة، وذلك في إطار من الحرص على المصلحة العامة، والنزاهة، والشفافية والتواصل الفعال مع الرأي العام.

وأشار الى أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، مع إعطاء الأولوية للتخفيف على المواطنين وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية، وعلى رأسها الصحة والتعليم، مشدداً على الأهمية البالغة لبناء وتطوير الصناعة المصرية، باعتبارها هدفاً استراتيجياً في مسيرة بناء الدولة، ووجه بأن تعمل الحكومة الجديدة على جذب وتشجيع الاستثمارات الداخلية والخارجية وتشجيع نمو القطاع الخاص، وذلك في إطار تحسين الأداء المالي والاقتصادي الشامل للدولة، بما يحقق تطلعات الشعب المصري في التنمية والتقدم.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه بمواصلة وتعزيز جهود صون الأمن القومي المصري، في ظل التحديات غير المسبوقة التي يموج بها المحيطان الإقليمي والدولي، وما تفرضه من الاستمرار في بناء قدرات الدولة في جميع القطاعات، فضلاً عن الحفاظ على المكتسبات التي تحققت في مجالات مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، وكذلك مواصلة العمل على ترسيخ مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز بين جميع المواطنين.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء والحضور عن تشرفهم بخدمة الوطن خلال هذه المرحلة الدقيقة، التي تتطلب العمل المكثف وإنكار الذات، مؤكدين للرئيس عزمهم على بذل أقصى الجهد لتحقيق صالح الوطن والمواطنين على جميع الأصعدة
 

مقالات مشابهة

  • السيسي للحكومة الجديدة: تطوير الصناعة هدف استراتيجي في مسيرة بناء الدولة
  • نصائح مهمة إثر ارتفاع درجات الحرارة في الأردن نهاية الأسبوع
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين
  • أحمد علي.. بطل الفضاء في المستقبل
  • شركة في صربيا تزود إسرائيل بالأسلحة تقيم علاقات مهمة مع الإمارات
  • خدمات علاجية لـ 44 ألف مواطن على نفقة الدولة بالمنيا
  • السوداني:لنْ نحيد عن مهمة استكمال السيادة العراقية
  • ذياب بن محمد بن زايد يعتمد تكليف سلطان النيادي نائباً لرئيس مركز الشباب العربي
  • ذياب بن محمد بن زايد يعتمد تكليف سلطان النيادي نائبا لرئيس مركز الشباب العربي
  • “الأرشيف والمكتبة الوطنية” يلقي الضوء على العلاقات التاريخية الإماراتية المغربية بموسم “طانطان”