استضافت وزارة الخارجية مراسم توقيع عقد بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (AFREXIMBANK) والذي يتضمن شراء البنك قطعة أرض بمساحة (50 ألف متر2) لبناء مجمع متكامل يضم المقر الرئيسي الأكبر للبنك على مستوى القارة الإفريقية، بالإضافة إلى مركز للتجارة وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض، فضلاً عن شراء 6 قطع أراض للاستخدام كمقار للإدارة العليا للبنك بقيمة استثمارية مبدئية تقدر بمبلغ 32 مليون دولار أمريكي.

ووقع العقد كل من المهندس خالد محمود عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب عن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبروفيسور بنديكت أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، وذلك بمشاركة السفير ياسر رضا مساعد وزير الخارجية للشئون المالية والإدارية وشئون الديوان العام والعاصمة الإدارية الجديدة والذي ألقى كلمة أكد فيها أن نجاح التفاوض مع البنك الأفريقي جاء ليعكس حرص مصر الدائم على تعزيز أواصر التعاون مع القارة الأفريقية. 

وأضاف أن وزارة الخارجية تولي اهتماماً كبيراً للترويج للحي الدبلوماسي بالعاصمة الإدارية الجديدة حيث شكلت قبل ثلاثة أعوام "مجموعة العاصمة" التي تقود جهود التواصل مع البعثات الأجنبية المعتمدة في مصر، مشيراً إلى أن نجاح التفاوض بين شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد جاء نتيجةً لتعاون مثمر استمر على مدار أكثر من عامين بين الأطراف المشاركة في مراسم توقيع العقد. 

ومن جانبه أشاد السيد المهندس خالد عباس بنجاح التعاون مع وزارة الخارجية في الترويج للحي الدبلوماسي، مؤكداً أن تنفيذ هذا المشروع وغيره من المشروعات ساهم في أن تصبح العاصمة الإدارية الجديدة نقطة جذب هامة للاستثمارات الأجنبية.

وتجدر الإشارة الي أن مراسم التوقيع شهدت حضور السيد السفير د. محمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية والسيد السفير أشرف سويلم مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الأفريقية، إضافة إلى عدد كبير من مسئولي وزارة الخارجية من القطاعات المعنية وقيادات شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، وكذا وفد عالى المستوى من قيادات البنك المختلفة، إلى جانب أعضاء "مجموعة العاصمة" التابعة للقطاع المالي بوزارة الخارجية. 

ويُعد البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد AFREXIMBANK أول مؤسسة مالية متعددة الأطراف لأفريقيا والتي تتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأفريقي، وتهدف إلى تنمية وتعزيز التجارة داخل وخارج أفريقيا. ويمتلك البنك -والذى يحظى بوضعية مماثلة للمنظمات الدولية المعتمدة داخل جمهورية مصر العربية - سبعة أفرع على مستوى القارة الأفريقية وتم تصميم مقره الرئيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة ليصبح أيقونة Land mark وأحد معالم الحي الدبلوماسي. كما يُذكر انه من المقرر أن يشكل مقر البنك بالعاصمة الإدارية الجديدة مجمعاً متكاملاً لتقديم خدمات التجارة الدولية حيث يشمل بالإضافة الي مقر البنك "مركز مالي للتجارة" (African Trade Center) وفندق وقاعات للمؤتمرات والمعارض ومركزاً للإبداع.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد الخارجية العاصمة الادارية العضو المنتدب المهندس خالد عباس وزير الخارجية العاصمة الإداریة الجدیدة وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز العاصمة يحذر الشركات المسند لها تنفيذ صيانة للطرق من التباطؤ أو التقاعس

عقد المهندس أحمد عبدالرازق، رئيس جهاز تنمية العاصمة الإدارية، اجتماعاً موسعا مع الشركات المسند لها الأعمال التنفيذية وكذا الشركات المسند لها أعمال الصيانات الخاصة بالطرق والمحاور الرئيسية بجميع القطاعات الخاصة بالمدينة ومن أبرزها: (محور محمد بن زايد الجنوبي - طريق 4 - طريق 11 - طريق MU32 - طريق 15/16 - الحي الحكومي)، وذلك بحضور مسئولي الجهاز والمكاتب الاستشارية.

واستهل المهندس أحمد عبدالرازق، الاجتماع بالترحيب بالحضور، واستمع إلى المعوقات التي تواجه بعض الشركات، والملاحظات التي قد تطرأ على الأعمال في المواقع، كما شدد على جميع الشركات ببذل المزيد من العمل والجهد لإنهاء جميع الأعمال في التوقيتات المحددة، وبالجودة والمواصفات المتفق عليها.

ووجه " عبدالرازق " تحذيرات شديدة اللهجة إلى جميع الشركات بأنه لا مجال للتخاذل أو التباطؤ في أعمال التنفيذ، أو الصيانات والمتابعة، مؤكدًا اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة في حالة التقاعس عن تنفيذ الأعمال المطلوبة، وإسناد الأعمال الموكلة لشركات أخرى.

وطالب رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، ممثلي الشركات العاملة بالمتابعة والصيانات للطرق والمحاور والزراعات بالجزر الجانبية، والوسطى، موجهاً الدعوة للجميع بالتكاتف من أجل إنجاز الأعمال.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: ذوو الهمم العاملين بالعاصمة الإدارية لهم أولوية في الحصول على وحدات سكنية
  • إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في العاصمة الإدارية الجديدة
  • التعليم العالي: إنشاء مدينة طلابية دولية ضخمة في قلب العاصمة الإدارية الجديدة
  • رئيس جهاز العاصمة يحذر الشركات المسند لها تنفيذ صيانة للطرق من التباطؤ أو التقاعس
  • سفارة السودان تبحث إجراءات انتقالها إلى العاصمة الإدارية
  • وزير الخارجية يستعرض جهود مصر في حفظ السلام والتنمية المستدامة بإفريقيا
  • على هامش القمة التنسيقية.. وزير الخارجية يلتقي مع نائبة رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي
  • بعد قرار المركزي.. أعلي فائدة على حساب توفير في القطاع المصرفي المصري
  • رئيس الوزراء يلتقي عدداً من المصريين العاملين في مؤسسات الاتحاد الأفريقي
  • ليبيا تبحث تفعيل عمل الاتحاد المغاربي