جدد وزير الاقتصاد الأرجنتيني والمرشح الرئاسي، سيرجيو ماسا، انتقاده لمرشحي المعارضة الذين يقترحون «دولرة» الاقتصاد أو الذهاب إلى نظام ثنائي النقد في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية.

وقال ماسا، في حدث في مدينة سان فيسنتي في بوينس آيرس، “يقترح البعض “الدولرة”.. بمعني أخر: وضع علم الولايات المتحدة على باب البنك المركزي.

. ويقترح آخرون «الدولرة» الجبانة، وهي جعل العملتين تتعايشان لفترة من الوقت لأنهم لا يجرؤون على اقتراح الدولرة مباشرة”.

وأضاف أن “مرشحي المعارضة يقترحون التخلي عن العملة الأرجنتينية وتحويل البلاد إلى مكان بدون وجهة تنموية لأنه لن يكون لها عملتها الخاصة”.

ويقترح الاقتصادي التحرري خافيير ميلي، المرشح الأكثر تصويتا في الانتخابات التمهيدية في أغسطس الماضي، إغلاق البنك المركزي الأرجنتيني و «دولرة» الاقتصاد، وهي عملية يعتقد أنها قد تستغرق ما بين 9 و 24 شهرا حتى التداول اليومي للدولار الأمريكي في الشارع.

من جانبها، تقترح باتريشيا بولريتش، المرشحة الرئاسية لجبهة يمين الوسط “معا من أجل التغيير”، الذهاب إلى اقتصاد «ثنائي النقد»، والقضاء فورا على القيود المفروضة على شراء الدولار والتي أدت إلى التعايش مع درجة من أسعار الصرف في الأرجنتين.

على العكس من ذلك، يجادل ماسا، ثاني أكثر المرشحين تصويتا في الانتخابات التمهيدية، بأنه لا يمكن رفع «فخ» سعر الصرف فجأة بسبب الآثار التضخمية التي قد يترتب عليها انخفاض قوي في قيمة البيزو الأرجنتيني وعواقبه من حيث زيادة مستويات الفقر.

عاجل.. زلزال بقوة 6 ريختر يضرب الأرجنتين الأرجنتين تجمد سعر الخام المحلي لكبح التضخم.. ما القصة؟

لإنهاء القيود، يجادل ماسا بأنه يجب على الأرجنتين أولا تحقيق «تدفق طبيعي» للتجارة والعملات الأجنبية، والذي يمكن تحقيقه اعتبارا من عام 2024 جنبا إلى جنب مع تحسين الصادرات التي تسمح بإعادة بناء الاحتياطيات النقدية الضئيلة وتحقيق التوازن المالي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمريكا الجنوبية الأرجنتين الدولار الأمريكى الدولار

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة ريفر بليت وتاليريس كورودوبا في الدوري الأرجنتيني

يستضيف ريفر بليت، نظيره تاليريس كورودووبا، على ملعب «ماس مونومنتال»، بالجولة 16 لبطولة الدوري الأرجنتيني للمحترفين، وينطلق اللقاء في تمام الساعة الثانية عشرة والربع صباح الاثنين المقبل بتوقيت القاهرة.

المباراة الرابعة بين الفريقين

وتعد هذه المباراة هي الرابعة التي يخوضها الفريقان سويا خلال الموسم الحالي، إذ خاض ريفر بليت وتاليريس كورودوبا، مباراة بالجولة الثامة لبطولة الدوري الأرجنتيني للمحترفين، وانتهت بالتعادل الإيجابي 2-2 على ملعب «ماريو ألبيرتو كامبيس»، ومباراتين في بطولة «ليبرتادوريس» الأهم والأشهر بقارة أمريكا الجنوبية بثمن النهائي، إذ حقق «الريفر» الفوز في الذهاب بهدف دون رد، على ملعب «ماريو ألبيرتو كامبيس»، كما انتصر في الإياب بنتيجة 2-1 على «ماس مونومنتال».

فوز ريفر بليت على بوكا جونيورز بـ«السوبر كلاسيكو»

ويدخل ريفر بليت، مباراة تاليريس كورودوبا، بالجولة 16 لبطولة الدوري الأرجنتيني للمحترفين، بمعنويات عالية، بفوزه على غريمه الأزلى بوكا جونيورز، بهدف دون رد على ملعب «لابومبونيرا» بـ«السوبر كلاسيكو» ضمن مباريات الجولة 15، ليحتل المركز السادس بـ24 نقطة، كما صعد إلى نصف نهائي «ليبرتادوريس»، بفوزه على كولو كولو التشيلي بهدفين مقابل هدف.

وفي المقابل، حقق تاليريس كورودوبا قبل مواجهة ريفر بليت، الفوز على نظيره راسينج كلوب، بنتيجة 2-0 على ملعب «ماريو ألبيرتو كامبيس»، بالجولة 15 لبطولة الدوري الأرجنتيني للمحترفين، ليحتل المركز الثالث بـ27 نقطة.

مقالات مشابهة

  • التعادل الإيجابي يحسم مباراة ريفادافيا وأنيستتوتو بالدوري الأرجنتيني
  • «المركزي»: مبادلات ائتمان أبوظبي تعكس مرونة وقوة اقتصادها
  • موعد مباراة ريفر بليت وتاليريس كورودوبا في الدوري الأرجنتيني
  • هل تم التخلي عن ربط سلا الجديدة وتمارة بخطوط الترامواي ؟
  • القضاء الأرجنتيني يطالب بحذف تعريف كلمة يهودي
  • "المركزي": مبادلات ائتمان أبوظبي تعكس اقتصادها الديناميكي
  • بري: نتنياهو يكذب ولا يمكننا التخلي عن غزة
  • الرئاسة في تونس: هل يمكن إسقاط الانقلابات بالانتخابات؟
  • عاجل:- دولة خليجية تتجه لزيادة أسعار البنزين على الوافدين فقط
  • الصين تعلن تدابير واسعة النطاق لإنعاش اقتصادها