دعا وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأحد، تركيا وسوريا الى حل الخلافات بينهما بالحوار، خلال استقبال نظيره التركي هاكان فيدان في طهران. قال حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمره الصحفي مع نظيره التركي: "تباحثنا حول تنفيذ خريطة طريق مديدة تم الاتفاق عليها بين رئيسي البلدين قبل أشهر"، لافتا إلى أنه "تم التأكيد على إزالة العراقيل من درب التعاون الثنائي".



وأضاف: "في ما يتعلق بسوريا، نعتقد بضرورة حل المشاكل بين أنقرة ودمشق من خلال الحوار واحترام حدود البلدين"، مردفا: "تلقينا مقترحات جيدة من الأخ فيدان".

واستطرد وزير الخارجية الإيراني: "تباحثنا حول أوكرانيا وأفغانستان، إلى جانب اجتماع ثلاثي بين إيران وتركيا والسعودية لتعزيز التبادلات التجارية والاقتصادية".

وحظي هاكان فيدان الذي يزور طهران للمرة الأولى بعد توليه هذا المنصب عقب الانتخابات الرئاسية التركية الأخيرة، باستقبال رسمي من قبل حسين أمير عبد اللهيان، حيث جرت بعد مراسم الاستقبال محادثات رسمية بين وزيري خارجية البلدين.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: عبد اللهیان

إقرأ أيضاً:

تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء

قالت أنقرة وأربعة مسؤولين مطلعين إن تركيا شرعت في محادثات وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء وقعته أديس أبابا مع ما يعرف بـ"صومال لاند" في وقت سابق من هذا العام.

وهذه المفاوضات هي أحدث مسعى لإصلاح العلاقات الدبلوماسية بين الجارتين الواقعتين في شرق إفريقيا واللتين توترت العلاقات بينهما في يناير عندما اتفقت إثيوبيا على استئجار شريط ساحلي بطول 20 كيلومترا لأغراض تجارية وعسكرية.

إقرأ المزيد الصومال تطرد السفير الإثيوبي على خلفية "اتفاق الميناء" مع "صومالي لاند"

ووصفت مقديشو الاتفاق بأنه غير قانوني وردت بطرد السفير الإثيوبي و قالت في يناير 2024، إن "الاتفاق الذي أبرمه إقليم أرض الصومال مع إثيوبيا ويتيح للأخيرة استخدام ميناء بربرة على البحر الأحمر، لاغ ولا أساس له من الصحة".

وقالت وزارة الخارجية التركية إن الوزير هاكان فيدان استضاف نظيريه الإثيوبي والصومالي في أنقرة، مضيفة أن "الوزراء الثلاثة وقعوا على بيان مشترك بعد محادثات صريحة وودية وتستشرف المستقبل فيما يتعلق بحل الخلافات بين البلدين".

وأضافت الوزارة في بيان أن "الوزيرين الصومالي والإثيوبي ناقشا سبل حل الخلافات بين البلدين ضمن إطار مقبول للطرفين، واتفقا على عقد جولة أخرى من المحادثات في أنقرة في الثاني من سبتمبر".

وذكر البيان: "أكد وزيرا الصومال وإثيوبيا مجددا التزامهما بالحل السلمي للخلافات".

ولم يرد متحدثون باسم الحكومة الصومالية ووزارة الخارجية والحكومة في إثيوبيا حتى الآن على طلبات للتعليق. فيما قال متحدث باسم "أرض الصومال" إن "الإقليم لا يشارك في المحادثات".

وقال مصدر دبلوماسي تركي إن جهود الوساطة التي تبذلها أنقرة بدأت بعد أن توجه رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في زيارة إلى العاصمة التركية في مايو التقى خلالها بالرئيس رجب طيب أردوغان وسلم رسالة طلب فيها من تركيا التوسط بين الصومال وإثيوبيا.

المصدر: RT + "رويترز"

مقالات مشابهة

  • بوتين يبحث مع أردوغان بأستانا الأوضاع في أوكرانيا وسوريا
  • وزير الشؤون النيابية: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية
  • المستشار محمود فوزي: الحكومة ستساعد في مخرجات الحوار الوطني التشريعية والتنفيذية
  • تركيا تغلق الحدود مع سوريا بعد اندلاع أعمال عنف في البلدين
  • وزير الدفاع ونظيره التركي يستعرضان العلاقات بين البلدين
  • حزب الوطن: تركيا تفكر بعقد مؤتمر سلام حول أوكرانيا
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • "الجيش الوطني السوري" يدعو السوريين في الشمال إلى تجنب الإنجرار وراء الفتن
  • باقري كني: أي خطأ لإسرائيل في لبنان سيخلق ظروفا جديدة على المستوى الإقليمي في غير صالحها
  • فيدان باتصال مع باقري: تصاعد التوتر في لبنان سينعكس سلبا على العراق وسوريا