أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض، الأحد، متأثرة بانكماش قطاع التصنيع في الصين التي أظهر اقتصادها بوادر تعثر، وهو ما أثر سلبا على معنويات المستثمرين.

وأظهرت بيانات الخميس الماضي انكماش نشاط قطاع التصنيع في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، للشهر الخامس على التوالي في أغسطس، بينما تراجعت القوة الدافعة لنمو قطاع الخدمات قليلا.

وفي قطر، انخفض المؤشر الرئيسي للجلسة الثالثة على التوالي واختتم التداولات على انخفاض 0.1 بالمئة، مع تراجع معظم القطاعات.

وهبط سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنك في المنطقة، 0.6 بالمئة وسهم البنك التجاري واحدا بالمئة.

وانخفض المؤشر السعودي 0.3 بالمئة متأثرا بتراجع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية 1.3 بالمئة.

لكن سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ارتفع 1.8 بالمئة بعد أن قالت، الأحد، إنها وافقت على بيع وحدتها الشركة السعودية للحديد والصلب "حديد" إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي مقابل 12.5 مليار ريال (3.33 مليار دولار).

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.8 بالمئة، منهيا سلسلة مكاسب استمرت ست جلسات، مع تراجع معظم القطاعات.

وتأثر المؤشر بانخفاض سهم البنك التجاري الدولي 1.3 بالمئة وسهم السويدي إليكتريك 3.7 بالمئة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات سابك الأسواق الخليجية الصين البورصة السعودية سابك أسواق عربية

إقرأ أيضاً:

«عبر الخليج لتقنية المعلومات» .. شركة متخصصة في تقنيات المعلومات وإدارة المكتبات

تأسست شركة عبر الخليج لتقنية المعلومات عام 2003 على يد الدكتور صالح بن سليمان الزهيمي وداود بن سليمان الهنائي، وهي شركة بإدارة عمانية بنسبة 100%، ومتخصصة في تقنيات المعلومات كمصادر المعلومات والمعرفة، وإدارة المكتبات سواء المكتبات الأهلية أو الأكاديمية أو المكتبات العامة وأيضًا المراكز الثقافية.

وقدّمت الشركة خدمات كثيرة داخل سلطنة عُمان وخارجها، فيما يخص المعرفة ومصادر المعلومات والمكتبات والجوانب المعرفية، وهي من التخصصات النادرة في تقنيات المعلومات وتوجد شركة في تقديم الخدمات التقنية فيما يخص المعرفة. وحرصت الشركة على تطوير كل التقنيات الخاصة بالمعرفة ومصادر المعلومات وإدخال تقنيات حديثة كتقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنيات إنترنت الأشياء وتقنيات «الفي آر»، وما شابهها من التقنيات الحديثة.

وتحدث نايف بن سليمان الهنائي مدير عام الشركة، قائلا: بدأت الشركة بداية بسيطة جدا، حيث أسست برنامج «آفاق المعرفة» المتخصصة في إدارة المكتبات وإدارة مصادر التعلم، بعدها تطور البرنامج تطورا كبيرا من استخدامه في المكتبات داخل سلطنة عمان وخارجها، وأصبح اليوم البرنامج العربي الوحيد الذي يحترم سياسات الكتاب العربي، الذي يقدم خدمة كبيرة جدا في عمليات الفهرسة وتصنيف المكتبات ومراكز المعلومات والمراكز الثقافية، مشيرًا إلى أنه أصبح عدد مستخدمي برنامج آفاق المعرفة أكثر من 2000 متابع على مستوى العالم.

وقال الهنائي واجهت شركة عبر الخليج لتقنية المعلومات تحديات كثيرة، أولها تطوير برنامج «آفاق المعرفة»، وتقبله من الجهات الحكومية والخاصة والمكتبات العامة، لكن بفضل التطوير المستمر والإصرار وصل البرنامج اليوم إلى مراحل متقدمة جدا، فأصبح معظم المؤسسات الحكومية وجميع المكتبات الأهلية تستخدم هذا البرنامج.

وأشار إلى أن برنامج آفاق المعرفة يعتبر أهم منتج تقدمه الشركة، وقال: من منتجات الشركة الأخرى: المكتبات الرقمية وهي مستودع رقمي يمكّن أي مؤسسة من إتاحة كافة محتوياتها وإنتاجها العلمي للمستفيدين، وتعمل الشركة أيضا في التقنيات المتخصصة بالمنصات وتطبيقات الهواتف الذكية. وأضاف: لدى الشركة فريق متمكن يستطيع إنجاز الكثير من الأعمال التي تتعلق بتقنية المعلومات.

وأوضح الهنائي أن الشركة حصدت شهادة الجدارة من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تثبت أن برنامج آفاق المعرفة هو برنامج وطني، وقد اجتاز كل الامتحانات الأمنية والثغرات الأمنية، وأصبح برنامجًا مؤهلًا لأن يكون مستخدمًا في كل الجهات الحكومية، كما ذكر البرنامج في خطة التنمية الخمسية العاشرة بأنه «آفاق المعرفة هو البرنامج الوطني الذي يستخدم في المكتبات والمراكز الثقافية».

ومن الخطط المستقبلية للشركة، أوضح الهنائي أن برنامج آفاق المعرفة يوائم كل التقنيات الحديثة كالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتقنيات «الفي آر» وتقنية الروبوتات، وقال: بدأنا فعليًا بخطوات كبيرة جدا في إدخال كل هذه التقنيات الحديثة، فمثلًا عندنا «روبوت آفاق المعرفة» وهو روبوت أصبح يستخدم في بعض المؤسسات في سلطنة عمان، وهو مرتبط ببرنامج آفاق المعرفة ويؤدي بعض الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الموظف داخل المكتبة والمراكز الثقافية ومصادر المعلومات، بالإضافة إلى خدمات كثيرة جدًا كخدمات التعريف بالمكتبة، وإيصال المستفيد إلى مكان الكتاب، وخدمة البحث عن كتاب مصادر المعلومات، مؤكدًا أن «روبوت آفاق المعرفة» يعتبر أول روبوت عربي يقدم هذه الخدمات في المكتبات العامة والمتخصصة.

وأكد الهنائي أن الشركة حريصة جدًا على أن تخدم الوطن، وأن تقدم منتجات متميزة داخل سلطنة عُمان، ثم ننطلق بعد ذلك إلى العالمية.

مقالات مشابهة

  • أسهم أوروبا ترتفع بعد تعليقات رئيس الفيدرالي الأميركي
  • العظمى بمكة المكرمة 43.. تفاصيل الطقس بالسعودية اليوم
  • أسعار النفط ترتفع وبرنت يسجل 86.80 دولار للبرميل
  • تراجع 7 سلع أساسية في الأسواق.. منها المكرونة والزيت والقمح
  • «عبر الخليج لتقنية المعلومات» .. شركة متخصصة في تقنيات المعلومات وإدارة المكتبات
  • الهند وتركيا تتصدران مشتريات النفط الروسي في يونيو
  • دولتان تتصدران مشتريات خام الأورال الروسي في يونيو
  • الشركة المتحدة: إقامة معظم فعاليات العلمين بالفترة الصباحية ترشيدا لاستهلاك الكهرباء
  • أسهم أوروبا تصعد بعد الجولة الأولى من انتخابات فرنسا
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع