المصنعة ـ من خليفة الفارسي:
يحافظ أبناء عمان على الموروثات والحرف والصناعات التقليدية العمانية، حيث تتنوع المنتجات وصناعة الحرفيات والمنتجات التقليدية من خلال مواقع بيع تلك الحرف التقليدية الاصيلة، وأبرز ما يميزها أن العماني هو صاحب تلك الحرف وقد تتنوع الفخاريات والسعفيات بأنواعها. ومن هؤلاء بائع الموروثات والمشغولات من السعفيات والأدوات الفخارية بدر بن ناصر الشبيبي من سكان قرية العيص في ولاية المصنعة والذي تحدث عن حبه لمقتنيات التراث العماني موضحا بان هناك كنوزا من الموروثات التراثية في مجال السعفيات والمنتجات الفخارية المتنوعة منها الدلة والفناجين والجحلة والمباخر والمباخر والمزهريات التي تستخدم أحواضا للزراعة والخرس والمجسمات ذات النقوش الجميلة.


وقال (الشبيبي): اقتني هذه التراثيات من ولاية بهلاء التي تعتبر مركزا لصناعة الفخار وسوق فنجاء، وأعمل على بيع السعفيات التي تلاقي إقبالا من المواطنين منها القفير والسمة والحبال وسجاد الصلاة والخصف وغيرها.
وأضاف: تتزين البيوت بتلك التحف والتي تشكلها الأيادي العمانية بالنقوش المختلفة ذات اللمسات التراثية ونسعى الى تعريف الأبناء خاصة بتراث الأجداد والأباء والمحطات التاريخية التي مرت على الانسان.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تسليم الكئوس والميداليات علي الفرق الفائزة في المصارعة ببطولة الشركات

هنأ المحاسب محمد عثمان هارون رئيس الاتحاد المصري للشركات، الفرق الفائزة بالمراكز الأولى في مسابقة المصارعة الحرة والروماني والتي أقيمت ببورسعيد، كما هنأ كافة المشاركين الذين لم يحالفهم الحظ علي جهدهم في تحقيق منافسة شريفة بين لاعبي الشركات وتمتعهم بالروح الرياضية من أجل رفع شأن الرياضة بين العاملين في مواقع الإنتاج.

وأكد د.أحمد إسماعيل نائب رئيس اتحاد الشركات ومدير البطولة، أن مسابقة المصارعة تأتي ضمن فعاليات بطولة الشركات رقم 57 والتي تقام علي ملاعب المدينة الرياضية ببورسعيد تحت رعاية د.مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وإشراف د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة،

وقد تم تكليف اللواء أشرف عمارة سكرتير عام منطقة القناة بتسليم الفرق الفائزة الكئوس والميداليات بحضور اللواء يحيي زكريا مقرر مسابقات المصارعة و وائل عبده عضو مجلس إدارة الاتحاد.

وأعلن اللواء يحيي زكريا مقرر المسابقة أسماء الفرق الفائزة،

ففي مسابقة المصارعة الروماني ٣٥ سنة فازت هيئة البريد بالمركز الأول، وايسترن كومباني الثاني، والسكر والصناعات الثالث وسيد للأدوية الرابع، ومصنع ٩٩ الخامس.

وفي مسابقة المصارعة الروماني ٤٥ سنة فاز مصنع ٢٠٠ الحربي بالمركز الأول، وايسترن كومباني الثاني، وغزل المحلة الثالث، وغزل شبين الرابع، والسكر والصناعات الخامس، والعربية للشحن السادس، والنصر للمسبوكات السابع.

وفي مسابقة المصارعة الحرة عمومي فاز فريق مصر للأسواق الحرة بالمركز الأول، وايسترن كومباني الثاني والسكر والصناعات الثالث.

وفي مسابقة المصارعة الروماني عمومي فاز فريق ايسترن كومباني بالمركز الأول، والسكر والصناعات الثاني، ومصر للأسواق الثالث، والقاهرة للأدوية الرابع، وكاترون بنها الخامس، والتمساح السادس.

مقالات مشابهة

  • وثيقة وطن وهيئة الوثائق العمانية… تجربتان غنيتان في التأريخ الشفوي
  • وزارة العمل تعلن عن وظيفة شاغرة لدى المركز الدولي لصون وترميم الممتلكات التراثية
  • تأثير الذكاء الاصطناعي على وسائل الإعلام التقليدية (3-3)
  • فرقة التنورة التراثية تشارك في مهرجان البحر الأبيض المتوسط بقبرص
  • شركة روسية تطور أول جهاز محمول يُحلل غازات الدم
  • تسليم الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة في المصارعة الحرة والروماني
  • الصيادلة: الأدوية المصنعة محلياً تشكل 93٪ من إجمالي سوق الدواء المصري
  • تسليم الكئوس والميداليات علي الفرق الفائزة في المصارعة ببطولة الشركات
  • ترميم المقتنيات التاريخية لـالري وعرضها بمبنى الوزارة بالعاصمة الإدارية -تفاصيل
  • وزير الري يلتقي نخبه من خبراء الاثار لترميم المقتنيات التاريخيه للوزاره