#سواليف

نتيجة للتقلبات السريعة التي يشهدها #الغلاف_الجوي في النصف الشمالي من الأرض بفعل عوامل مناخية وتغيرات مفاجئة في انظمة الضغط الجوي وعوامل جوية اخرى ظهرت لأول مرة خلال الاشهر القليلة الماضية , فان النماذج العددية المتخصصة بالتنبؤات الجوية تعاني حالياً من ارباك في اصدار توقعات قريبة من الواقع ودقيقة خصوصاً في المدى المتوسط والبعيد , ويأتي هذا تزامناً مع نشوء العديد من الاعاصير والعواصف في المحيط الاطلسي والمحيط الهادي في آن واحد .


من المتوقع ان يتوجه الاعصار فرانكلين بعد ان وصل الى الفئة الخامسة وتجاوزت سرعة الرياح فيه حاجز 250كم /س والذي اثر على السواحل الامريكية الشرقية صوب شمال المحيط الاطلسي ثم الى شرقه قبالة السواحل الغربية الاوروبية بعد ان تراجعت قوته وتحول الى عاصفة , ليندمج وسط هذا الاسبوع مع كتلة هوائية باردة نسبياً تسطير على الجزء الغربي من القارة الاوروبية واجزاء من الشمال الغربي الافريقي , وفي الجزء الشرقي من القارة الاوروبية سيؤدي اندفاع كتلة هوائية معتدلة الحرارة صوب البحر الابيض المتوسط الى دفع مرتفع جوي من شمال القارة الافريقية الى وسط وشمال القارة الاوروبية .

هذه الوضعية تزامناً مع تعمق الحوض معتدل الحرارة صوب ليبيا والتي سيتشكل على اثرها #منخفض_جوي مبكر يؤثر بشكل رئيسي على شمال ليبيا واجزاء من تونس ويعمل على تساقط الامطار شمال البلاد , ستؤدي الى دفع كتلة هوائية حارة صوب مصر وكامل بلاد الشام مع نهاية الاسبوع , مما سيرفع من درجات الحرارة بصورة كبيرة وملحوظة ايام الخميس والجمعة والسبت في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان على ان تبدأ بالانحسار تدريجياً مع يوم الاحد الموافق 10/ ايلول / 2023.
#اجواء_حارة بشكل لافت ستعيشها دول #بلاد_الشام و #مصر :
اعتباراً من يوم الخميس المقبل الموافق 7 / ايلول / 2023 ستبدأ كتلة هوائية حارة قادمة من افريقيا بالتعمق صوب المنطقة والسيطرة على اجوائها , لتسجل درجات الحرارة ارتفاعاً كبيراً بحيث تتجاوز الحرارة معدلاتها بأكثر من 8 درجات مئوية خصوصاً يومي الجمعة والسبت .
ستؤدي الكتلة الهوائية الحارة الى خلق ما يعرف بالقبة الحرارية فوق الاراضي المصرية ليكون تأثيرها شديد ومرتفع على ان تصنف كموجة حارة لاهبة فوق الاراضي المصرية , بينما يكون التأثير اقل على دول بلاد الشام .
يوم الاثنين من الاسبوع المقبل من المتوقع ان تسجل درجات الحرارة انخفاض كبير وملحوظ فوق بلاد الشام ومصر نظراً لتوجه الكتلة الهوائية معتدلة الحرارة من ليبيا صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط , على ان ينحسر تأثير الكتلة الحارة تماماً وتعيش المنطقة اجواء منعشة .
والله تعالى اعلى واعلم

مقالات ذات صلة سلطان النيادي يودع محطة الفضاء الدولية بهذه الكلمات 2023/09/03

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الغلاف الجوي منخفض جوي بلاد الشام مصر کتلة هوائیة بلاد الشام

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: التداعيات السلبية لأزمة السودان تؤثر على أمن واستقرار القارة

رحب السفير بدر عبد العاطي وزير الخارجية، بممثلي التيارات السياسية المدنية السودانية وممثل سكرتير عام الأمم المتحدة وممثل الاتحاد الأفريقي وأمين جامعة الدول العربية وممثل الاتحاد الأوروبي وممثل الدول الشقيقة والصديقة، المشاركين في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، المقام حاليا بالعاصمة الإدارية الجديدة، قائلاً: «أرحب بكم في القاهرة، بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمناسبة انعقاد المؤتمر التاريخي الذي يعد من أوائل المؤتمرات التي يستضيفها الصرح المصري العظيم».

وتابع وزير الخارجية في مستهل كلمته بمؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية، والمُذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»: «أود توجيه الشكر للحضور على تلبية دعوة مصر للمشاركة في هذا المؤتمر الهام الذي أصرت مصر على استضافته لمناقشة الأوضاع المأساوية في السودان الشقيق».

واستطرد: «المؤتمر ينعقد في لحظة تاريخية فارقة في عمر السودان هذا البلد الجار العظيم، والقريب لقلوبنا لأزمة عميقة لها تداعياتها السلبية على أمن واستقرار القارة ودول الجوار بشكل خاص والعالم أجمع».

مقالات مشابهة

  • عاجل| الأرصاد تُحذر من موجة حارة جديدة تضرب البلاد
  • موجة حارة جديدة تضرب البلاد.. «الأرصاد» تحذر من طقس الثلاثاء
  • روسيا.. غرق 49 شخصا في أنحاء البلاد أثناء موجة حارة
  • موجة حارة تضرب 3 دول عربية.. والعظمى تسجل 50 درجة
  • ماذا يحدث لجسمك عندما تنتقل من بيئة حارة إلى باردة أو العكس؟
  • الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد (شاهد)
  • وزير الخارجية: التداعيات السلبية لأزمة السودان تؤثر على أمن واستقرار القارة
  • بالفيديو.. الأرصاد تحذر من موجة حارة تضرب البلاد في هذا الموعد
  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة معتدلة في مناطق الشمال وارتفاع طفيف في مناطق الوسط والجنوب
  • موعد تراجع الكتلة الحارة