شبكة انباء العراق:
2024-09-08@21:37:10 GMT

أسطورة الحياة والموت

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

بقلم: فراس الغضبان الحمداني ..

الحياة والموت قدران ، هما كالليل والنهار ، يأتي أحدهما ليزيح الآخر ويضعفه ثم ينهار أمامه إلى أن تأتي اللحظة التي ينتهي فيها الإثنان فلا موت ولا حياة بالمعنى الذي نعرفه وتبقى الامور بيد الخالق الكبير والعالم بالسرائر والخفايا الذي سيقرر اللحظة التي ينهي بها تلك العاصفة .

مررت بسلسلة تجارب طويلة من العذابات والآلام التي علمتني أن الصبر موت بذاته والألم ليس نزهة بل هو تحفيز آخر للحزن وتجرع الغصة التي تتجدد كل يوم وكل لحظة فكل الذين أحبهم رحلوا ولم تعد الحياة سوى محطة وهي كذلك في الحقيقة ولكننا لا ندرك ذلك إلا حين تحدث الصدمة القاتلة والقاصمة فنتحول إلى فلاسفة ومفكرين وآدميين بينما حين نكون في فسحة من العيش تحيط بنا السعادة ويرعانا الأهل والأحبة فنتحاشى التفكير في النهايات والموت .

عندما نمرض بقوة تبدأ الأبواب تنغلق وعندما يشتد المرض نتحسس الموت ونستشعره يقترب ونبدأ في التحول إلى كائنات مسالمة وادعة لا تريد سوى أن ترتاح وتطمئن وتهدأ والحقيقة إننا غير ذلك ففي داخل كل واحد منا شيطان وقوة رهيبة من الوقاحة وقلة الأدب والذوق وإنعدام الضمير والشر المتنقل من حارة إلى حارة ومن زقاق إلى آخر ولا هم لنا سوى تحصيل ما يمكننا من منافع مادية ، تغرينا الحياة بلذائذها ونركض خلف الجمال الزائل ولا نفكر بجمال الروح والخالق والوجود بل بالجمال الذي تقدمه المادة الفانية هو جمال غير حقيقي سرعان ما يزول كوجه المرأة حين تشيخ وكالشجرة حين تذبل وتتيبس أغصانها ونحن مثلها لا قيمة لنا حين نكبر ونتهاوى ونصارع المرض والموت .

حين يموت الذين نحبهم تصلنا الرسالة تلو الرسالة ومع مرور الوقت يتكرر وصول تلك الرسالة فلا هي بحاجة إلى عناوين بريدية ولا إلى مراكز بريد ولا إلى تقنيات إتصال بل أنها أشباح تتنقل من مكان إلى آخر وتتسارع معنا وتندهش حين ترانا نكابر ونعيش الوقاحة ونؤجل الإعتراف بحتمية النهاية وأننا لا شيء بل عدم لا قيمة له ولا تدوم سوى الكلمات الطيبة والأفعال الحسنة التي نجود بها على الآخرين من المستضعفين والجياع والمحرومين. ولكننا لا نريد ان نقر بذلك بل نتجاهل وننسى ونسعى لتحقيق ما أمكن من منافع وضيعة فانية مثلنا فكلنا إلى الفناء والعدم ماضون غير مأسوف علينا وسينسانا الجميع بعد بضعة أشهر وربما يذكرنا أحدهم في التفاتة غير مقصودة .
Fialhmdany19572021@gmail.com

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

أمل الحياة وأمل البقاء

دقات عقارب الساعة لاتتوقف كما هو حالنا نتنفس بعمق ؛ تغرب الشمس وغدا في نفس موعدها حاضره تشرق ؛ هكذا هي حياتنا نبضات من الوقت لاتهدأ وسكنات في جوانب سواد الليل يصدأ .. تنتظر شروق الأمل وخبر سار يغير حالنا يبدل نفسيتنا تنشط ذاكرتنا في دهاليز الحياة الباردة.

طفلتي .. بدأت خطواتها في الصفوف الأولى مشوار طويل بكل أحداثه وشقواته سوف تتجسد في أروقة الدراسة زادا من العلم يسد جهلها وينمي فكرها وينقي مداركها.

الروتين القاتل .. هاهو ينهش أوقاتنا كالطيور المهاجرة في داخلها تبحث عن أجنحتها المتهالكه بعدما تساقط ريشها وبعثرته ريحها سينمو من جديد أملا في روحها.

أحب وطني .. دارنا الكبير بكل شوارعه وبكل مبانيه وبكل رمل وحجر تخطو أقدامنا عليه وتنمو نباتاتنا وتزهر أجيالنا تستنشق الأمل القادم بتفائل وطمأنينه .. الوطن هو كنز لا يقدر بثمن.

مقالات مشابهة

  • القسام تتحدث عن الرسالة القادمة لمصير أسرى الاحتلال (شاهد)
  • "القسام" تنشر فيديو جديد حول مصير الأسرى
  • الجينات والحظ.. كشف سر الحياة لأكثر من 100 عام
  • أنشيلوتي: "رونالدو أسطورة ومحترف عظيم"
  • أمل الحياة وأمل البقاء
  • وفاة أسطورة ليفربول رون ييتس
  • وفاة سيرجيو مينديز أسطورة البوسا نوفا العالمية
  • رحيل أسطورة الموسيقى البرازيلي سيرجيو مينديز
  • اعتزال أسطورة أمريكا في كرة القدم
  • سكالوني: حققنا فوزًا مستحقًا أمام تشيلي.. ودي ماريا أسطورة الأرجنتين