رحيل هادئ يليق بإنسانيته التي تمتع بها، وظهرت في قصائده التي تغنت بها الأجيال، حفظها محبيه عن ظهر قلب، هو الشاعر كريم العراقي، الذي رحل عن عالمنا أمس الأول بشكل مفاجئ وصادم للعالم العربي، ونعاه عشرات الفنانين العرب، منهم صديقه الفنان كاظم الساهر، الذي غنى له أكثر من 100 أغنية.

قصة قصيدة «لا تَشْكُ للناس جُرْحًَا أَنْتَ صَاحِبُهُ» لكريم العراقي

«لا تَشْكُ للناس جُرْحًَا أَنْتَ صَاحِبُهُ، لا يُؤْلِمُ الجَرْحُ إلا مَن بِهِ ألَمُ».

. كانت القصيدة الأشد وقعا على مسامع الجميع، إذ كتبها الشاعر الراحل كريم العراقي وهو على سرير المرض عقب إصابته بالسرطان، لكن اللعين لم يفجعه بقدر ما تحداه، خاصة في أيامه الأخير، حيث ألف مجموعة قصائد اسماها «على سرير الأمل»، وفق تصريحه لـ«غيث»، مقدم برنامج «قلبي اطمأن»، في حلقة لم تذع في رمضان الماضي.

أسرار كثيرة كشفها الشاعر الراحل كريم العراقي، في حلقته التي لم تذع في رمضان الماضي، وقرر فريق برنامج «قلبي اطمأن»، إذاعتها على موقع الفيدوهات الشهير «يوتيوب» قبل ساعات قليلة، لتحصد آلاف المشاهدات، لما لها من وقع إنساني، إذ تحدث الراحل عن أيامه مع المرض، وكيف أنه كتب الكثير من القصائد وهو على سرير المرض، وبيده «العلاج الكيماوي».

«وأنا في عز الألم تجيلي نوبة من نوبات الكتابة، وأنا مركب الكيماوي في إيدي، فكانت دايما الورقة أمامي والقلم بيدي ومحلول الكيماوي باليد الأخرى».. قالها الشاعر كريم العراقي لـ«غيث»، في حلقته التي كان مقررا إذاعتها في رمضان المقبل، مشيرا إلى أنه كان يستغل الساعات الطويلة أثناء تلقيه العلاج في الكتابة: «كنت بستغل الوقت الطويل ده والحقنة في جسمي وأكتب، كنت بتحدى المرض بالكتابة، وكنت بقول مخليش الكيماوي يخرب حياتي».

كريم العراقي كتب قصائد «على سرير الأمل» في المستشفى

تحدى الراحل كريم العراقي مرضه بكتابة العديد من القصائد، وفق حديثه: «الكتابة كانت بتهون عليا وبتصبرني، بجانب دعوات الناس اللي حاوطتني، ورب العلمين اللي عارف ما في قلوبنا، ولما اتعرض عليا أكتب لبرنامج قلبي اطمأن، قلت مش هعتذر، دا شيء إنساني ولازم أعبر بالأغاني دي حدود العالم، وكنت فخور لما كتبت الناس للناس، ودي الحاجة اللي هتقعد للناس، حسيت بخشوع وقلت هقترح على غيث إنه يقول كريم العراقي ينهض من سرير المرض بعد 4 سنوات، ليشارك في البرنامج، شايل أوراقي وعدتي وأقول أنا واحد من كادر البرنامج اللي نزل دموع الفرح والحزن سويا، بحب البرنامج وإني بقيت جزء منه عبر مرضي ومن سريري».

وردا على تساؤل ما هي رسالة الشاعر؟، قال كريم العراقي، إن رسالته إنسانية في المقام الأول: «الشاعر لازم يكون له رسايل عديدة، أولها حفاظك على أن تكون صادق مع نفسك، آمنت برسالتي وأنه لازم يكون الشعر يشبهني في سلوكي في كل شيء، كتبت القصائد التي تعبر عني، وأنا فخور بنجاحي، لإني وضعت أمام أشياء كثيرة وأنا في عز المرض ونجحت فيه، ووفقت في توصيل العديد من القصائد والأوبريت للناس، وأعمالي التي رافقت ألمي هي شفائي أكثر من الأدوية، وأنا في شوق لسماع هذه الحلقة».

وفاة الشاعر كريم العراقي

وثمن فريق عمل برنامج «قلبي اطمأن»، لقاءه مع كريم العراقي وموافقته على تصوير الحلقة التي لم تذع وهو على سرير المرض، حيث قال «غيث»: «أنا فخور وفريق العمل بتصوير هذه الحلقة رغم تعبك، لكن إنسانيتك فاقت الحدود».

وتوفي الشاعر كريم العراقي عن عمر ناهز 68 عاما فجر الجمعة الماضية، داخل أحد المستشفيات في مدينة أبو ظبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كريم العراقي وفاة كريم العراقي الشاعر كريم العراقي الشاعر کریم العراقی

إقرأ أيضاً:

دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب الشاعر والروائى أحمد فضل شبلول، وزير الثقافة الجديدة الدكتور أحمد هنو بعدة مطالب أهمها إعادة النظر فى دعم الكتاب المطبوع،  نظرا للارتفاع الهائل للكتب، مع توفير نسخ "بي دي اف" لكل كتاب، لمن يريد القراءة على شاشات الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

منفذ بيع كتب الهيئة العامة للكتاب فى الإسكندرية 

وقال "شبلول" فى تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، إن إيجاد منفذ بيع جديد لكتب الهيئة المصرية العامة للكتاب فى الإسكندرية بدلا من منفذ البيع القديم الذى تم إغلاقه، من أهم مطالبه للدكتور أحمد هنو، أو إقامة منفذ للبيع كبير للكتاب والأدباء والفنانين والمبدعين في أي مجال، فضلا عن الطلاب وأعضاء هيئة تدريس الجامعات والكليات، وكل من له علاقة بالكتابة والثقافة والفن والفكر والإبداع سواء كان مصريا أو عربيا أو أجنبيا، فقد كان هذا المنفذ علامة مميزة للثقافة المصرية في الإسكندرية، وإطلالة كبرى على عالم الكتب والإصدارات الجديدة التي تصدرها الهيئة في كل مجالات المعرفة.

عودة الملتقيات والمؤتمرات العربية الدولية 

وأضاف الشاعر والروائى الكبير: "المطلب الثاني، وأعتقد أنه مطلب عام سيشاركني فيه الكثيرون من الأدباء والمثقفين، وهو عودة الملتقيات والمؤتمرات التي ألغيت منذ أكثر من ثلاث سنوات، مثل الملتقيات العربية الدولية التي كان يعدها المجلس الأعلى للثقافة، للرواية والشعر على سبيل المثال، والمؤتمرات التي كانت تعدها الهيئة العامة لقصور الثقافة وعلى رأسها مؤتمر أدباء مصر، الذي توقف تماما رغم تكوين أمانة عامة لها كانت تجتمع بصفة دورية إلى أن تلقوا إشعارا بعدم عقد المؤتمر السنوي لأدباء مصر".

كما طالب بضرورة انتظام صدور المجلات الثقافية التي تصدرها الوزراة، وضخ المزيد من النسخ منها في الأسواق حيث تصل إلى الإسكندرية على سبيل المثال نسخ قليلة جدا في أوقات غير معلومة، فلم نشعر بوجود هذه المجلات على الإطلاق رغم أهميتها في حياتنا الثقافية.

وزارة الثقافة خدمية وليست ربحية 

واختتم “شبلول”، حديثة متنميًا  تنفيذ جزء من مطالبه المشروعة بتأشيرة وزارية أو بقرار وزاري بعد دراسة جدواها والعائد المعنوي الكبير منها، مؤكدًا ان  وزارة الثقافة وزارة خدمية في المقام الأول وليست وزارة ربحية أو تهدف إلى الربح.

مقالات مشابهة

  • استمرار أعمال الإنشاءات بمستشفى أبوصوير المركزي بالإسماعيلية
  • عملتلك ايه.. ماذا حدث في لقاء نجوى فؤاد ولطفي لبيب؟
  • مرّت مع والدتها بظروف صعبة.. نجمة “طائر الرفراف” ترفض مقابلة والدها
  • من الثلاثاء.. ماذا ستشهد الكهرباء؟
  • كريم قاسم يكشف عن علاقته بـ علي صبحي منذ 15 عاما «صورة»
  • كريم قاسم يشيد بالفنان علي صبحي: «ممثل عنده مواهب كتيرة»
  • دعم الكتاب المطبوع وعودة مؤتمر أدباء مصر.. أبرز مطالب الشاعر أحمد شبلول لوزير الثقافة الجديد
  • بطولة تامر هجرس وهيدي كرم.. مفاجأة في دور عرض فيلم «جوازة توكسيك»
  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • رايات الشمس البنفسجية