التحقت طائرات التدريب  القتالية الروسية من طراز "ياك130" بقاعدة "الشهيد بابائي" الجوية في أصفهان بوسط إيران، بحسب ما كشفت وكالة "تسنيم" للأنباء.

ونقلت الوكالة عن قسم العلاقات العامة في الجيش قوله: إن "وصول مقاتلات ياك130، التي صممتها شركة ياكولوف الروسية، جاء في إطار عقود الأسلحة التي أبرمتها الجمهورية الإسلامية مع الاتحاد الروسي".



وتخضع كل من روسيا وإيران لعقوبات دولية تقيد عملياتهما التجارية، لكن البلدين عززا خلال العام الماضي علاقاتهما في مختلف القطاعات بما في ذلك التعاون العسكري، إذ أعلنت طهران، في آذار/مارس الماضي التوصل إلى اتفاق لشراء مقاتلات من طراز سوخوي "سو35" من روسيا، بحسب وكالة فرانس برس.

????جنگنده آموزشی یاک۱۳۰ به ایران آمد

یاک۱۳۰(Yak-۱۳۰) تحویل نیروی هوایی ارتش جمهوری اسلامی ایران شد. یاک130 یک هواپیمای پیشرفته آموزشی-رزمی است که توسط شرکت یاکولوف روسیه طراحی و تولید شده و میتواند نیاز آموزشی خلبانان برای آشنایی و فراگیری پرواز با جنگنده‌های نسل4 را برآورده کند. pic.twitter.com/Qbm0Dbyoze — hadi mohammadi (@m_h_mohammadi) September 2, 2023
واتهمت أوكرانيا، مع العديد من حلفائها الغربيين، طهران بتزويد موسكو بأسلحة لاستخدامها في حربها ضد كييف، بينما نفت طهران هذه الاتهامات.

يذكر أن واشنطن أكدت في أيار/مايو الماضي أيضا أن طهران وموسكو "توسّعان تعاونهما العسكري غير المسبوق".


وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، جون كيربي، إن طهران سلمت روسيا منذ آب/ أغسطس 2022 أكثر من 400 مسيّرة خصوصًا من طراز "شاهد".

وأكد كيربي حينها أن طهران كانت تسعى أيضًا إلى "شراء معدات عسكرية أخرى بينها مروحيات هجومية وأجهزة رادار وطائرات تدريب على القتال من طراز ياك130".

يذكر أن إيران تملك حاليا مقاتلات روسية من طراز "ميغ" و"سوخوي" تعود إلى الحقبة السوفياتية، بالإضافة إلى بعض الطائرات الصينية بينها طائرات من طراز "إف7".

كما يضمّ أسطولها أيضا مقاتلات أميركية من طرازَي "إف4" و"إف7" تعود إلى ما قبل الثورة الإسلامية في العام 1979.

على جانب آخر، أعلن رئيس وكالة الفضاء الروسية وضع نظام الصواريخ ال‘ستراتيجية "سارمات" في الخدمة القتالية، هو نظام إستراتيجي مزود بصاروخ باليستي عابر للقارات من النوع الثقيل يعمل بالوقود السائل، ويتجاوز وزن أحد هذه الصواريخ الـ200 طن، وأطلق عليه لقب "الشيطان".

ويبلغ طول الصاروخ أكثر من 35 مترا، ويبلغ مداه ما بين 10 آلاف و18 ألف كيلومتر؛ ما يجعله قادرا على ضرب أي بقعة في الأرض، كما أنه يستطيع حمل 10 رؤوس نووية، ويمكنه إطلاق حمولة قصوى تبلغ 50 ميغا طن من مادة "تي إن تي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية طائرات إيران روسيا إيران روسيا طائرات سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من طراز

إقرأ أيضاً:

يايسلة: المباراة كانت معركة قتالية بين الفريقين

نواف السالم

عبر المديرالفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، ماتياس يايسلة، عن حزنه الشديد، بعد الخسارة التي لحقتهم أمام نظيره الهلال، مؤكدًا أن المباراة كانت صعبة.

وأشار يايسلة في المؤتمر الصحفي قائلًا: “مواجهة صعبة ولم يحالفنا الحظ، مباراة كانت معركة قتالية بين الفريقين، وفخور باللاعبين من الدقيقة الأولى حتى الأخيرة، وأشعر بخيبة أمل، وأشكر الجماهير على الدعم”.

وعن اللاعب رياض محرز فقال:” لا أحب التحدث عن اللاعبين فرديّا، ولكن لو سجّل محرز الهدف في آخر الدقائق لكان الطرح مختلف، رياض من نوعية اللاعبين الذين يستطيعون تغيير المواجهة في أي لحظة”.

وتابع: “قدمنا شوط ممتاز، وفي الشوط الثاني أمام الفرق مثل الهلال طبيعي أن تمر لحظات صعبة، الهلال سجل مرة أخرى بركلة جزاء وهذا أمر غريب، أيضا علي مجرشي كان له ركلة جزاء لم تحتسب وهذا أمر محبط”.

واختتم:” طاقم التحكيم غيّر في مجريات المباراة، ايبانيز حصل على بطاقة صفراء في وقت مبكر وهذا لم يحصل عليه نيفيز، لا أحب الحديث عن التحكيم ولكن هذه التفاصيل مؤثرة في المباريات الكبيرة، والأمر يتكرر معنا، وهذه ليست أعذار ولكن الجميع يعلم ويشاهد أمر جنوني”.

وتمكن الهلال من تحقيق فوزًا جديدًا، على نظيره الأهلي، في المباراة التي جمعتهم مساء السبت، على خلفية الجولة السادسة من بطولة دوري روشن للمحترفين.

مقالات مشابهة

  • ‏وكالة "إيسنا" الإيرانية نقلا عن مصدر في الحرس الثوري: قاآني موجود في طهران ولم يسافر إلى بيروت
  • ما هي القواعد العسكرية الإسرائيلية التي استهدفتها إيران في ضرباتها؟
  • يايسلة: المباراة كانت معركة قتالية بين الفريقين
  • عاجل: إيران تغلق مجالها الجوي وسماع دوي انفجارات .. ومقاتلات حربية تحلق في الأجواء الإيرانية
  • من طراز "سو- 25".. كيف أسقطت روسيا طائرة مقاتلة لها بطريق الخطأ؟
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر عشر مُسيرات أوكرانية فوق ثلاث مناطق
  • روسيا:  تدمير ١٠ طائرات أوكرانية فوق مقاطعات عدة
  • (وكالة).. دول الخليج سعت لطمأنة طهران عن حيادها بشأن الصراع مع “إسرائيل”
  • صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا