قال الدكتور على الدين هلال المقرر العام للمحور السياسي بالحوار الوطني، إن حرية الرأي والتعبير هي أداة رئيسية شرعية للنظام السياسي لتماسك المجتمع وتضامنه لمنع الاختراق الخارجي للوضع الداخلي.

وأضاف هلال، أن إتاحة الفرصة للآراء المختلفة للتعبير عن نفسها تجعل النظام الحاكم  يعرف ما يدور في المجتمع، ونستطيع أن نعرف الآراء السياسية المختلفة وانتقاداتها، ومن ثم يتيح الفرصة لنظام الحكم للتعامل مع هذه الآراء، وإذا كانت هناك معلومات مغلوطة أو غير دقيقة  تقوم بتوضيحها.

وتابع هلال: غير صحيح الزعم القديم إنك تستطيع منع الرأي المخالف للسلطة، لأن هناك مواقع التواصل الاجتماعي، لافتا إلى أن منع رأي معين يتيح لتيارات خارجية الفرصة في التدخل.

وأكد هلال، أن الجمهورية الجديدة لن تبنى برأي واحد ولا بحزب واحد بل تبنى بتفاعل كل الآراء الوطنية المصرية على اختلافها وتعددها، مؤكدا أن حرية الرأي والتعبير ضمانة لشرعية النظام وخلق مناخ من الثقة بين النظام وأصحاب الآراء الاخرى.

جاء ذلك خلال كلمته بجلسة لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة ضمن المحور السياسي بالحوار الوطني، والتي تعقد تحت عنوان "دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير".

وانطلقت صباح اليوم أولى جلسات الأسبوع السادس للحوار الوطني، للجنة الأحزاب السياسية ضمن المحور السياسي، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، بجلسة تحت عنوان "قانون الأحزاب السياسية.. الدمج والتحالفات الحزبية.. الحوكمة المالية والإدارية.. دور لجنة الأحزاب"، وبحضور لفيف من النواب والسياسيين ومختلف أطياف المجتمع.

وتأتي الجلسات النقاشية، اليوم الأحد، بعد أقل من أسبوعين على إعلان إدارة الحوار الوطني الخروج بأولى توصيات المرحلة الأولى للحوار ورفعها ورفعها للرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث يتم استكمال مناقشة قضايا المحور السياسي والاقتصادي والمجتمعي، للأسبوع السادس، بشعار واحد وهو "المساحات المشتركة بين الجميع".

وتناقش لجنة الأحزاب السياسية المندرجة تحت المحور السياسي، على مدار جلستين، قانون الأحزاب السياسية، والدمج والتحالفات الحزبية، والحوكمة المالية والإدارية ودور لجنة الأحزاب، كما تناقش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة، خلال جلسة واحدة، دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير.

وكان مجلس أمناء الحوار الوطني توافق على عقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور من محاور الحوار الوطني الثلاثة "السياسي - الاقتصادي - الاجتماعي" يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى أربع جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حریة الرأی والتعبیر الأحزاب السیاسیة المحور السیاسی الحوار الوطنی لجنة الأحزاب

إقرأ أيضاً:

عاجل| صفي الدين في مقدمة المشهد السياسي كيف يخطط حزب الله لمرحلة ما بعد نصر الله؟

صفي الدين، مع تقدّم الزمن واستمرار الأحداث المتسارعة في المنطقة، تبرز أهمية شخصيات جديدة في الساحة السياسية اللبنانية والإقليمية من بين هؤلاء، يأتي هاشم صفي الدين، الذي يُعتبر أحد أركان حزب الله الرئيسية، ورئيس المجلس التنفيذي للحزب.

كما يشكل صفي الدين جزءًا من المخطط الاستراتيجي الذي يحرص الحزب على تنفيذه استعدادًا لمرحلة ما بعد الأمين العام الحالي، حسن نصر الله.

عاجل - كنت كابوسًا على الصهاينة.. هكذا نعت ابنه حسن نصر الله أبيها عاجل| «هاشم صفي الدين» بين الولاء لإيران وتحديات الداخل هل يكون خليفة نصر الله المنتظر؟ وظيفة صفي الدين في الحزب

تولى هاشم صفي الدين منصبه في عام 1994، ونجح في تعزيز الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية للحزب، بالإضافة إلى دوره الفعّال في إعادة بناء المناطق المتضررة، ويتمتع بخبرة طويلة في قيادة استراتيجيات الحزب، مما يجعله مؤهلًا للقيام بدور قيادي في المستقبل.

ارتباطه الوثيق بإيران، المتمثل في زواجه من ابنة قاسم سليماني، يعزز من موقفه كحلقة وصل بين حزب الله وطهران، مما يعطيه مزيدًا من القدرة على صياغة سياسات الحزب لتتوافق مع التوجهات الإيرانية.

صفي الدين في مقدمة المشهد السياسيالتحديات والاحتمالات

مع كل الخطط والطموحات، يبقى حزب الله أمام تحديات كبيرة. تتزايد الضغوط الإقليمية والدولية، ولذا فإن صفي الدين ومجلس قيادة الحزب سيكون عليهم الانتباه إلى كيفية مواجهة هذه التحديات بعد مغادرة نصر الله. 

من المحتمل أن يسعى الحزب إلى تعزيز قاعدة شبابية جديدة، وضخ دماء جديدة في قيادته للتكيف مع ديناميات المنطقة ومن الممكن أيضًا أن تشهد المرحلة المقبلة تحالفات جديدة أو تغيير في سياسات الحزب الإقليمية، بما يتناسب مع المتغيرات السياسية.

عاجل - لغز الطائرة الغامضة.. هل جاءت لنقل جثمان نصر الله إلى إيران؟ ( التفاصيل الكاملة) تنديدًا باغتيال "نصر الله".. مظاهرة قرب سفارة إسرائيل بعمّان استراتيجية الحزب في المرحلة المقبلة

يتمثل أحد الأهداف الرئيسية لحزب الله في الحفاظ على توازنه الاستراتيجي وتعزيز قدراته في مواجهة التحديات المستقبلية. قد تشمل الخطط المستقبلية تعزيز الأنشطة العسكرية وتحسين استراتيجية الدفاع، بينما يتم التركيز أيضًا على الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية، لجذب الأجيال الجديدة إلى الحزب والاحتفاظ بدعمه الشعبي.

هاشم صفي الدين

من خلال دور هاشم صفي الدين، يبدو أن حزب الله يستعد لإعادة تشكيل نفسه لتناسب تحولات المرحلة المقبلة، يبقى السؤال حول كيفية تأثير هذا التحول في المشهد السياسي اللبناني والإقليمي، وما إذا كان الحزب قادرًا على الاستمرار في لعب دور فاعل في المنطقة. 

تعد فترة ما بعد حسن نصر الله معقدة ومليئة بالتحديات، ولكن المؤشرات تظهر أن صفي الدين قد يكون مفتاحًا لفهم الخطوة التالية لهذه الجماعة السياسية القوية.

مقالات مشابهة

  • وكيل «خارجية الشيوخ»: مناقشة الحوار الوطني لتحديات الأمن القومي خطوة محورية
  • مقرر لجنة الاستثمار بالحوار الوطني: نسعى للتوافق على أفضل آلية لتطبيق الدعم
  • ترشيح 4 أسماء لمنصب مدير الكرة في الأهلي
  • افحيمة: انقسام مجلس الدولة يُمثل عائقًا أمام أي مسعى لاستئناف الحوار السياسي
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني يجتمع لمناقشة خطة مناقشة الدعم النقدي غدا
  • افحيمة: انقسام مجلس الدولة عائقًا أمام أي مسعى لاستئناف الحوار السياسي
  • النائب عاطف علم الدين: الحوار الوطني قادر على حسم ملف الدعم ووصوله لمستحقيه
  • عاجل| صفي الدين في مقدمة المشهد السياسي كيف يخطط حزب الله لمرحلة ما بعد نصر الله؟
  • حزب الإصلاح بوادي حضرموت يوجه تحذيرا للقيادة السياسية ويدعو الى إشراك الأحزاب السياسية في الإدارة للسلطة والثروة
  • الشهابي: الحوار الوطني يجمع كل ألوان الطيف السياسي والفكري