ثمن الأردن موقف المغرب بقيادة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس المنبثقة عن جامعة الدول العربية، الداعم للأردن فيما يتعلق بالوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي في مكتبه بمقر مجلس النواب، اليوم /الأحد/، رئيس مجلس المستشارين المغربي النعم مياره (رئيس الغرفة الثانية للبرلمان المغربي)، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة على رأس وفد برلماني.


وأكد الصفدي أن الأردنيين يقفون صفًا واحدًا خلف الملك عبد الله الثاني في ثباته على جبهة الحق في الدفاع عن حقوق الأشقاء الفلسطينيين، وعلى رأسها حق إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.
وشدد الصفدي على عمق علاقات البلدين الشقيقين بقيادة الملك عبد الله الثاني والملك محمد السادس، مشيرًا إلى أن البلدين يشكلان نموذجًا متقدمًا في شكل العلاقات الثنائية القائمة على الثقة والاحترام المتبادل والتناغم في المواقف، خاصة في قضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
كما شدد الصفدي على أهمية تنسيق المواقف البرلمانية المشتركة في مختلف المحافل البرلمانية العربية والدولية، مشيرًا إلى أهمية تعزيز آفاق التعاون بين برلمانيّ البلدين، وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بينهما، وزيادة حجم التبادل التجاري والاقتصادي المشترك.
من جهته، أكد مياره تقدير بلاده للمواقف الأردنية بقيادة الملك عبدالله الثاني الداعمة للمغرب ووحدته الترابية، مشيرًا إلى أن بلاده حريصة على تطوير مختلف أشكال التعاون بين البلدين بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين.
وقال إن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العمل البرلماني المشترك، وتقوية التعاون الثنائي في جميع المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل القارية والدولية، بما يخدم قضايا أمتنا الرئيسية ويخدم مصالح البلدين الشقيقين.
وحضر اللقاء النائب الأول لرئيس مجلس النواب الأردني الدكتور أحمد الخلايلة، والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب الدكتور نصار الحيصة، والنائب مجدي اليعقوب، ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية المغربية في مجلس الأعيان العين محمد داودية. 
ومن الجانب المغربي رؤساء الفرق والمجموعات في مجلس المستشارين المعنية في المجال السياسي والاقتصادي والصداقة المغربية الأردنية، والقائم بأعمال السفارة المغربية في عمّان عادل أوسي حمو.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأردن جامعة الدول العربية المغرب المقدسات الاسلامية القدس مجلس النواب رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك

الأردن – أكد رئيس الوزراء الأردني المكلف الدكتور جعفر حسان أن الحكومة الأردنية الجديدة ستعمل بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين، وتنفيذ ما ورد في خطاب التكليف.

وفي أول رد له على تكليفه رئيسا للحكومة الأردنية، تعهد حسان بأن تعمل الحكومة الجديدة بكل طاقتها لتنفيذ ما ورد في خطاب التكليف، وفق برنامج واضح أساسه العمل المخلص الجاد.

وقال رئيس الوزراء الأردني في تغريدة له عبر منصة اكس، “شرفني الملك اليوم بتكليفي بتشكيل حكومة جديدة..أدرك أن العمل العام شرف عظيم وأمانة غالية ومسؤولية كبيرة نؤديها بكل ضمير أمام الله، وستعمل الحكومة بكل طاقتها لخدمة الأردن والأردنيين”.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قد كلف، اليوم الأحد، جعفر حسان بتشكيل حكومة جديدة، خلفًا لحكومة الدكتور بشر الخصاونة التي قبل استقالتها الملك.

وجاء قرار ملك الأردن بإقالة الحكومة وتكليف حكومة جديدة بعد خمسة أيام من إجراء الانتخابات النيابية للبرلمان العشرين، التي تصدر نتائجها حزب جبهة العمل الإسلامي المعارض.

ومن المتوقع أن يجري رئيس الحكومة الملكف مشاورات مكثفة خلال الساعات المقبلة، لاختيار فريقه الوزاري وفقا لمتطلبات كتاب التكليف، فيما يتوجب على الوزارة الجديدة، بموجب المادة 53\3 من الدستور الأردني، أن تتقدم ببيانها الوزاري إلى مجلس النواب خلال شهر واحد من تاريخ تأليفها، إذ من المتوقع أن تتم دعوة مجلس الأمة للانعقاد مطلع الشهر المقبل.

ووجه العاهل الأردني رئيس الوزراء المكلّف، بتشكيل فريق وزاري طموح مؤمن برؤية التحديث الشامل، على أن يتولى الفريق الوزاري مهاما واضحة ومحددة الأهداف قابلة للقياس، و”التواصل الميداني المباشر مع المواطنين والاشتباك مع قضاياهم”، مع التأكيد على ضرورة التشاور مع البرلمان الجديد وكتله وأعضائه في القرارات والشؤون التي تمس حياة الأردنيين.

وأوعز ملك الأردن في كتاب التكليف، بضرورة تضافر جهود الجميع من أجل المضي بهذا المسار قدما، مؤكدا أنه على الحكومة دور مهم في إنضاجه وتعزيزه من خلال علاقتها مع البرلمان والأحزاب، على أسس مهنية تقوم على التعاون، تشريعا ورقابة وفق الأطر الدستورية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ‏الملك عبدالله الثاني: الأردن جاهز للرد بحزم على أية محاولات للمساس بسيادته
  • «الحرية المصري» يثمن بيان الحوار الوطني بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة التعديل الثاني لقانون العفو العام ويرفع جلسته
  • الأردن.. رئيس الحكومة الجديد يقدم أول تعهداته للأردنيين بعد تكليفه من الملك
  • الأردن.. الملك عبدالله الثاني يكلف جعفر حسّان بتشكيل حكومة جديدة تشتبك مع قضايا المواطنين
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها إلى الملك عبد الله الثاني
  • استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب
  • رئيس وزراء الأردن يقدم استقالته بعد الانتخابات البرلمانية
  • الأردن.. رئيس الوزراء الأطول بقاء بالسلطة بعهد الملك عبدالله الثاني يقدم استقالته
  • ميارة يسلم جائزة برلمان البحر الأبيض المتوسط للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني