يمانيون:
2024-07-04@02:12:09 GMT

20 قتيلاً مدنياً في غارة جوية على حي سكني جنوب الخرطوم

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

20 قتيلاً مدنياً في غارة جوية على حي سكني جنوب الخرطوم

يمانيون|

قتل 20 مدنياً على الأقل بينهم طفلان في غارة جوية على حي سكني في جنوب الخرطوم فيما يتواصل، اليوم الأحد، القصف المتبادل بين الجيش وقوات الدعم السريع، في العاصمة السودانية على ما ذكر أبناء المنطقة وما سمي بـ”لجان المقاومة”، لوكالة “فرانس برس”.

 

وقالت اللجان إن حصيلة الغارات الجوية على حي الكلاكلة وصلت إلى 20 قتيلاً مدنياً.

وسبق لـهذه اللجان، في الحي، أن قالت إن مشرحة أحد المستشفيات القليلة التي لا تزال تعمل في العاصمة السودانية تضم 11 قتيلاً مدنياً بينهم طفلان وامرأة، مشيرةً إلى تعذر نقل الكثير من الجثث المفحمة والممزقة.

 

وبدأت المعارك في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وأسفرت حتى الآن عن مقتل نحو 5 آلاف شخص ونزوح 4.6 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

 

وفي الخرطوم تتركّز المعارك في أحياء تشهد كثافة سكانية كبيرة، ويعيش ملايين من سكانها منذ خمسة أشهر على وقع انقطاع المياه والكهرباء وحر شديد، وهم مختبئون في المنازل في محاولة لحماية أنفسهم من النيران المتبادلة.

 

وأفاد شهود لوكالة “فرانس برس”، أن ضواحي العاصمة الشمالية شهدت قصفاً مدفعياً وبالصواريخ من جانب الجيش على مواقع لقوات الدعم السريع.

 

ويحتاج أكثر من نصف السودانيين لمساعدة إنسانية للاستمرار فيما بات 6 ملايين منهم على شفا المجاعة، بحسب منظمات إنسانية.

 

وتهدّد المعارك والجوع بالإطاحة بالسودان وإغراق المنطقة في كارثة إنسانية، على ما تؤكد الأمم المتحدة التي لم تتلقَ سوى ربع وعود التمويل وتواجه عقبات بيروقراطية لنقل المساعدة.

 

ومنذ يومين، قُتل 39 شخصاً على الأقل في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور من جرّاء القصف الذي طال المنازل في المعارك الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أكثر من 4 أشهر، وفق ما أفاد شهود ومصدر طبي لوكالة “فرانس برس”.

 

والأسبوع الماضي، أعلن الجيش السوداني مقتل قائد فرقة المشاة في نيالا، وأفادت الأمم المتحدة في تقرير بأنّ حدّة الاشتباكات في نيالا خلّفت منذ 11 آب/أغسطس “60 قتيلاً و250 جريحاً و50 ألف نازح”.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

السودان… نزوح أكثر من 55 ألف شخص بسبب المعارك!

أعلنت منظمة الهجرة الدولية، “بأن أكثر من 55 ألف شخص نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة في ولاية سنار جنوب السودان بسبب الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع”.

وبحسب موقع “أخبار السودان”، قالت المنظمة: إن “الاشتباكات المسلحة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع استمرت في الانتشار عبر ولاية سنار، وتم الإبلاغ عن اشتباكات في مدينة سنجة”.

وكشفت المنظمة، “بأن نحو 55,440 شخصا، نزحوا من مدينة سنجة والقرى المجاورة، ومن أماكن متعددة في مناطق أبو حجار والدالي بولاية سنار، وذلك نتيجة للقلق الأمني المتزايد، فيما نزح نحو 50 ألفاً نزحوا إلى مناطق بولاية القضارف”.

ووفق المنظمة، “انتقل 5 آلاف آخرون إلى مدينة الدمازين بالنيل الأزرق، كما نزح حوالي 440 شخصاً إلى مدينة الجبلين بولاية النيل الأبيض”، مؤكّدة أن “الوضع لا يزال متوتراً وغير قابل للتنبؤ”.

يشار إلى أن مدينة سنجة تبعد نحو 60 كيلومترا عن مدينة سنار، التي تُعتبر أكبر مدن ولاية سنار، وتتواصل المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل2023، ما أسفر عن مقتل نحو 15 ألف شخص وتشريد نحو 8.5 ملايين نازح ولاجئ.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني يعلن تحرير نساء من قبضة الدعم السريع
  • تدمير البنية التحتية بالعاصمة السودانية… مازال العرض مستمراً
  • احتدام المعارك في الفاشر وموجة نزوح جديدة من ولاية سنار
  • خارجية السودان تتهم الدعم السريع بقتل 40 مدنيا بولاية سنار
  • اتهامات متبادلة بين الجيش والدعم السريع بتفجير جسر في الخرطوم وقتلى بالفاشر
  • فقدان الصحفي التاج عثمان أثناء اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة سنجة بولاية سنار
  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر رئيسي في الخرطوم   
  • الجيش يتهم «الدعم السريع» بتدمير الجزء الشرقي لجسر الحلفايا
  • السودان… نزوح أكثر من 55 ألف شخص بسبب المعارك!