شفق نيوز:
2024-10-05@14:06:51 GMT

إيران لمواطنيها: غادروا كربلاء قبل الأربعين

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

إيران لمواطنيها: غادروا كربلاء قبل الأربعين

شفق نيوز / دعت لجنة الأربعين المركزية الإيرانية، يوم الأحد، الزائرين الإيرانيين، إلى عدم البقاء كثيراً في محافظة كربلاء، فيما شدد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، على ضرورة تقديم جميع التسهيلات للزائرين.

وأبلغ عبداللهيان، في اتصال هاتفي مع رؤساء الممثليات الدبلوماسية الإيرانية في العراق، بضرورة "تقديم التسهيلات والخدمات لزائري الأربعين".

من جانبها، حثت لجنة الأربعين المركزية الإيرانية، الزوار الايرانيين على مغادرة كربلاء قبل حلول يوم الأربعين (20 صفر 1445 ه / 6 أيلول/سبتمبر 2023)، وتحديد فترة بقائهم فيها ليوم واحد فقط".

وأوضحت اللجنة، أن دعوتها تأتي نظرا للحشود المليونية من الزوار المتجهين يومياً إلى العتبات المقدسة في العراق للمشاركة في مراسم إحياء الذكرى الأربعينية، ورعاية لسلامة الزوار".

ولا تبدو كربلاء، هذه الأيام كغيرها من مدن العراق، وتحديداً مع اقتراب يوم 20 من صفر الهجري، حيث موعد أربعينية الإمام الحسين، إذ تبدو كمدينة لا تنام، فيما تجمع الطرق من أقصى العراق شتات الزائرين الوافدين من داخل وخارج العراق، وتتسارع المواكب لاستقطابهم، في قصة تحكي الزيارة عراقياً فيما يرسم ملامحها زواراً من مختلف أنحاء العالم، يكون مقصدهم ونهاية رحلتهم في كربلاء.

ويحيي المسلمون الشيعة ذكرى الزيارة الاربعينية بعد أربعين يوماً على عاشوراء ذكرى استشهاد الإمام الحسين مع أهل بيته وأصحابه في واقعة الطف على أيدي جيش الخليفة الأموي يزيد بن معاوية في سنة 61 للهجرة الموافق 680 ميلادي.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي محافظة كربلاء إيران الزيارة الأربعينية

إقرأ أيضاً:

أكثر من 200 ألف سوري غادروا لبنان والمفوّضيّة تترك الباقين في الطرقات

أكّدت مصادر متابعة لـ«الأخبار» أنّ أكثر من 200 ألف نازح سوري خرجوا من لبنان عبر المعابر الشرعية وغير الشرعية، منذ بدء توسّع العدوان الإسرائيلي، وهو معطى يعكس رغبة السوريين في مغادرة لبنان في الظروف الراهنة، انطلاقاً من اعتبارهم أن العودة إلى سوريا تشكّل خياراً أكثر أماناً من البقاء في لبنان، ويقود بالتالي إلى السؤال: لماذا لا تعمل مفوضية اللاجئين (UNHCR) على تسهيل العودة الآمنة الطوعية للنازحين السوريين إلى ديارهم؟ ولا سيّما أنّ عدداً كبيراً ممّن يفترشون الطرقات في ساحة الشهداء وعلى الكورنيش البحري لبيروت، هرباً من المناطق التي تتعرّض للاعتداءات الإسرائيلية، هم من الجنسية السورية، وهؤلاء حكماً لا يمكن الادعاء أو الجزم بأنّهم جميعاً مطلوبون من قبل النظام السوري.رغم ذلك، لا تزال المفوضية تلجأ إلى طروحات ذات خلفيات سياسية، وتبدو مستعدة لفعل أيّ شيء إلا مساعدة النازح السوري في العودة إلى بلده. فتطرح، مثلاً، نقل النازحين السوريين الموجودين في البقاع والجنوب والضاحية، إضافة إلى الذين نزحوا إلى شوارع بيروت، إلى مخيماتٍ في شمال لبنان. وهي سمعت، حسب المصادر، أنّ «انتقالهم الى مخيمات الشمال أو بناء مخيّمات مؤقتة لهم هناك بدوره أمر غير مطروح، ودونه محاذير سياسية».   وفيما لم تفرض الحرب الدائرة منذ عامٍ بين لبنان والعدوّ الإسرائيلي، أيّ تبعاتٍ إضافية على المفوّضية لجهة تقديم المزيد من المساعدات للنازحين، وأبقت على ما تقدّمه لهم في الأحوال الطبيعية، كان لافتاً حسب المعطيات أنّ المفوّضية لم تتجاوب مع طلب الدولة اللبنانية تغطية نفقات علاج الجرحى السوريين من جراء العدوان، متذرّعةً بشحّ القدرات المالية.

مقالات مشابهة

  • لمن تجاوز الأربعين سنة .. معلومة خاطئة بشأن تناول الأسبرين تعرف عليها الآن
  • كامل الاستغراب لتهافت البعض في نشر بعض تفاصيل المعركة المضرة للغاية وخصوصا فيما يتعلق بالاسري
  • "دقيق للغاية".. لجنة نيابية: التعداد السكاني سيتضمن إحصاء الأثاث داخل المنازل
  • ماكرون يحطم الأرقام القياسية فيما يتعلق بعدم الشعبية
  • الدكتورة خلود ترد على سؤال متابعة حول حملها قبل سن الأربعين
  • بلدية كربلاء المقدسة: المباشرة بزراعة الحدائق والمسطحات الخضراء داخل الأحياء السكنية
  • مواجهتان لمنتخب ناشئة العراق وسوريا في كربلاء استعداداً لتصفيات آسيا
  • أكثر من 200 ألف سوري غادروا لبنان والمفوّضيّة تترك الباقين في الطرقات
  • ألمانيا وفرنسا وسويسرا لمواطنيها..غادروا إيران
  • لجنة نصرة الأقصى تبارك عملية الوعد الصادق الإيرانية ضد العدو الصهيوني