كييف ـ موسكو ـ وكالات: أعلن سلاح الجو الأوكراني أنَّه دمَّر 22 مُسيَّرة روسية في منطقة أوديسا الجنوبية.
وقال سلاح الجوِّ الأوكراني على تلجرام «أطلق المحتلون الروس عدَّة موجات من الهجمات بواسطة مركبات غير مأهولة من طراز شاهد-136/‏131 من الجنوب والجنوب الشرقي».
وأفاد أنَّ 25 مُسيَّرة هجومية إيرانية الصنع من طراز شاهد أُطلقت «ودمَّر سلاح الجوِّ 22 منها.

. بالتعاون مع الدفاعات الجوِّية لمكوِّنات أخرى ضِمن قوات الدفاع الأوكرانية».
من جانب آخر قال نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي دميتري ميدفيديف، إنَّ اليابان تتورط بشكل متزايد في المواجهة مع روسيا من خلال تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا.
ويتواجد ميدفيديف في يوجنو ساخالينسك، أقصى شرق روسيا، حيث يشارك في فعاليات بمناسبة الاحتفال بانتهاء الحرب العالمية الثانية ويوم النصر على اليابان، الذي يتم الاحتفال به في 3 سبتمبر، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.
وأضاف ميدفيديف «من السيئ أيضًا أنَّ اليابان التي تقع بالقرب منَّا تقدِّم المساعدات بشكل متزايد لنظام كييف وتزجُّ بنفسها في المواجهة العسكرية».
وقال ميدفيديف إنَّ سعي اليابان إلى اتباع مسار نحو عسكرة جديدة يعقِّد الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل خطير.
وأضاف ميدفيديف «من المؤسف أنَّ السُّلطات اليابانية تنتهج مسارًا نحو عسكرة جديدة لليابان. لقد أصبحوا ورثة اليابان التي واجهت نهاية مشينة ذات يوم».
وقال ميدفيديف إنَّه بدعم من الأوصياء الأميركيين، تعمل اليابان بنشاط على توسيع بنيتها التحتية العسكرية، وشراء الأسلحة الأجنبية، بما في ذلك الأسلحة الهجومية. ويتم رفع القيود المفروضة على ما يُسمَّى بقوات الدفاع الذاتي والعمليات العسكرية في الخارج، وتجري التدريبات العسكرية بالقرب من جزر الكوريل، مما يعقِّد الوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل خطير.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: سلاح الجو

إقرأ أيضاً:

الرئيس الأوكراني يعلن تسلم بلاده الدفعة الأولى من مقاتلات "إف-16"

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده تسلمت الدفعة الأولى من مقاتلات "إف-16" من حلفائها الغربيين.

زيلينسكي: نحتاج لقرار أمني من شركائنا لاستخدام الأسلحة ضد القواعد الروسية زيلينسكي يعترف بأن المؤتمر الثاني حول أوكرانيا لا قيمة له بدون روسيا

وقال زيلينسكي عبر قناته على منصة "تيليجرام" : "طائرات إف-16 موجودة في أوكرانيا.. لقد فعلناها"، مضيفاً : "بدأ الطيارون الأوكرانيون بالفعل في استخدامها لصالح بلدنا .

وذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم الأحد، إن الرئيس الأوكراني نشر مقطع فيديو له وهو يتحدث إلى طيارين أوكرانيين وتظهر طائرة من طراز إف-16 خلفه، ورغم ذلك، لم يحدد زيلينسكي عدد هذه الطائرات وموقع تمركزها .

من جانبها، كانت مجلة "الإيكونوميست" البريطانية قد ذكرت - في وقت سابق اليوم - إن أوكرانيا تلقت عشر مقاتلات من طراز إف-16 من دول غربية، وستتلقى عشر طائرات آخرى بحلول نهاية العام الحالي، مضيفة : قد تحصل كييف على 79 مقاتلة من هذا الطراز مع مواصلة الدول الغربية إمدادها بها طوال عام 2025" .

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد شدد على أن عمليات تسليم الأسلحة والمعدات الجديدة إلى أوكرانيا، بما في ذلك مقاتلات إف-16، لن يؤدي إلى قلب الموازين على الجبهات، بل سيؤدي إلى إطالة أمد النزاع، فيما قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إن الجيش الروسي سيستهدف هذه المقاتلات ويدمرها فور ظهورها في أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • بدء إجراءات التوظيف للضباط المرشحين الطيارين والجويين
  • الرئيس الأوكراني يعلن تسلم بلاده الدفعة الأولى من مقاتلات "إف-16"
  • زيلينسكي يعلّق على قصف منشآت عسكرية ونفطية روسية
  • سلاح الجو الأردني يحلق في كافة أنحاء البلاد
  • الجيش الأوكراني يعلن إعطاب غواصة وأسلحة روسية
  • زيلينسكي: موسكو هاجمتنا بأكثر من 600 قنبلة جوية موجهة الأسبوع الماضي
  • كيف استعدت إسرائيل لمواجهة التصعيد المرتقب من إيران و"حزب الله"؟
  • الجيش الأوكراني: هاجمنا مطارا عسكريا ومنشآت نفط روسية
  • 29 مسيرة روسية و75 أوكرانية.. أضرار جراء هجمات متبادلة
  • مسؤول أوكراني: إصابة 6 في هجوم طائرة مسيرة روسية على حافلة في خاركيف