قالت عزة هاشم، أستاذ علم النفس السياسي، إن الدستور المصري يكفل الحق في التعبير، ويقر أيضا واجب الدولة في ضمان الحفاظ على هذه الحرية، وتنص المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على حرية التعبير بوصفها حق أساسي من حقوق الإنسان، إلا أن الخلاف الأساسي هنا يتمحور حول تحديد مفهوم حرية التعبير عن الرأي، والإجابة عن تساؤلات كيف ومتى وأين أعبر عن رأيي؟ ووضع الحدود الفاصلة بين الحرية والتحفيز، والحرية والفوضى.

تشجيع حرية الرأي والتعبير

وأضافت «هاشم» في كلمتها أمام لجنة حقوق الإنسان، حول قضية دعم وتشجيع حرية الرأي والتعبير اليوم، ضمن جلسات الحوار الوطني، أن الخلط الفادح في فهم مفهوم الحرية لدى العديد من الأطراف يعد واحدا من أهم العوائق التي يتعين مواجهتها، والتطرف في تطبيق حرية التعبير يؤدي حتما للفوضى، والمقصود بالتطرف هنا مختلف الأطراف ذات الصلة سواء التطرف في التعبير عن الرأي دون قيود أو التطرف في وضع القيود والحد من قدرة الأفراد على التعبير عن آرائهم وتهيئة السبل والوسائط المناسبة لهذا التعبير.

وتابعت أنه في هذا السياق يتعين الحديث عن 3 عوائق أساسية تحول دون تمكين تطبيق هذا الحق، وهي: الأول: البدء دوما من مواطن الخلاف، فغالبا ما يتم الحديث عن حرية الرأي بالتركيز على القضايا الخلافية، التي تقوم بجرنا إلى طريق مسدود من الجدل الذي يظهر أن الأطراف المشاركة لن تصل إلى حل مرضي، من أسس التفاوض في أي قضية خلافية البدء دوما بنقاط الاتفاق، والانطلاق منها لبناء قاعدة راسخة تمكنا من الوصول إلى صيغة متفق عليها ومرضية لجميع الأطراف.

الثاني: إغفال آليات التنفيذ، الدولة قامت بخطوة عظيمة ممثلة في إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ولكن لا ينبغي النظر إلى هذه الخطوة بوصفها الحل وإنما هي بداية الحل، فالاستراتيجية تقدم الرؤية والخطوط العريضة، و«ده بيخلينا نملك الخريطة، ولكن السير وفقا لخطوط هذه الخريطة يتطلب وضع لائحة تنفيذية، تضمن تطبيق الاستراتيجية، وتكون محددة بإطار زمني واضح، يتعين فيه الاستعانة بالخبراء لوضع آليات لمتابعة وتقييم تطبيق الإستراتيجية، ووفقا للتطبيق تتم إعادة النظر بشكل دوري ووفقا لمقتضيات المرحلة».

الثالث: الإفتقاد للشفافية في البيانات والمعلومات، وهو ما قد يدفع دوما للاعتماد على مصادر بديلة غير مدققة وغير محايدة، وربما تدفع نحو تكوين رؤى مشوهة؛ لضمان ألا تحيد حرية التعبير عن سبيلها يجب اتاحة السبل الملائمة لتطبيقها، أولها توافر مصادر مفتوحة للبيانات والمعلومات، واتاحتها لكل المعنيين.

هاشم: حرية التعبير عن الرأي حق أساسي

وأكدت في نهاية كلمتها، أن حرية التعبير عن الرأي حق أساسي يتعين على الدولة أن تهيئ السبل اللازمة لتطبيقه وتضع الضوابط التي تحول دون إساءة استخدام هذه الحرية وتمنع الفوضى، ويتعين على باقي الأطراف احترام هذه الضوابط والعمل من منطلق المسؤولية، دون النظر إلى المعارضة على طول الخط وكأنها واجب يتعين القيام به لإثبات أننا نعبر عن آرائنا بحرية، على الدولة مسؤولية، وعلى المواطنين والنخب مسؤولية، مشيرة إلى أن الخلل يأتي دوما إذا أساء طرف من الأطراف استخدام هذه الحرية، أو استخدمها لتحقيق أغراض بعيدة عن الهدف الأساسي منها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني الحوار الوطني اليوم التعبیر عن الرأی حریة التعبیر عن

إقرأ أيضاً:

إطلاق تطبيق إلكتروني وصندوق طوارئ خاص بالمصريين في الخارج.. تفاصيل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق عقدت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعًا تنسيقيًا مع قيادات الوزارة لمتابعة الترتيبات الجارية لانعقاد النسخة الخامسة من "مؤتمر المصريين بالخارج" يومي 4 و5 أغسطس المقبل. وأكدت الوزيرة ضرورة الاهتمام بمحتوى جلسات المؤتمر لتلبية تطلعات المصريين في الخارج.

وأعلنت السفيرة سها جندي عن إطلاق التطبيق الإلكتروني الخاص بالمصريين بالخارج وصندوق الطوارئ لـ"حماية وتأمين المصريين بالخارج" خلال المؤتمر، بالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتضامن الاجتماعي. 

كما سيشهد المؤتمر انعقاد مائدة مستديرة للمستثمرين المصريين بالخارج، ودعتهم للتسجيل عبر الرابط الإلكتروني للمشاركة.

وسيركز المؤتمر على ثلاثة محاور: الاجتماعي والخدمي، الاقتصادي، والتعليم والتدريب، وسيشهد مشاركة رفيعة المستوى من السادة الوزراء والجهات المعنية لتلبية احتياجات المصريين في الخارج.

 ودعت الوزيرة إلى التسجيل عبر الرابط المخصص قبل 1 يوليو، مؤكدة أن المؤتمر سيواصل تحقيق التواصل المباشر والمستدام مع المصريين في الخارج ضمن جهود الدولة للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

شارك في الاجتماع عدد من مساعدي الوزيرة والمستشارين، ويعتبر المؤتمر فرصة سنوية للتواصل المباشر بين المصريين في الخارج والمسئولين في الدولة. 

مقالات مشابهة

  • منابر الفكر والنقاش: الجامعات العراقية في مواجهة التحديات السياسية
  • مقرر الاستثمار بالحوار الوطني: ثورة 30 يونيو جسدت إرادة المصريين ودشنت الجمهورية الجديدة
  • مقرر لجنة بالحوار الوطني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي رسالة ثقة في الاقتصاد الوطني
  • مناقشة هادئة لرسالة مشحونة بالعنف
  • فرنسا.. انتخابات تشريعية مبكرة يتصدرها اليمين المتطرف
  • مدن المنيا تستعد للموجة 23 لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية
  • هل يؤدي اضطراب السياسة في فرنسا إلى أزمة اليورو المقبلة؟
  • إطلاق تطبيق إلكتروني وصندوق طوارئ خاص بالمصريين في الخارج.. تفاصيل
  • "الدولة" يشارك في "المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات " بقطر
  • سحابة حرية