زعم الأكاديمي فيليبس بايسون أوبراين، أن عودة دونالد ترامب إلى البيت الأبيض يمكن أن تعني نهاية المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا، مما يترك أوروبا المنقسمة تتحمل فواتير كييف وتنهي في نهاية تحالف الناتو.

وحسب مجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية، أصبحت معارضة تسليح أوكرانيا الآن هي موقف قاعدة أنصار ترامب، الذين يقدر أوبراين أنهم يمثلون ثلاثة أرباع ناخبي الحزب الجمهوري.

وتعهد ترامب مرارا وتكرارا باستخدام المساعدات العسكرية كوسيلة لإجبار أوكرانيا على الدخول في محادثات سلام مع روسيا “في غضون 24 ساعة” من تنصيبه، في حين ناقش أقرب منافسيه على ترشيح الحزب الجمهوري، رون ديسانتيس وفيفيك راماسوامي، تقييد الدعم لكييف.

ومن بين المرشحين الثلاثة المحتملين، ذهب راماسوامي إلى أبعد من ذلك، فاقترح أن تعترف الولايات المتحدة بمطالبات روسيا الإقليمية في أوكرانيا في مقابل نأي موسكو بنفسها عن بكين.

وحذر أوبراين من أنه “إذا فاز ترامب أو أحد مقلديه بالرئاسة في نوفمبر 2024، فقد تجد أوروبا نفسها في مواجهة إدارة أمريكية جديدة ستوقف كل الدعم لأوكرانيا”.

وأضاف أنه “في هذا السيناريو، لن تتمكن الدول الأوروبية من تعويض خسارة المساعدات العسكرية الأمريكية، مما سيؤدي إلى هزيمة عسكرية لأوكرانيا.

وأوضح أنه “مع خروج الولايات المتحدة من الصورة، فإن أوروبا ستكون منقسمة حول هذه القضية أيضًا، حيث تتوق دول شرق البلطيق ولكنها غير قادرة على الحفاظ على تدفق الأسلحة إلى كييف، ومن المرجح أن تسعى الدول الغربية مثل فرنسا وألمانيا إلى السلام مع أوكرانيا وروسيا”.

وأضاف: “النتيجة يمكن أن تكون إرثا من المرارة وانعدام الثقة في أحسن الأحوال، وانهيارا دائما للتعاون الأوروبي في أسوأ الأحوال”.

الكشف حقيقة تنازل أوكرانيا عن أراضيها لـ روسيا مقابل الانضمام لحلف الناتو قدّم تقريرًا بتهديدات تشهدها العراق.. السوداني يلتقي قائد بعثة الناتو

وزعم أوبراين، باعتباره من أشد المؤيدين لأوكرانيا، أن الدول الأوروبية تحتاج إلى زيادة الإنتاج العسكري على الفور للاستعداد لهذا الاحتمال.

ومع ذلك، مع دخول منطقة اليورو في مرحلة الركود في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2023 وانخفاض الإنتاج الصناعي في ألمانيا، فمن غير المرجح أن تتمكن الدول الأوروبية من دعم الجيش الأوكراني بمفردها.

وتستند توقعات أوبراين على افتراض أن أوكرانيا ستظل قادرة على القتال بحلول عام 2025.

ووفقا للأرقام الروسية، فقدت كييف 43 ألف رجل في الشهرين الأولين من هجومها المضاد المستمر، دون أن تتمكن من اختراق الطبقات المتعددة من الخنادق والتحصينات التي وضعتها روسيا على طول خط المواجهة بين خيرسون ودونيتسك بأكمله.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كييف الناتو البيت الأبيض دونالد ترامب أوكرانيا الولايات المتحدة

إقرأ أيضاً:

فائز نوبل في الاقتصاد يتخوف من عودة ترامب إلى البيت الأبيض

انتقد البروفيسور الاقتصادى جوزيف ستيجليتز الحاصل على جائزة نوبل سياسات الرئيس الجمهورى السابق دونالد ترامب، وأبدى تخوفه من عدة موضوعات فى حال نجاح ترامب بفترة رئاسية جديدة، حيث أكد ستيجليتس لشبكة سى إن إن أن ترامب أراد زيادة الأغنياء والبيونيرات من أمثاله غنى بينما إنخفضت مستويات الطبقة الوسطى وأصبحوا يعدوا من الفقراء وسقط غير القادرين الى قاع المجمتع، وأوضح ستيجليتس أن هذه السياسات إذا تكررت تمثل خطرا كبيرا على المجتمع والاقتصاد بصفة خاصة.

كما تحفظ المستشار المالى للرئيس الاسبق بيل كلينتون على سياسات ترامب السابقة حيال مكافحة الإرهاب، وسيادة القانون، التغيرات المناخية وإرتفاع أسعار الدواء فى عهده وفوق كل ما سبق عدم دعم ترامب للعلم والعلماء وهو ما يقلق أمثال ستيجليتز بما فيهم خبراء التغيرات المناخية.

وعلى الرغم من تفوق الاقتصاد الأمريكى خلال السنوات الأربع الماضية على أمثاله البريطانى واليابانى وحتى الألمانى والذى نتج عن مجهودات وأسس وضعها الرئيس الحالى جو بايدن حسب قوله، مما نتج عنه انخفاض فى عمالة الأطفال بنسبة 40%، بالإضافة الى تحقيقه تقدما ملحوظا فى ملف التغيرات المناخية على عكس منافسه الجمهورى.

تأتى هذه الأراء فى الوقت الذى ترصد فيه شبكة سى إن إن تفوق ترامب فى إستطلاعات الرأى العام بنسبة 41% على منافسه بايدن بنسبة 37%، كما تفوق ترامب بنسبة 45% ويقل عنه غريمه الديمقراطى بنسبة 44% طبقا لإستطلاعات صحيفة “الهيل” الأمريكية. 

وفي سياق آخر، بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، خلال لقائه، الخميس مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقر الناتو بالعاصمة البلجيكية بروكسل، الاستعدادات النهائية لقمة الناتو التي ستعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو القادم.


وبحسب بيان صحفي صدر عن الناتو، فإنه من المتوقع أن تكون زيادة الدعم لأوكرانيا هي القضية ذات الأولوية القصوى لمناقشات قادة الحلفاء خلال قمة واشنطن.

وقال ستولتنبرج في بداية الاجتماع: "أعتقد أننا نسير حقًا على المسار الصحيح نحو عقد قمة جيدة للغاية لحلف الناتو من أجل أوكرانيا ومن أجل الناتو".

 توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا 

كما أعرب عن توقعه بأن يتفق الحلفاء على أن يتولى حلف شمال الأطلنطي زمام المبادرة في التنسيق وتوفير المساعدة الأمنية والتدريب لأوكرانيا، واقترح ستولتنبرج أيضًا تعهدًا ماليًا طويل الأجل لمنح أوكرانيا المزيد من القدرة على التنبؤ بالدعم الذي تتلقاه.

وهنأ الأمين العام الرئيس زيلينسكي على توقيع الاتفاقية الأمنية بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وبدء محادثات انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

مقالات مشابهة

  • خبير أمريكي يعلق على تصرفات الناتو ضد روسيا ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة
  • Newsweek: الناتو لن يقبل أوكرانيا في صفوفه رغم الوعود المعسولة
  • في خطوة نادرة.. مدنيون يعودون لأوكرانيا بعدما أفرجت عنهم موسكو
  • بولندا: الاتفاقية الأمنية مع أوكرانيا على وشك الانتهاء ومن المتوقع توقيعها قبل قمة الناتو المقبلة
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • ترامب: يمكنني إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا فورًا
  • فائز نوبل في الاقتصاد يتخوف من عودة ترامب إلى البيت الأبيض
  • زعماء الدول الأوروبية يوافقون على رؤساء المناصب القيادية للاتحاد الأوروبي
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب