الخليج الجديد:
2024-10-07@22:31:17 GMT

قنبلة قسد الموقوتة شرق الفرات.. أين ستنفجر؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

قنبلة قسد الموقوتة شرق الفرات.. أين ستنفجر؟

قنبلة "قسد" الموقوتة شرق الفرات.. أين ستنفجر؟

يتعهد الانفصاليون في قسد جهود الإقصاء وسياسة التهجير والتطهير ضد العرب في المنطقة.

قسد مشروع أمريكي لا يمكن فصله عن التوجهات السياسية الأمريكية، ولعله المشروع الأمريكي الأغبى لتغذيته التوترات مع خصوم وشركاء وحلفاء معًا.

محاولات أمريكا لإعادة تشكيل المنطقة باستنزافها في صراعات عرقية وإشغالها بمشاريع انفصالية انقلبت إلى عملية استنزاف للنفوذ الأمريكي ذاته.

جولات سابقة واحتقان مستمر بين العشائر العربية وقوات قسد؛ أفضت إلى انفجار كان حتميا في دير الزور وريفها بينهما توقع البعض اتساعه ليشمل شرق الفرات بأكمله.

المشروع الانفصالي الكردي يمتد أثره إلى الأراضي التركية والإيرانية والعراقية فهو أكبر من سوريا وأكبر من أن يتحقق ما رفع كلفه على أمريكا وقلل منافعه بالمدى المتوسط والمنظور.

لا يتوقع من المشاريع الانفصالية تحقيق مكاسب لأمريكا رغم استثماراتها الكبيرة فيها وجهود تثبيته على الأرض؛ بالاستعانة بالعشائر العربية التي اشتبكت معه في معركة دموية متواصلة.

* * *

طغت أخبار الاشتباكات المسلحة بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) الانفصالية المدعومة أمريكيا؛ والعشائر العربية في دير الزور على أنباء الاحتجاجات في محافظة السويداء وأجزاء من الساحل السوري؛ احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري.

تضارب الأنباء حول القتلى وجولات القتال بين الطرفين قابله تضارب في الأنباء حول الأسباب الفعلية التي أطلقت شرارة المعارك؛ التي أرجعتها بعض المصادر لاعتقال قوات "قسد" لرئيس المجلس العسكري لدير الزور خلال اجتماعه بالزعيم الانفصالي مظلوم عبدي.

في المقابل ذهبت أنباء أخرى للإشارة إلى جولات سابقة واحتقان مستمر بين العشائر العربية والقوات الانفصالية؛ أفضت إلى انفجار كان حتميا في دير الزور وريفها بين قسد والعشائر العربية توقع البعض اتساعه ليشمل شرق الفرات بأكمله، بسبب جهود الإقصاء وسياسة التهجير والتطهير التي يتبعها الانفصاليون في قسد ضد العرب في المنطقة.

المعارك التي أسفرت عن مقتل العشرات من قوات قسد والعشائر العربية المنتفضة على الانفصاليين الذين يقودهم مظلوم عبدي، القادم من قوات حماية الشعب الكردي (YPG) وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الانفصالي (PYD)، الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني (PKK) الناشط ضد تركيا؛ كشفت عن حقيقة قائمة على الأرض يصعب على أمريكا إنكارها.

وهي أن مشروعها الكردي الانفصالي سينفجر في حضنها لا حضن أعدائها كونه يصطدم بعقبات كبيرة تجعل منه قنبلة موقوتة تهدد بنسف النفوذ الأمريكي في العراق وسوريا بدل نسف أعدائها في المنطقة.

قسد بأجندتها الانفصالية لا تهدد أراضي سوريا ووحدتها السياسية، فقط إذ يمتد خطرها إلى جبال قنديل في تركيا وإلى شمال شرق إيران مرورا بشمال العراق في إقليم كردستان، حيث نجا زعيم التنظيم الكردي الانفصالي مظلوم عبدي وبرفقته جنود أمريكان من استهداف مسيّرة تركية له خلال تواجده في مطار السليمانية العراقي نيسان/ أبريل الماضي.

فالوجود الأمريكي مستهدف من حلفاء واشنطن وشركائها وخصومها في المنطقة، في ما يمكن وصفة بالمشروع الأمريكي الأغرب والأعقد على الإطلاق في المنطقة الذي تصر أمريكا على التمسك به رغم عجزه وقصوره الذاتي والموضوعي.

رفض المشروع الانفصالي الذي تموله أمريكا وتدعمه شمال شرق الفرات محل إجماع غريب وفي توقيت أغرب بين النظام السوري والمعارضة؛ فالنظام الرافض للتكوين الانفصالي توافقت توجهاته المتناقضة للاستثمار في أزمة قسد ومعاركها؛ مع معارضيه في الثورة السورية الرافضين لنشاط قسد ومشروعها.

وهو ما عبّر عنه الائتلاف الوطني السوري عبر إدانته للممارسات وسياسات قوات قسد وتوجهاتها التي حرفت البوصلة عن الاحتجاجات في الشارع السوري، خاصة السويداء والساحل.

قسد مشروع أمريكي لا يمكن فصله عن التوجهات السياسية الأمريكية، ولعله المشروع الأمريكي الأقل ذكاء إن لم يكن الأغبى لتغذيته التوترات مع خصوم وشركاء وحلفاء الولايات المتحدة في الآن ذاته.

فالمشروع الانفصالي الكردي (قسد) يمتد أثره إلى الأراضي التركية والإيرانية والعراقية، فهو مشروع أكبر من سوريا وأكبر من أن يتحقق وينجح؛ ما رفع كلفه على الولايات المتحدة وحد من منافعه في المدى المتوسط إن لم يكن في المدى المنظور.

ختاما.. محاولات أمريكا لإعادة تشكيل المنطقة عبر استنزافها في صراعات عرقية وإشغالها بمشاريع انفصالية انقلبت إلى عملية استنزاف للنفوذ الأمريكي ذاته، فلا يتوقع من هذا المشروع أن يحقق مكاسب كبيرة للولايات المتحدة رغم الاستثمارات الأمريكية المتعاظمة فيه والجهود المضنية لتثبيته على الأرض؛ بالاستعانة بالعشائر العربية التي اشتبكت معه في معركة دموية لا زالت متواصلة حتى اللحظة.

*حازم عياد كاتب صحفي وباحث سياسي

المصدر | عربي21

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أمريكا سوريا قسد المعارضة النظام السوري العشائر العربية شرق الفرات فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

ناشرون عرب: تأثير معرض الرياض الدولي للكتاب تجاوز المنطقة العربية

المناطق_الرياض

اتفق ناشرون عرب مشاركون في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، على أن المعرض يمثل “حالة خاصة”، بين الفعاليات الثقافية العربية والدولية، خاصة مع تنوع البرامج المقدمة، وأن تأثيره تجاوز المنطقة العربية، واصفين القارئ السعودي بأنه “شغوف”، مؤكدين إقبال زوار المعرض على الإصدارات المتنوعة، في تجربة ثقافية سعودية متميزة.

وقالت آمنة الباشا مدير المبيعات في دار الفكر الجديد السعودية، إن الأهمية الكبرى لمعرض الرياض تكمن في وجود قارئ شغوف مستعد لاقتناء الكتاب القيّم من جميع دور النشر المشاركة، مضيفة: “أن من بين ما يميز المعرض عن غيره تلك البرامج والفعاليات المصاحبة التي تستدعي حضور الكثيرين لتقوية التواصل بين لغة القارئ ولغة المثقف”.

أخبار قد تهمك معرض الرياض للكتاب يُعيد يحيى الفخراني إلى المسرح 5 أكتوبر 2024 - 5:34 مساءً سواريز ينتقد أسلوب مدرب أوروجواي 5 أكتوبر 2024 - 5:08 مساءً

وأضافت: “نحن في دار النشر رأينا في مشاركاتنا الماضية والحالية، أن هناك أهمية كبرى لنوعية الفعاليات المصاحبة لمعرض الرياض، وهذه الفعاليات تتكامل مع الاحتفاء بالكتاب لكونها تشجع القراء على القراءة، ولا تشتت انتباههم عن دور الكتاب وأهميته”.

وتابعت الباشا تقول: “شعار المعرض “الرياض تقرأ”، هو واقع ومستقبل ورؤية تتماشى مع مستهدفات وزارة الثقافة، والشعار له تأثيره الكبير، وهذا هو في الحقيقة سر الشعارات القوية والمؤثرة”.

من ناحيته، قال أيمن عبدالصمد مسؤول المبيعات في دار جامعة حمد بن خليفة للنشر القطرية: “مشاركتنا مستمرة في المعارض الدولية، وتحديدًا معرض الرياض” الأكبر إقليميًّا، لهذا نسعى إلى الحضور ضمن نخبة كبيرة من الناشرين الدوليين، للثقل العربي الذي يحظى به معرض الرياض، إضافة إلى التأثير الإعلامي الكبير الذي تجاوز منطقتنا العربية برمتها وغدا إعلامًا عالميًّا يوصلنا مع كل ما يحققه من مستهدفات، ورسائل تسعى هيئة الأدب والنشر والترجمة لإيصالها وتحقيقها”.
وأضاف: “هيئة الأدب والنشر والترجمة قدمت لنا معرضًا مميزًا في دورته الحالية والدورات السابقة، ونحرص باستمرار على أن نكون جزءًا من نجاحاتها، فكيف بنا اليوم ونحن ضيف الشرف على هذا المعرض العريق”.

بدورها، قالت مالكة دار ويلوز هاوس للطباعة والنشر من جنوب السودان “قاتا ويلو”، إن ثقافة معظم ساكني “جوبا” – عاصمة جنوب السودان- تميل إلى الثقافة الإفريقية، إلا أن كثيرًا منهم ما زالوا يحافظون على الثقافة العربية كهويتهم الأم، ومشاركتي في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 تعزز لديّ القيمة الكبرى التي يعنيها لي في مجال النشر في أن أستمر في مشاركتي بمعرض كتاب الرياض لنقل ثقافة شعب جنوب السودان.

وأضافت الناشرة الجنوب سودانية: “جاليتنا في السعودية ودول الخليج بوجه عام عددها قليل جدًّا، إلا أنني وجدت اهتمام القارئ السعودي وزوار معرض كتاب الرياض على اقتناء أدب جنوب السودان التي أمثلها اليوم بصفتي الناشرة الوحيدة في هذا المعرض المميز”.

وقالت، مالكة دار ويلوز هاوس: “إذا ما أتيت لمقارنة معرض الرياض الدولي للكتاب بغيره من المعارض الإقليمية والعالمية، فإنني أكاد أتعجب كيف لمطبوعاتنا، أن تجد هذا الانتشار الواسع على رغم قلة عدد الجالية من بلدي، ولطالما جذبني هذا الاهتمام الكبير الذي لمسته من المثقف والقارئ السعودي وزوار المعرض من حيث عنايتهم بالشعر السوداني، وكذلك الإفريقي الذي نترجمه وننشره لشعراء إفريقيين”.

وتشهد الدورة الحالية، من معرض الرياض الدولي للكتاب، مشاركة أكثر من 2000 دار نشر ووكالة إعلامية محلية وإقليمية ودولية، موزّعة على 800 جناح، من 30 دولة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 أكتوبر 2024 - 5:50 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:06 مساءًاستشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على منزلين وسط قطاع غزة أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:03 مساءًفرسان مسابقة “مثايل” ينثرون إبداعاتهم الشعرية على مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:01 مساءً” تاريخ الفن السعودي ” جلسة نقاشية بمعرض الرياض للكتاب أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 5:00 مساءًمتخصصون في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب: الثمانينيات بداية بروز الرواية التاريخية أبرز المواد5 أكتوبر 2024 - 4:49 مساءًتقني عسير يختتم مبادرة تدريب السيدات على الصيانة الوقائية للسيارات5 أكتوبر 2024 - 5:06 مساءًاستشهاد خمسة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على منزلين وسط قطاع غزة5 أكتوبر 2024 - 5:03 مساءًفرسان مسابقة “مثايل” ينثرون إبداعاتهم الشعرية على مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب5 أكتوبر 2024 - 5:01 مساءً” تاريخ الفن السعودي ” جلسة نقاشية بمعرض الرياض للكتاب5 أكتوبر 2024 - 5:00 مساءًمتخصصون في ندوة بمعرض الرياض الدولي للكتاب: الثمانينيات بداية بروز الرواية التاريخية5 أكتوبر 2024 - 4:49 مساءًتقني عسير يختتم مبادرة تدريب السيدات على الصيانة الوقائية للسيارات معرض الرياض للكتاب يُعيد يحيى الفخراني إلى المسرح معرض الرياض للكتاب يُعيد يحيى الفخراني إلى المسرح تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • القائم بالأعمال الأمريكي: المنطقة الحرة سرت تلعب دوراً في تعزيز الاقتصاد الليبي
  • أسوشيتد برس: على الرئيس الأمريكي المقبل إيجاد صيغة جديدة للسلام في الشرق الأوسط
  • موجة الموت التي أسقطت الملالي في الشرق الأوسط
  • وزارة الدفاع: غارات إسرائيلية تصيب مواقع للجيش السوري
  • جيوش مريبة غربي الفرات
  • بلدي البركت: فتح معظم الطرق المتضررة من السيول، والمساعدات التي وصلتنا ليست بشيء
  • إيران تدين بشدة العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن
  • الخارجية الإيرانية تدين بشدة العدوان الأمريكي البريطاني على اليمن
  • ناشرون عرب: تأثير معرض الرياض الدولي للكتاب تجاوز المنطقة العربية
  • الكردي: المواطن محدود الدخل أصبح غير قادر على شراء كل أنواع اللحوم