مسقط ـ «الوطن»:
عقد يوم أمس أصحاب السَّعادة وكلاء التربية والتعليم بدوَل مجلس التعاون الاجتماع التحضيري للاجتماع السابع للجنة أصحاب المعالي والسَّعادة وزراء التربية والتعليم بدوَل مجلس التعاون بفندق قصر البستان، برئاسة سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم.
وفي بداية الاجتماع ألقى سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم كلمة ترحيبية قال فيها: يشرِّفني أن أستهلَّ الاجتماع بخالص الشكر والتقدير لكم جميعًا، بتشريفكم لنَا في بلدكم الثاني سلطنة عُمان، كما يسعدني أن تنعقدَ أعمال اللجنة التحضيرية للاجتماع السابع للجنة وزراء التربية والتعليم بدوَل المجلس.

وأضاف سعادته: نحن نقطع أشواطًا متقدِّمة في مَسيرة العمل التربوي المشترك لدوَل خليجنا العربي، وأجدها فرصة طيبة لأرفع خالص الشكر وعميق الامتنان على مشاركتكم الكريمة. كما ألقى سعادة الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية خالد بن علي السنيدي كلمة قال فيها: يطيب لي في البداية أن أرفعَ إلى حضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المًعظَّم – سلطان عُمان – رئيس الدَّورة الحالية للمجلس الأعلى أسمى آيات الشكر وعظيم الامتنان، ولإخوانه أصحاب الجلالة والسُّمو قادة دوَل مجلس التعاون – حفظهم الله ورعاهم – على ما يولونه من اهتمام كبير لمَسيرة العمل الخليجي المشترك لا سيما في مجال التعليم.
ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات المعروضة للتداول والتوجيه، منها: توجيهات المجلس الأعلى بدوَل مجلس التعاون، والمجلس الوزاري مثل: التحوُّل الرَّقمي، ونبذ الإرهاب، والتطرف، وتعزيز التعاون الدولي، ووضع كافَّة المؤسسات، والمنظَّمات، والمكاتب الخليجية تحت مظلَّة الأمانة العامة، وحماية القِيَم الأخلاقية، والدينية، والأُسرية في المجتمعات الخليجية، ثم تم استعراض خطَّة عمل لجنة وزراء التربية والتعليم للأعوام (2021ـ 2026)، والتعاون في تحقيق الهدف الرابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (التعليم الجيِّد)، بعدها تمَّ عرض مقترحات سلطنة عُمان، ومقترح الأمانة العامة الخاص بالتدريب على رأس العمل، وتمَّ اختتام الاجتماع بمناقشة محور آثار الثورة الصناعية الرابعة على التعليم.
وخرج الاجتماع التحضيري بعدد من التوصيات أهمها: تكليف فريق عمل فني من وزارات التربية والتعليم بدوَل المجلس لإيجاد تصوُّر موَحَّد حول مجالات التعاون الدولي وآليَّاته في مجال التربية والتعليم، على أن يتضمنَ قائمة مقترحة للدول التي تملك خبرات متميزة وتحقق مراكز عالمية متقدِّمة في هذا المجال، وتعميم دراسة التعليم خلال الأزمات على الدوَل الأعضاء للاطلاع عليها، والاستفادة منها، وإقامة حلقات دَوْرية في الدوَل الأعضاء للمختصين بكافَّة القِطاعات المعنية باستمرار التعلم خلال الأزمات، والاستفادة من الأدلَّة، والحقائب التدريبية التي سبق لمكتب التربية العربي لدوَل الخليج إنجازها حول التربية على القِيَم الإسلامية، والمواطنة (التحصين الفكري والمشاركة المجتمعية والتربية الأسرية والثقافة الإعلامية)، ومباركة جهود المكتب في تحويل مخرجات قمة تحويل التعليم لقادة دول المجلس المقامة في نيويورك سبتمبر 2022 لمرتكزات في خطط تطوير التعليم بدول المجلس ضمن خطط المكتب المسقبلية، واعتماد التصور الخاص بإعداد برامج توعوية موجهة لطلبة المدارس تتعلق بأمن المعلومات، والاستخدام الآمن للمنصَّات الرقمية، وبخاصة الألعاب الإلكترونية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي ل مجلس التعاون ل المجلس

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)

واصل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، صباح اليوم، جولاتة الميدانية بزيارة ست مدارس بمنطقة حدائق القبة بالقاهرة؛ لمتابعة انتظام  العملية التعليمية بالعام الدراسى الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥.

ورافق وزير التربية والتعليم خلال جولته، الدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير، والدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، وأيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، والدكتور ناصر الجندى مدير إدارة حدائق القبة التعليمية.

تفاصيل جولة وزير التربية والتعليم 

واستهل وزير التربية والتعليم زيارته بمدرسة "النقراشى الإعدادية بنين" التابعة لحدائق القبة التعليمية، والتى تضم عدد (١٨٧٦) طالب، وحضر الوزير طابور الصباح، كما تفقد عددا من الفصول.

كما تضمنت الجولة التفقدية للوزير مدارس حدائق القبة الابتدائية والتى تضم عدد (٤٢٥) طالب وطالبة، ومدرسة أحمد ماهر الرسمية لغات والتى تضم عدد (١٦٥٠) طالب وطالبة، ومدرسة هارون الرشيدى الإعدادية بنات والتى تضم عدد (٦٤٥) طالبة، ومدرسة حافظ إبراهيم الإعدادية بنين والتى تضم عدد (٦٦٥) طالب، ومدرسة مصر الحديثة الرسمية المتميزة والتى تضم عدد (٢٠٤٠) طالب وطالبة. 

وتفقد وزير التربية والتعليم خلال زيارته فصول المدارس، لمتابعة تنفيذ  الإجراءات والآليات المعلنة المتعلقة بتقليل الكثافات وسد العجز قي المعلمين وتطبيق أعمال السنة بمختلف مراحل النقل. 

وحرص الوزير خلال زيارته على التحدث مع الطلاب حول شرح المعلمين ومدى فهمهم للدروس، كما اطلع على كراسات الحصة، والواجب. 

وفي هذا الإطار، وجه وزير التربية والتعليم بتطبيق القرارات المنظمة للتقييمات وأعمال السنة؛ وشدد على أداء الطلاب المهام الدراسية داخل المدرسة، موجهًا بالمتابعة المستمرة  للحضور والانضباط. 

وشدد وزير التربية والتعليم على تطبيق لائحة التحفيز التربوى والانضباط المدرسى، وذلك لتحقيق أهداف العملية التربوية والتعليمية المناسبة، وخلق بيئة مدرسية آمنة .

وأثناء زيارته، التقى وزير التربية والتعليم بعدد من المعلمين، وتحدث معهم حول ضرورة الاهتمام بكراسة الحصة، والالتزام بكتابة الواجبات على السبورة ونقل الطلاب في كراساتهم، ومتابعة حل الواجبات.

كما التقى وزير التربية والتعليم بعدد من أولياء الأمور أمام بعض المدارس، وأدار حورًا معهم حول انضباط وحضور الطلاب في المدارس، مؤكدا حرص الوزارة على تحقيق عملية تعليمية منضبطة.

مقالات مشابهة

  • «لجنة تعليم البرلمان» تناقش بقضايا التعليم العالي والتقني
  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • مناقشة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في قطاع النفط والغاز
  • هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي خلال الأسابيع الماضية
  • رئاسة الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي خلال الأسابيع الماضية
  • هيئة رئاسة مجلس الوزراء تناقش مستوى الأداء الحكومي
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية