بدأ رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، الأحد، رحلة العودة إلى الأرض بعد رحلة على متن محطة الفضاء الدولية استمرت 6 أشهر، هي الأطول لرائد فضاء عربي إلى الفضاء.

ونشر "مركز محمد بن راشد للفضاء" في تدوينة على صفحته الرسمية بمنصة أكس (تويتر سابقا) رابطا للبث المباشر لرحلة العودة عن قناة دبي باللغة العربية وبث وكالة ناسا المباشر باللغة الانجليزية.

وقال المركز إن رائد الفضاء سلطان النيادي وزملاءه في طاقم مهمة Crew-6 أصبحوا الآن في مسار العودة نحو الأرض.

وأضاف أن مركبة دراجون التي تقل الطاقم غادرت المجال المخصص لمحطة الفضاء الدولية.

Highlights of the departure burns, which are the short firing of Dragon’s Draco thrusters, moving the spacecraft away from the ISS.#SafeReturnSultan#ZayedAmbition pic.twitter.com/RgLdCDcdCA

— MBR Space Centre (@MBRSpaceCentre) September 3, 2023

وتوقعت وسائل إعلام إماراتية هبوط المركبة على الأرض سيكون الاثنين 4 سبتمبر 2023، عند تمام الساعة 8:07 صباحاً بتوقيت الإمارات (4:07 بتوقيت جرينتش).

اقرأ أيضاً

الإماراتي النيادي ينشر مشاهد لمناطق في الخليج التقطها من الفضاء (فيديو)

من جهته قال مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء، سالم المري: إن التركيز الأول بعد عودة سلطان النيادي سيكون على صحته والتأكد من صحة عظامه وعضلاته.

وأضاف أن سلطان النيادي سوف يستغرق أسبوعين إلى 3 أسابيع في مستشفى خاص بأمريكا بعد عودته إلى الارض.

يذكر أن رحلة النيادي انطلقت أوائل مارس/ آذار 2023 على متن محطة الفضاء الدولية ضمن Crew-6 برفقة الأمريكيين ستيفن بون، ووارن هوبرج، والروسي أندري فيدياييف. 
وهذه الرحلة المؤجلة هي "ثاني مهمة إماراتية إلى محطة الفضاء الدولية"، بعد قيام الإماراتي هزاع المنصوري، بأول مهمة عام 2019.

واستهدفت الرحلة خلال 4000 ساعة على متن محطة الفضاء الدولية، إجراء النيادي أكثر من 19 تجربة بحثية، بالتعاون مع وكالات فضائية منها "ناسا"، ومن أبرزها نظام القلب وآلام الظهر وجهاز المناعة وعلوم السوائل والنبات ودراسة النوم والإشعاعات، وفق ما تم إعلانه مع إطلاق المهمة.

وأطلقت أبوظبي برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" في العام 2017، لتطوير دورها الفضائي.

اقرأ أيضاً

الرائد الإماراتي النيادي ورفاقه يصلون إلى محطة الفضاء الدولية

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: سلطان النيادي الإمارات رحلة فضاء سطح القمر محطة الفضاء الدولیة سلطان النیادی

إقرأ أيضاً:

المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر

يشهد عشاق الفلك حول العالم فرصة نادرة وفريدة لمشاهدة المذنب تسوشينشان-أطلس الذي يضيء سماء الليل هذه الفترة، في مشهد ساحر يجذب الأنظار.


تم اكتشاف هذا الجسم السماوي في 9 يناير 2023 بواسطة مرصد الجبل الأرجواني في الصين، وكان يُعتقد في البداية أنه مجرد كويكب عادي، ولكن في 22 فبراير 2023، جاء التأكيد من برنامج "نظام الإنذار الأخير للتأثيرات الأرضية للكويكبات" (ATLAS) في جنوب إفريقيا، والذي كشف عن حقيقته كمذنب، وهو ما أثار اهتمام علماء الفلك حول العالم.

 

مع اقتراب المذنب من الشمس والأرض، تزايد سطوعه بشكل ملحوظ، ما أتاح لمراقبي السماء في مختلف المناطق فرصة مميزة لرؤية هذا الجسم السماوي الذي قد لا يعود للظهور مرة أخرى إلا بعد آلاف السنين. وبلغ المذنب أقرب نقطة له من الشمس في 27 سبتمبر 2024، حيث وصل إلى الحضيض الشمسي، على بعد 58.54 مليون كيلومتر تقريباً، وهو بُعد مشابه لبُعد كوكب عطارد عن الشمس.


أقرأ أيضاً.. حدث فلكي نادر: ظهور نجم جديد في السماء

 




خلال الأسابيع الأخيرة، تمكن مراقبو السماء في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية والمناطق الاستوائية من التقاط صور مذهلة للمذنب مع صعوده من شفق الصباح الباكر.

 

ومع مرور الوقت، تتزايد فرص رؤيته في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. بالنسبة لأولئك الذين يتواجدون في خطوط العرض الشمالية المتوسطة، من المتوقع أن تكون الفترة بين 27 سبتمبر و1 أكتوبر هي الأفضل لمحاولة رصد المذنب، حيث يمكن رؤيته قبل شروق الشمس بحوالي 45 دقيقة إلى ساعة، في الفترة ما بين الساعة 5:55 صباحًا و6:10 صباحًا.


 

لا يقتصر مشهد المذنب تسوشينشان-أطلس على مراقبي السماء من الأرض فقط، بل يمتد ليشمل رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية (ISS) الذين يحظون برؤية استثنائية لهذا الحدث من موقعهم في الفضاء. بفضل موقع المحطة المرتفع وغياب التلوث الضوئي والغلاف الجوي الكثيف، يتمتع رواد الفضاء بفرصة فريدة لرصد المذنب بوضوح لا يمكن تحقيقه من سطح الأرض.

أخبار ذات صلة حدث فلكي نادر: ظهور نجم جديد في السماء رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية

أقرأ أيضاً.. هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة





وقد تم التقاط صور رائعة للمذنب من الفضاء، تُظهر ذيله المتوهج ومروره عبر سماء الأرض بشكل مذهل. هذه الصور واللقطات من الفضاء تمنحنا منظورًا جديدًا ومختلفًا عن المذنب، وتجعل من هذا الحدث الفلكي تجربة مبهرة سواء كنا نراقبها من الأرض أو من الفضاء. كما أن رواد الفضاء قد أبدوا إعجابهم بهذا العرض الكوني النادر، مما أضاف بُعدًا جديدًا لإثارة هذا الحدث الفلكي الذي يشد اهتمام العلماء والهواة على حد سواء.


 

وينصح خبراء الفلك باستخدام المناظير أو التلسكوبات الصغيرة لتحسين جودة المشاهدة، إلا أن هناك احتمالًا بأن يكون المذنب مرئيًا للعين المجردة إذا كانت ذيله مضاءً بشكل كافٍ من ضوء الشمس. وتظل فرص رؤية المذنب قائمة حتى نهاية شهر أكتوبر، حيث يُتوقع أن يصل إلى أقرب نقطة له من الأرض في 13 أكتوبر 2024، على مسافة تقارب 56 مليون كيلومتر.

لذلك، فإن هذا الشهر يمثل فرصة نادرة لعشاق الفضاء للاستمتاع بمشاهدة هذا الجسم السماوي المذهل، الذي قد لا نراه مجددًا إلا بعد مرور 80,000 عام.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • خرج في رحلة علم ورجع جثة هامدة.. ننشر تفاصيل وفاة طالب الشرقية غرقًا
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر من ليبيا إلى بلدانهم في 2024
  • مهمة فضائية أوروبية تهدف لإحداث كسوف كلي للشمس كل شهر!
  • الدولية للهجرة تعيد أكثر من 11 ألف مهاجر إلى بلدانهم في 2024
  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • حسام حسن يبدأ رحلة دراسة منتخب موريتانيا
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات للاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء السعودية
  • جامعة الأمير سلطان تدشّن فعاليات الاحتفاء بالأسبوع العالمي للفضاء
  • ما هو تأثير السفر للفضاء على قلب الإنسان؟.. «السر في الجاذبية»