مسقط ـ «الوطن»:
أعلنت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن المصانع العمانية الحاصلة على هوية المنتج الوطني الجديدة ستحصل على العديد من الامتيازات.
وتهدف هوية المنتج الوطني الجديدة إلى إيجاد إطار وطني موحد لتعريف المنتج الوطني، وتوحيد الهوية التسويقية للمنتج الوطني، ورفع وعي المستهلك بالمنتجات العمانية، وإيجاد قائمة بالمنتجات العمانية ذات القيمة المضافة العالية.


وأكدت الوزارة على أن الهوية الجديدة ستسهم في رفع وعي المستهلك المحلي والأجنبي بالمنتجات العُمانية، وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجات الوطنية.
وأوضح المهندس محمود بن شنون السوطي مهندس تخطيط صناعي بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن متطلبات الحصول على هوية المنتج الوطني تتمثل في: الالتزام بالاشتراطات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم 62/‏ 2023 المتعلق بإصدار لائحة تنظيم ترخيص هوية المنتج الوطني وتعبئة الاستمارة المتعلقة بطلب الحصول على شعار المنتج الوطني إلكترونيا أو ورقيا بناءً على أرقام آخر سنة مالية، وفي حالة طلب الشعار لأكثر من منتج، تتم تعبئة صفحة المواد الخام الأولية في الاستمارة لكل منتج على حدة مع إرفاق قائمة بالمنتجات المطلوبة مع رموز نظام المنسق HS Codes ، وإرفاق الملف التعريفي بالشركة ،بالإضافة إلى ذلك إرفاق الترخيص الصناعي أو الحرفي. وقال: إن الفائدة من حصول الشركة على شعار الهوية الجديدة تتمثل في الترويج للمصانع لمنتجاتها بكونها صنعت في سلطنة عمان ومحققة للمحتوى المحلي، والترويج ايضا للمنتجات العمانية في مختلف الدول، إضافة إلى الحصول على امتيازات تتعلق بالأولوية لشراء واستخدام المنتجات الوطنية في المشتريات والمشاريع الحكومية ..مؤكدا على أنه يجب أن يكون المصنع قائما وأكمل 6 أشهر من بدء الإنتاج على الأقل كما أنه يجب أن تكون نسبة المحتوى المحلي 20% أو أكثر.
الجدير بالذكر أن شعار المنتج الوطني الجديد يرمز على عدد من الدلالات والمعاني فالرمز يمثل الخنجر العماني، ليدل على القيم في أصالته ومعانيه وارتباطه مع سلطنة عمان، الدولة والناس. ويمثل ما تصنعه سلطنة عمان وتنتجه وتشاركه العالم، فيما تمثل علامة «صح» الإيجابية، وأيضا رسالة تواصل مع الجمهور لتأكيد صحة خيارهم المفضل وهو الاتجاه للمنتج العماني. لذلك بُنيّ الشعار الأساسي بالدمج بين الخنجر العماني الأصيل، وعلامة الصح الإيجابية ولكن بشكل معاصر حديث بسيط، بدلالة صناعية، مع تطويع الزوايا لتضفي تواصلاً وديا يهدف للرحابة مع الجمهور. أما الألوان فكان الاختيار من درجات اللون الأخضر لتعزيز توجه المستقبل المزدهر الذي تؤسسه المنتجات والصناعات العمانية.
وتسعى الوزارة على توحيد الهوية التسويقية للمنتج الوطني، لإيجاد إطار وطني موحد وتشجيع المنشآت الصناعية العُمانية على استهداف أسواق جديدة؛ تعزيزاً للمحتوى المحلي كما أن الهوية الجديدة ستسهم في رفع وعي المستهلك المحلي والأجنبي بالمنتجات العُمانية، وتعزيز القيمة المحلية المضافة للمنتجات الوطنية، بالاضافة إلى إقامة معارض في عدد من محافظات سلطنة عمان.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

صنعاء تصعّد: تحذيرات حاسمة للشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل

يمانيون/
في خطوة تصعيدية، كشفت وكالة رويترز عن توجيه السلطات في صنعاء رسائل تحذيرية إلى الشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل، محذرةً من استهداف سفنهم العابرة للبحر الأحمر.

وفي تفاصيل الخبر، أفادت الوكالة أن القوات المسلحة اليمنية بعثت برسائل عبر البريد الإلكتروني إلى عدد من الشركات الملاحية، حيث تم تسليم رسالة تحذيرية إلى المدير التنفيذي لشركة شحن يونانية.

وحذرت الرسالة، التي وصلت في نهاية مايو الماضي، الشركة من أن إحدى سفن الشحن التابعة لها أصبحت عرضة للهجوم بسبب استمرارها في التعامل مع الموانئ الإسرائيلية. وأشارت الرسالة، التي تم الاطلاع عليها من قبل رويترز، إلى أن السفينة قد انتهكت حظر مرور تفرضه القوات المسلحة اليمنية بالرسو في ميناء إسرائيلي، موضحةً أن “القوات المسلحة اليمنية سوف تستهدفها بشكل مباشر في أي منطقة تحددها”.

كما أكدت الرسالة أن الشركة تتحمل المسؤولية والعواقب المترتبة على إدراج السفينة في قائمة الحظر، محذرةً من فرض “عقوبات” على أسطول الشركة بالكامل إذا استمرت السفينة في “انتهاك معايير الحظر ودخول موانئ الكيان الإسرائيلي المحتل”.

ووفقًا لمصادر في قطاع الشحن، فإن هذه الرسالة التحذيرية كانت الأولى من بين أكثر من 12 رسالة تهديد أخرى تم إرسالها إلى ما لا يقل عن ست شركات شحن يونانية منذ مايو، وسط تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

وفي رسالة بريد إلكتروني منفصلة أُرسلت في يونيو إلى الشركة نفسها وشركة يونانية أخرى، تم التأكيد على أن “خرق السفن لقرار القوات المسلحة اليمنية سيؤدي إلى فرض عقوبات على جميع سفن شركتكم”.

هذه التطورات تأتي في ظل حالة من التوتر المتزايد في المنطقة، مما يعكس التأثير المتزايد للقوات المسلحة اليمنية على حركة الشحن والتجارة في البحر الأحمر، حيث تحاول صنعاء إرسال رسائل واضحة لجميع الشركات الملاحية بضرورة الامتناع عن التعامل مع إسرائيل وتجنب أي تصعيد قد يهدد مصالحهم.

مقالات مشابهة

  • “رسول العلم شكرًا” الحكومة تطلق هوية يوم المعلم وزارة التعليم 2024
  • أندية الدرجة الرابعة تفتح النار على اتحاد الكرة.. تفاصيل مثيرة
  • عبدالناصر زيدان يفتح النار على اتحاد الكرة بسبب أندية الدرجة الرابعة
  • صنعاء تصعّد: تحذيرات حاسمة للشركات الملاحية المتعاملة مع إسرائيل
  • الكشف عن هوية وشعار مشاركة سلطنة عُمان في "قمة المناخ" بأذربيجان
  • محافظ بني سويف يوجه بمراجعة استكمال أعمال البناء الحاصلة على تراخيص قبل 2020
  • القضية الفلسطينية.. بين هوية النضال ومخاطر الانسحاب
  • الصناعات الحرفية العمانية .. أصالة تتجدد عبر الأجيال
  • رسميًا: موتورولا تطلق ThinkPhone 25 الجديد للشركات
  • تتبع القيادي الحوثي ‘‘محمد عبدالسلام’’ .. الكشف عن هوية مدير شركة تجنيد غرر بعشرات اليمنيين وألقى بهم إلى المحرقة في روسيا