مسقط ـ «الوطن» :
عقدت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة أمس اجتماعا لمناقشة الاستعدادات والأعمال التحضيرية لتنفيذ الحملة الموسعة الثالثة لمكافحة آفة سوسة النخيل الحمراء بولايات وقرى المحافظة التي سيتم تنفيذها خلال الفترة من 17 وحتى 28 من شهر سبتمبر الجاري.
وأشار المهندس سالم بن علي العمراني، المدير العام للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة إلى أن اللقاء يهدف إلى وضع خطة عمل موحدة لمكافحة هذه الآفة التي تهدد النخيل، وفرصة لتوحيد الجهود من خلال تحديد العمل والأدوار بين الفرق، داعيا التركيز على التعاون والتنسيق الدائم بين المشاركين وتحفيزهم لضمان نجاح الحملة والحد من تأثير الآفة على إنتاجية النخيل وضرورة المتابعة والتقييم بعد الانتهاء من الحلمة.


وخلال الاجتماع الذي حضره عدد من المختصين والفنيين والإداريين بالمديرية والدوائر التابعة لها. تم استعراض الوضع الحالي للآفة ومدى انتشارها في القرى ومزارع النخيل، ومناقشة خطة العمل لمكافحة الآفة بالطرق المختلفة، ومناقشة الموارد المالية واحتياجات ومستلزمات الحملة من معدات وأجهزة وتوفير كوادر فنية لضمان تنفيذ الحملة بكل نجاح. كما تم مناقشة بعض الجوانب للحملة كالخطة الإعلامية والجوانب الإدارية والاستمارة الإلكترونية لأعمال الحملة.الجدير بالذكر أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تواصل جهودها في مكافحة آفة سوسة النخيل الحمراء التقليل من الأضرار الاقتصادية على قطاع النخيل بدورها نفذت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة خلال الفتره الماضيه العديد من الحملات الموسعه للحد من خطر وانتشار آفة سوسة النخيل بالتعاون مع عدد من الجهات والفرق التطوعية والمجتمعية وتتم المكافحة باستخدام المصايد الفرمونية، والمكافحة الكيمائية وفي حالة الإصابة الشديدة يتم قطع النخلة وحرقها في نفس الموقع.
وحققت الحملة الموسعة الأخيرة للمكافحة التي نفذتها المديرية العام الماضي نتائج كبيرة حيث تم علاج 3611 نخلة وإزالة 761 نخلة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: وموارد المیاه سوسة النخیل

إقرأ أيضاً:

وسط تطورات إقليمية.. السعودية تحرك ملف المفاوضات من جديد مع صنعاء

الجديد برس|

أعادت السعودية، الأحد، تحريك ملف المفاوضات مع صنعاء، تزامنًا مع تطورات ملحوظة في المنطقة، وخاصةً في لبنان، ما يشير إلى محاولة الرياض استثمار الأوضاع الراهنة لتحقيق مكاسب في اليمن بعد خسارتها العسكرية.

في هذا السياق، دشنت الاستخبارات السعودية حملة جديدة تستهدف صنعاء، بمشاركة نخب سعودية بارزة مثل مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ، عبدالله ال هتيلة، والخبير العسكري أحمد الفيفي. وتهدف الحملة إلى تصوير اليمن كدولة وحيدة، وتسويق مزاعم حول ما يصفونه بـ”السيناريوهات الإقليمية والدولية في اليمن”.

وتتضمن الحملة دعوات مبطنة لحركة أنصار الله للعودة إلى طاولة المفاوضات، باعتبارها الخيار الأمثل للخروج من الوضع الحالي، بالإضافة إلى تلميحات بإمكانية تكرار سيناريو غزة ولبنان في اليمن.

ورغم أن اليمن كان السباقة في التعرض للدمار والقتل خلال التحالف السعودي الذي استمر لسنوات، إلا أن هذه الحملة الجديدة تُعتبر محاولة سعودية لإعادة تنشيط المفاوضات التي كانت قد توقفت بوساطة أمريكية، عقب انخراط اليمن في “طوفان الأقصى” دعماً لغزة.

تعكس الحملة اعتقادًا سعوديًا بإمكانية تأثير التطورات في لبنان، وما سبقها في غزة، على اليمن الذي واصل عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي وحلفائه بقوة وعنفوان جديد.

رغم التوصل إلى اتفاق تهدئة مع صنعاء بوساطة عمانية، تسعى السعودية للمماطلة في استكمال الاتفاق الشامل، رهانًا على تغييرات في المنطقة قد تخدم أجندتها الرامية إلى تمزيق اليمن وتقسيمه. في حين نجحت صنعاء في إحباط هذه المخططات خلال السنوات الماضية.

مقالات مشابهة

  • إحالة معلمة بني سويف للمحكمة التأديبية التي رفضت خروج تلميذة الي دورة المياه
  • بسبب هذه الظاهرة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • وسط تطورات إقليمية.. السعودية تحرك ملف المفاوضات من جديد مع صنعاء
  • زراعة النخيل وبيع التمور.. أحد الروافد الاقتصادية لأهالي محافظة العُلا
  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة مسندم
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • الشرقية تتابع الجمعيات الزراعية لمنع التعدي على الأراضي
  • ضمن الحملة التي أطلقها محافظ ميسان الاستاذ “حبيب ظاهر الفرطوسي” لإغاثة الشعب اللبناني الصابر المجاهد