استحدث البنك المركزي المصري، 6 تيسيرات جديدة لعملاء القطاع المصرفي، خاصة الأميين وكبار السن (65 فأكثر)، وذلك بعد رصد التحديات والصعوبات التي تواجه تلك الفئات عند تعاملاتهم مع البنوك.

وأوضح البنك المركزي في كتاب دوري مرسل للبنوك، "بالإشارة إلى الكتاب الدوري المؤرخ في 30 سبتمبر لسنة 2021 بشأن تعليمات تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية والتي تضمنت بعض المحددات التي يتعين على البنوك اتباعها، وفي إطار الاهتمام الذي يوليه البنك المركزي المصري لتعزيز جهود الشمول المالي وتضمين جميع فئات المجتمع بالقطاع المصرفي، والعمل علي تيسير الإجراءات للعملاء خاصة الأميين وكبار السن (65 فأكثر)، تبين من خلال الرصد للقطاع المصرفي وجود بعض التحديات والصعوبات التي تواجه تلك الفئات عند تعاملاتهم مع البنوك".

وتابع: وفي ضوء ما تقدم، وحرصاً على تذليل المعوقات والتحديات التي قد تواجه عملاء القطاع المصرفي، فقد تقرر تطبيق التيسيرات الواردة بالكتاب الدوري المؤرخ في 30 سبتمبر لسنة 2021، الخاص بتعليمات تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات والمنتجات المصرفية، وذلك على العملاء من الأميين وكبار السن (65 فأكثر)، وفقًا للبنود التالية:

- البند 3 من أولاً الخاص بالقواعد العامة: تحديث نظام قاعدة بيانات البنك بحيث تعكس فئة "كبار السن"، مع مراعاة تحديث نظام قاعدة بيانات العلاء من الأميين لدى تحديث بياناتهم.

- البند 3 من ثالثاً الخاص بإجراءات العناية الواجبة: قبول الختم والبصمة كبديل للتوقيع على كافة الإجراءات البنكية، أخذًا بعين الاعتبار إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

- البند 3 من ثالثاً الخاص بمبدأ العدالة والانصاف: المتضمن إمكانية استعانة العميل بمساعد من داخل الفرع وكذلك تقديم المساعدة عند ملء الاستمارات والنماذج الخاصة بهؤلاء العملاء، على أن يتم ذلك من قبل اثنين من موظفي البنك مجتمعين، بالإضافة إلى الشهود في حال طلب العميل ذلك.

- البند 5 من رابعاً الخاص بالإفصاح والشفافية: توثيق المعاملات المصرفية التي يقوم بها العملاء من الأميين - بعد الحصول على موافقتهم - بالصوت أو الصورة وذلك للتعاملات التي تتم داخل الفرع وبالشكل المباشر واتاحتها في أي وقت وتأمينها.

- البند 5 من خامساً الخاص بتهيئة البنية التحتية: يٌفضل تقديم خدمة الشباك الواحد بكافة الفروع لتقديم كافة الخدمات لكبار السن وإمكانية السحب النقدي لهم من داخل الفرع دون التقيد بالانتظار وتوفير أرقام انتظار خاصة منفصلة عن العملاء العاديين.

- البند 9 من خامساً الخاص بتهيئة البنية التحتية: يُسمح للبنك بإجراء زيارات منزلية لكبار السن من قبل موظفي الفرع لتقديم الخدمات المصرفية، مع ضرورة وضع الضوابط والإجراءات لهذه الزيارات، كما يُمكن استخدام قنواته الإلكترونية المتنقلة للوصول لهم إذا استدعت الحالة.

وطالب البنك المركزي من البنوك الالتزام بتلك التيسيرات خلال مدة لا تجاوز شهر من تاريخ صدورها.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: 50 مليار دولار ودائع البنوك بالعملة الأجنبية\

«الزراعة» تستعرض تقريرًا حول أبرز أنشطة «المركزي للنخيل» خلال أغسطس

«المركزي الروسي» يستبعد زيادة سعر الفائدة لمواجهة التضخم

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري البنوك المركزي المركزي المصري البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

المركزي المصري يسمح بزيادة الأعضاء التنفيذيين في التشكيل الجديد لمجالس إدارة البنوك

سمح البنك المركزي المصري عند تعديل تشكيل مجالس إدارة البنوك بزيادة عدد الأعضاء التنفيذيين إلى ثلاثة أعضاء وكذا الأعضاء غير التنفيذيين إلى ثلاثة بدلاً من اثنين في السابق.

وقال البنك المركزي في كتاب دوري أصدره اليوم الثلاثاء بتاريخ 2 يوليو 2024 بشأن تعديل تشكيل مجالس إدارة البنوك، «بالإشارة إلى تعليمات حوكمة البنوك الصادرة بتاريخ 23 أغسطس 2011 والتعليمات اللاحقة لها وآخرها التعديل الصادر بموجب الكتاب الدوري المؤرخ في 11 نوفمبر 2021 فيما يتعلق بتشكيل مجالس إدارة البنوك، وعملاً على تمكين البنوك من الاستفادة من خبرات الأعضاء التنفيذيين بمجالس إدارتها بما يدعم أداء وكفاءة مجلس الإدارة في عملية اتخاذ القرار، فقد قرر مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة بتاريخ 25 يونيو 2024 ما يلي:

تعديل البند الثالث من التعليمات الصادرة بتاريخ 11 نوفمبر 2021 ليصبح على النحو الآتي:

يتعين مراعاة تحقيق التوازن والاستقلالية لدى تشكيل مجلس الإدارة على أن يتضمن عدد ملائم من التنفيذيين - بحد أقصى 3 أعضاء - وكذا غير التنفيذيين، مع مراعاة أن يكون من بينهم عضوين غير تنفيذيين مستقلين على الأقل، ويقع على عاتق الأعضاء غير التنفيذيين مسئولية الاشراف على أداء الإدارة العليا، مع مراعاة ألا تزيد مدة عضوية مجلس الإدارة للعضو غير التنفيذي عن دورتين وبمدة حدها الأقصى 6 سنوات متصلة أو منفصلة، ويجوز مدها دورة واحدة إضافية 3 سنوات بمبررات قوية وبموافقة البنك المركزي.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

بعد زيادة رأس المال لـ 5 مليارات جنيه.. بنك التنمية الصناعية يعلن حسين رفاعي رئيسا تنفيذيا

البنك المركزي يقرر الإلغاء التدريجي لمعالجة القروض غير المنتظمة للشركات الصغيرة والمتوسطة

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي عبر عمليات إعادة شراء عكسية
  • المركزي المصري يطالب البنوك بمراجعة سياساتها الداخلية كل 3 سنوات
  • المركزي المصري يسمح بزيادة الأعضاء التنفيذيين في التشكيل الجديد لمجالس إدارة البنوك
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي
  • تعميم من البنك المركزي على جميع البنوك العاملة في الاردن – وثيقة
  • البنك المركزي يصدر ضوابط جديدة لتعامل البنوك مع القروض غير المنتظمة
  • مصدر: البنك المركزي اليمني بصدد سحب السويفت على البنوك المخالفة
  • المركزي اليمني يستعد لسحب "السويفت" من البنوك المخالفة لقراراته وإلغاء تراخيص عملها
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي
  • البنك المركزي الصيني يضخ سيولة في النظام المصرفي بقيمة ملياري يوان