قدّم القارئ والمُنشد الدمشقي بهاء الدين الحايك، وفرقته فرقة شامة للإنشاد والمدائح النبوية الشريفة، باقة من أجمل الأناشيد منها "لا إله إلا الله" خلال ندوة له في صدى البلد.

وقال  المنشد بهاء الدين الحايك، إنه عمل مؤذناً في مسجد بني أمية الكبير في العاصمة السورية دمشق، والتحق برابطة الأموي الفرقة الخاصة بمسجد بني أمية الكبير ، كما عمل في سن مبكرة قارئًا مع قارئ الجمهورية العربية السورية  فضيلة الشيخ محمّد عارف العسلي وقرأ القرآن الكريم تحت إشرافه في مجالس كثيرة.


وأضاف الحايك أن الابتهال في دمشق له طابع خاص يسمى بالتوشيح وعادة ما يكون قبل الأذان وقبل صلاة الجمعة ووقت السحر في شهر رمضان وفي مناسبات كثيرة، والجامع الأموي هو المسجد الوحيد الذي يتفرد في العالم بأذانه الجماعي، إضافة إلى أن الموشحات الجماعية في سورية فريدة من نوعها، مشيرًا إلى أن فن الإنشاد والمديح في سوريا لايختلف كثيرًا عن مصر، فالوشّاح في سوريا هو المبتهل في مصر وكلاهما ينبع من مشكاة واحدة، وأغلب الأعمال الإنشادية المصرية متشابهة مع إنشاد بلاد الشام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإنشاد الديني

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: الهجوم الإيراني على إسرائيل يرفع الروح المعنوية لحزب الله

قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى أبو شامة، إن الأحداث التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط لا سيما الجنوب اللبناني والتصعيد الإسرائيلي المتصل على لبنان يُوحي بأن الأحداث ستتسع خلال الأيام القادمة، إلى جانب تدخل إيران أمس بهجمات وضربات صاروخية على إسرائيل.  

وأضاف «أبو شامة» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن العالم يقف في حالة ترقب لما ستسفر عنه الأيام المقبلة، مشيرًا إلى  أن إسرائيل أعلنت عن نيتها وتوعدها بالرد على ما قامت به إيران من إطلاق صواريخ على أماكن متعددة. 

الاحتلال الإسرائيلي يعترف باستهدا إيران مواقع عسكرية

وأكد أبو شامة أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعترف بأن بعض مواقعه العسكرية تأثرت بالضربات الإيرانية أمس، متابعًا: «تعتيم جيش الاحتلال الإسرائيلي طوال العام على حجم خسائره في غزة أو في الجنوب اللبناني أمر ليس بالجديد عليه». 

عمليات إيران محدودة ولها أهدافها الواضحة

وأوضح أن التحليلات من كلا الجانبين الإسرائيلي والإيراني تشير إلى أن إيران لا تحاول التصعيد، كون أن عمليتها محدودة ولها أهدافها الواضحة، إذ أن جزء منها جاء كرد على اغتيال حسن نصر الله وإسماعيل هنية، وجزء منها  لرفع الروح المعنوية لحزب الله. 

مقالات مشابهة

  • بهاء الدين بشارة: نرفض تدخل أي قوات أجنبية في الشأن السوداني
  • إسرائيل تواصل غاراتها داخل الأراضي السورية
  • الاحتلال يغتال صهر حسن نصر الله بغارة على العاصمة السورية دمشق
  • عدوان إسرائيلي جديد على العاصمة السورية دمشق (شاهد)
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لمسيّرات إسرائيلية في ريف دمشق
  • سوريا وإسرائيل| حرائق تشعلها تل أبيب في محيطها وتفتح على نفسها جبهات أخرى.. فيديو
  • ما حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله؟
  • حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفا لنصر الله
  • محمد أبو شامة: رفع الروح المعنوية لحزب الله من أهداف الضربات الإيرانية
  • كاتب صحفي: الهجوم الإيراني على إسرائيل يرفع الروح المعنوية لحزب الله