موقع 24:
2024-10-04@14:30:55 GMT

أرمينيا تشير إلى خطأ استراتيجي في التعامل مع روسيا

تاريخ النشر: 3rd, September 2023 GMT

أرمينيا تشير إلى خطأ استراتيجي في التعامل مع روسيا

قال رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان إن سياسة بلاده بالاعتماد على روسيا فقط لضمان أمنها هو خطأ استراتيجي، لأن موسكو ليست قادرة على الوفاء بذلك، ولأنها بصدد تقليص دورها في المنطقة.

وأضاف في مقابلة مع صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية، نُشرت الأحد، أن روسيا أخفقت في ضمان أمن أرمينيا في مواجهة ما قال إنه اعتداء من أذربيجان فيما يتعلق بمنطقة ناغورني قرة باغ المتنازع عليها.


وأشار إلى أن موسكو، التي يربطها اتفاق دفاعي مع أرمينيا، ولديها قاعدة عسكرية هناك، لم تعتبر بلاده موالية لها بما يكفي وقال إنه يعتقد أن روسيا في طريقها للانسحاب من دورها في منطقة جنوب القوقاز.
وأوضح أن بلاده في ظل ذلك تحاول تنويع ترتيباتها الأمنية، في إشارة فيما يبدو لعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومحاولاتها لتوثيق العلاقات مع دول أخرى في المنطقة.

#روسيا وأرمينيا تبحثان الوضع في #ناغورني_قره_باغ

https://t.co/XhUQowXN9e

— 24.ae (@20fourMedia) August 16, 2023 وقال باشينيان للصحيفة: "البنية الأمنية لأرمينيا مرتبطة بنسبة 99.999% بروسيا، بما يشمل شراء الأسلحة والذخائر".
وتابع قائلاً "لكن اليوم نرى أن روسيا نفسها تحتاج إلى الأسلحة والعتاد والذخيرة (بسبب الحرب في أوكرانيا)، وفي هذا الموقف من المفهوم أن روسيا الاتحادية لن تتمكن من الوفاء باحتياجات أرمينيا الأمنية، حتى إذا رغبت في ذلك".
وقال: "هذا المثال يجب أن يوضح لنا أن الاعتماد على شريك واحد فقط في الأمور الأمنية هو خطأ استراتيجي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أرمينيا أرمينيا أذربيجان روسيا أن روسیا

إقرأ أيضاً:

خبير استراتيجي: قصف إيران لإسرائيل يشبه المسلسل الكرتوني

كشف اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، والخبير الاستراتيجي، مستجدات الأوضاع في المنطقة العربية بعد الضربات الإيرانية ضد إسرائيل مساء أمس، قائلاً: «لا نعلم جدية الضربات والوضع أشبه بمسلسل كرتوني».

وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن إسرائيل باتت محاطة بالخطر القريب الثلاثي المتمثل في حزب الله والحشد الشعبي في العراق وسوريا.

الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل نتنياهو ينسق مع واشنطن قبل الرد على إيران

وتابع سالم: التهديد الأساسي والأكبر لإسرائيل هو المشروع النووي الإيراني، فقوات الاحتلال تحاول استفزاز إيران لاستخدام المفاعلات النووية، ومن ثم تدخل الولايات المتحدة لدعم إسرائيل في عملياتها الهجومية.

وأوضح اللواء نصر سالم، أن عملية اغتيال القوات الإسرائيلية لـ إسماعيل هنية، كانت بغرض استفزازها من أجل استخدام المشروع النووي في المنطقة.

وأشار إلى أن إسرائيل ستضغط بقوة حتى تنهي الخطر القريب المحاط بها، حتى تطمئن أولًا ثم تقوم بتهديد الخطر الإيراني وتوجيه ضرباتها في قواعد مركزية بدولة إيران في عقر دارها.
 

مقالات مشابهة

  • تقارير تشير إلى استهدافه.. من هو هاشم صفي الدين “الرجل الثاني في حزب الله وظل نصر الله”؟
  • خيمي: كل المعطيات تشير لفوز هلالي
  • أمير قطر يؤكد تضامن بلاده مع لبنان ويوجه بسرعة الدعم الإنساني لضحايا العدوان
  • أمير قطر: ما يجري في غزة إبادة جماعية
  • علامات تشير إلى الإصابة بنوع خطير من السرطان.. «راقب جسمك جيدا»
  • الرئيس الإيراني يحذر إسرائيل من رد أكثر شدة إذا هاجمت بلاده بعد الضربة الصاروخية
  • 4 علامات غير شائعة تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. لا تتجاهلها
  • هل تتأثر أسعار النفط والذهب بالضربات الإيرانية على إسرائيل؟.. خبير استراتيجي يجيب
  • خبير استراتيجي: قصف إيران لإسرائيل يشبه المسلسل الكرتوني
  • الإمارات والصين.. تعاون استراتيجي يعزز النمو الاقتصادي