في اليوم التالي للمهرجان في مدينة كلايبيدا في لتوانيا توالت العروض والمناقشات والحوارات، وقد خيمت على المهرجان أجواء ألفة ومودة بشكل عام عدا استثناءات محدودة تلتهب فيها العواطف عندما يأتي ذكر الحرب في أوكرانيا.

العرض الثاني الذي نود الحديث عنه في هذا المهرجان كان تحت عنوان "شظية"، والعنوان هنا دلالي يحمل أكثر من رسالة، فالشظية بمعنى البؤرة، نقطة الانطلاق الصغيرة التي منها سيعم الدمار والخراب، والشظية هنا هو الحدث المفصلي الذي اختاره المخرج من مسرحية طويلة هي الشقيقات الثلاث لـ"أنتون تشيخوف"، ليبني على هذا الحدث مسرحية متكاملة، وبالأصح ليشيد على تلك اللحظة ملحمة مسرحية مفعمة.

أن مسرحية "الشقيقات الثلاث" أضحت اليوم واحدة من أيقونات المسرح العالمي، وإن كانت قد كتبت أساسا لمسرح موسكو في 1990م، وقد مثلت لأول مرة عام 1991م، وأول من قام بإخراجها أستاذ الفن المسرحي الشهير قسطنطين استانلافسكي والمخرج فالديمير نميروفيش – دانشينكو.

أسرة بروسوروف هي محور المسرحية لاسيما بناته الثلاث اللواتي نشأن في موسكو لا يستطعن التآلف مع حياة المدن النائية، خصوصا بعد وفاة والدهن، حيث يواجهن حالة من التشتت والضياع، ولا يبقى أمامهن غير التشبث بأمل العودة إلى موسكو، حيث الذكريات الطفولة والماضي الجميل.

"أولغا" هي الشقيقة الكبرى مدربة رياضة في البداية ثم تصبح مشرفة في ذات المدرسة، وفي الجزء الثالث من المسرحية تكون قد بلغت من العمر ما يجعلها فاقدة الأمل في الزواج، "ماشا" شقيقته الوسطى التي تعاني من تشتت عواطفها ما بين زوجها كوليجان وعشيقها مساعد العقيد فرشنين، وعندما يرحل فرشنين في مهمة عمل خارج البلدة، بإيعاز من زوجها، تستقر مع زوجها، إيرنا الشقيقة الصغرى أكثرهن تشبثا بحلم العودة إلى موسكو بحثا عن فتى الأحلام المنشود، وأكثرهن خيبة أمل عندما تجد الحلم يتلاشى تدريجا.

كان للشقيقات الثلاث شقيق غر يدعى أندريه وقع في حب امرأة قروية "ناتاشا" وتزوجها لاحقا، ولم يكتف بالزواج منها بل سلمها الخيط والمخيط في كل ما يتعلق بشؤون العائلة، ولما كانت ناتاشا امرأة متغطرسة قميئة في مظهرها ومخبرها فقد استغلت الوضع أسوأ استغلال ودخلت في صراع مستعر مع الشقيقات الثلاث حتى تمكنت من الهيمنة الكاملة على البيت مما عظم مأساتهن وشقاءهن، بل وحتى اندريه جنى نتيجة اختياره الفاشل فانغمس في لعب القمار والخسائر المادية الفادحة مما اضطره إلى رهن بيت العائلة ليُلبي نهم زوجته الذي لا حدود له ولا واعز.

هكذا أضحى بيت أسرة بروسوروف في الفصل الثالث من المسرحية، كانت النيران تشتعل في جوانح كل أفرادها اشتعالا خانقا ومكبوتا؛ حتى يأتي الحدث الصارخ عندما تشتعل النيران في المدينة، مشهد الحريق هو الشظية التي اختارها المخرج الروسي الشهير ديمتري كريموف ليطلقُ منها مسرحيته وليفجر كل المشاعر المتأججة في وجدان كل شخصيات المسرحية لاسيما أولغا الأخت الكبرى، النيران التهمت المدينة مما اضطر السكان إلى المغادرة على عجل وبعضهم التجأ إلى منزل أسرة بروسوروف، تلعب أولغا دورا محوريا في إيواء الناس ومساعدتهم رغم اعتراض ناتالي...

المخرج كريموف التقط لحظة الحريق تلك ووضعها تحت المجهر فصنع منها عرضا مسرحيا خلابا، ولا تأتي هذه المسرحية كعلاقة طارئة بين نصوص تشيخوف والمخرج كريموف، بل هي علاقة متأصلة نتج عنها أكثر من عمل مسرحي لاسيما مع نص مسرحية الشقيقات الثلاث.

شظايا الشقيقات الثلاث

تبدأ المسرحية بمشهد عبثي في عمارة بمصعد تقليدي، عبثية المشهد تتكرر عندما يقف المصعد في حالة الصعود، وتفتح أبوابه في ذات الوقت الذي تهبط فيه فتاة صغيرة من الطابق الأعلى إلى أسفل تطبطب كرتها، تتعثر الفتاة على السلم قبيل المصعد ثم تتماسك وتواصل طبطبة الكرة، وهي نازلة على السلم إلى الطابق الأسفل، يتكرر هذا المشهد في مطلع المسرحية عشرات المرات بكل تفاصيله الدقيقة بينما حركة سكان العمارة مستمرة في الدخول والخروج من وإلى شققهم وإلى المصعد الذي يتواجد به رجل عجوز ضئيل بالكاد يتحرك بدا أقرب إلى الرجل الآلي في حركته والرجل المحنط في هدوئه وسكينته.

لا شك أن في حركة الفتاة المتكررة الدؤوبة دلالة موحية للحياة الروتينية الجامدة غير المنتجة للشقيقات الثلاث لاحقا في المسرحية، فالتكرار يعني الملل الجمود العبثية واللا معنى، هو مشهد يحيلنا إلى أسطورة سيزيف الإغريقية القديمة إذ تجرأ سيزيف على الآلهة وجعل للبشر حياة أبدية فعاقبته الآلهة بأن يحمل صخرة من القاع إلى أعلى الجبل كلما وصل إلى القمة تسقط الصخرة وتتدحرج إلى القاع، فيعيد سيزيف الكرة مرة تلو مرة في تكرار أبدي لا متناه، فما قيمة حياة أبدية مثل هذه؟ بعض النقاد يرجعون منبت مسرح العبث إلى أسطورة سيزيف، ولكننا هنا نكتفي بدلالتها الموظفة في المسرحية، وتداعيات هذا التوظيف، ألا تحمل حياتنا المعاصرة نوعا من هذا الروتين المتكرر؟ سؤال أخاله لزم خاطر كل من شاهد هذا المشهد من المسرحية.

ثم يطالعنا مشهد الرواق العميق بأبعاده الثلاثية المتقنة وإطلالاته الجانبية وتفاصيله الدقيقة الذي يتقلص تدريجيا مع حركة الممثلة حتى يتمحور حول حجرتها في تكنيك غاية في الإبداع، لننتقل إلى مشهد آخر، حيث تقف الممثلة وحيدة في صالة فارهة تعلوها ثرية ضخمة.

هل مشهد الثرية مقتبس من شبح الأوبرا؟

مشهد الثرية يحيلنا تلقائيا إلى المسرحية الموسيقية الشهيرة في برودواي، شبح الأوبرا، التي عرضت لمدة تزيد عن 35 سنة متواصلة التي شاهدها أكثر من 19 مليون مشاهد من جميع أنحاء العالم، ما يهمنا هنا من مسرحية شبح الأوبرا المشهد الأخير عندما تسقط ثرية ضخمة من أعلى المسرح إلى القاع في حركة دراماتيكية أخاذة تذهل الجمهور وترعبه، هذا المشهد أصبح أيقونة المسرحية ومدعاة لجذب المشاهدين في أمريكا بل والعالم كله، فقد أضحى أيقونة مسرحية وأيقونة سياحية. في مسرحية شظية المخرج وظف مشهد الثرية لتكون الثرية شظايا من شظايا المسرحية المتناثرة ولتحمل دلالة الأصالة والمكانة المندثرة لأسرة بروسوروف المأسوف عليها.

مسرحية "شظية" عندما تكون السينوغرافيا البطل المتوج للعرض المشهد الأبرز في المسرحية والأكثر إثارة عاطفية وبصرية الذي احتل مساحة واسعة من العرض في ذروته هو مشهد الحريق، لا أتذكر أني شاهدت مثله أبدًا على كثر ما شاهدت من مشاهد الحريق في المسرحيات، قدم المشهد في منتهى الحرفية، للحظات بدا لنا أن المسرح كله يحترق، ثم تلاه مشهد الانفجار والحطام وتناثر الشظايا، مع المؤثرات الصوتية والإضاءة بدا المسرح كله يرتج ارتجاجا من أقصاه إلى أقصاه، وبدا الجمهور في خضم المشهد جزءًا أصيلا منه ومن أحداثه وطبيعته يعيشونه بكل جوارحهم وأحاسيسهم ناهيك عن الممثلين الذين تفاعلوا مع الحدث بتفاصيله الدقيقة.

هل يمكن أن نقول إن السينوغرافيا البصرية كانت هي بطلة العرض؟ نعم السينوغرافيا كانت أروع ما في المسرحية، الحقيقة، إن جاز القول، المسرحية كانت مدرسة لفن السينوغرافيا وكيفية تنفيذها وتوظيفها، لا سيما في مشهدي الحريق والحطام والشظايا المنتشرة في كل مكان، ولا عجب في ذلك فالمخرج في الأساس هو واحد من أشهر السينوغراف في روسيا قبل أن يكون مخرجا.

ربما يجدر بنا أن نقف عند ملاحظة مهمة تتمثل برغبة المخرج الملحة في استخدام كل الوسائل المسرحية المتاحة بالذات البصرية منها في تنفيذ عمله، وهو لا شك متقن لها كل الاتقان ولا غضاضة في ذلك من حيث المبدأ، لولا أني استثقلت تكرار المشاهد عبر التصوير السينمائي الذي حد بشكل أو آخر من وهج التشكيل والأداء المسرحي الحي والمباشر وتسبب في تطويل مدة العرض المسرحي، ولكن تبقى هذه وجهة نظر شخصية، فقد وجدت ثناء على تلك المقارنة بين العرض المسرحي والتصوير السينمائي لدى العديد من الزملاء الذين شاهدوا العرض.

ولا نبخس الممثلين حقهم في هذه المسرحية، فقد عملوا باقتدار على استهام طبيعة شخصيات تشيخوف المركبة والمعقدة، فكان الغالب في الأداء هو الرتم الداخلي العميق، والطاقة المكبوتة الموحية ومن ثم انفجار مدوي عاصف على المستوى الداخلي والخارجي، فالشظايا ليست صورة مشهديه سينوغرافية بقدر ما هي شخصيات ونفوس تتمزق على خشبة المسرح لتنثر شظاياها على الجمهور. "شظايا" هي مسرحية فرجة بالدرجة الأولى، تستعصي على الوصف وتستعصي على الناقد أو المتابع أن يفيها حقها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی المسرحیة

إقرأ أيضاً:

4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق

أعلنت إدارة مهرجان آفاق عن عقد 4 ورش لكتابة المسرحية تبدأ الأربعاء 2 أكتوبر ضمن فعاليات النسخة العاشرة من المهرجان دورة النجم "نور الشريف"، وتستمر حتى 16 أكتوبر بمركز آفاق .

ويقوم بالتدريب فيها كل من الكاتبة رشا عبد المنعم، والسيناريست محمد عسكر، والشاعر أحمد زيدان، والكاتب علاء الجابر،  وذلك على هامش فعاليات المرحلة الأولى من عروض المهرجان التي تقدم بمسرح آفاق بمشاركة 44 عرض مسرحي تحت رعاية وزارة الثقافة.

4 ورش

قال المخرج أيمن غالي مدير مهرجان آفاق الفني : تعقد أربعة ورش على هامش عروض المهرجان في مجال الكتابة المسرحية تبدأ أولى الورش بماستر كلاس للكاتبة رشا عبد المنعم الأربعاء القادم 2 اكتوبر بقاعة 1 من 2 إلى 5 مساءً، وتحمل عنوان مصادر الكتابة – البحث عن فكرة، ويقدم الشاعر أحمد زيدان ماستر كلاس حول اشكاليات الكتابة والاخراج في مسرح الطفل للهواة والمستقلين، وذلك يوم الأربعاء 16 أكتوبر بقاعة2، أما ورشة الكاتب العراقي علاء الجابر فسوف يتم تحديد موعدها لاحقا لأنها سوف تتزامن مع فعاليات المرحلة الثانية من المهرجان .

وأضاف السيناريست محمد عسكر: أقدم على مدار ثلاثة لقاءات ورشة بعنوان وجهات نظر خاصة في قضية الكتابة المسرحية، وسوف يكون البرنامج كتالي، اليوم الأول من 4 إلى 6 مساء جلستين بينهما استراحة ، وسوف يتعرف المتدرب فيها على ماهيه الكتابة ومسئوليات الكاتب، ماهى الوظيفة ومامعنى تأليف والمسئوليات الواقعه على أكتاف المؤلف، في الجلسة الثانية سوف نتحدث حول  الدراما وبعض الأسئلة المهمة  "إزاى - متى - أين - لماذا "، ويتم طرح التفكير فى حدوته ما على كل الدارسين سيتم اختيار احداها لمناقشتها فى اللقاء التانى ..

وتابع عسكر: أما اليوم الثاني للورشة 4 ساعات على جلستين بينهما استراحة في الجلسة الاولى سوف نتعرف على أدوات الكاتب، وعملية التصنيع، ثم مناقشة القصة التي اختيرت ونشرح كيفية بناءها

يذكر أن مهرجان آفاق مسرحية في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري.

مقالات مشابهة

  • ”الصاروخ الإيراني في الضفة: مشهد احتفال يُشعل الجدل ويثير المخاوف”
  • شاهد المقطع الدعائي الكامل لفيلم أمازون المقتبس من لعبة Yakuza
  • 4 ورش في مجال الكتابة المسرحية بمهرجان آفاق
  • وزير الثقافة يشهد بروفات مسرحية «الملك لير» ويرحب بالنجم يحيى الفخراني
  • ‏حزب الله يعلن أنه استهدف قوات إسرائيلية في "المطلة" بنيران المدفعية ورشقة صاروخية
  • "حزب الله" يستهدف قوات إسرائيلية في المطلة بنيران مدفعية.. عاجل
  • غدا.. تتويج العروض المسرحية الفائزة بـ"مهرجان المسرح العماني"
  • إشادات بإيمان العاصي بعد مشهد مواجهة «أكرم» في «برغم القانون»: ممثلة رائعة
  • تألق فرقة الخابورة في مسرحية "متر في متر"
  • الحرب ,,, والموبقات الثلاث