بدأت اليوم الأحد، رحلة عودة رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وزملائه من محطة الفضاء الدولية، على أن يكون موعد الهبوط على الأرض صباح الاثنين 4 سبتمبر/أيلول 2023، الساعة 8:17 صباحا بتوقيت الإمارات.

وانطلقت الرحلة بانفصال المركبة «دراغون» عن المحطة الدولية بنجاح، لتتجه نحو الغلاف الجوي للكرة الأرضية، لتبدأ المرحلة الحرجة، والتي تبلغ فيها سرعة المركبة 28 ألف كيلو متر في الساعة، فيما تصل إلى درجة الحرارة القصوى البالغة 1900 درجة مئوية، وتكمن خطورة تلك المرحلة في انقطاع الاتصال تماماً بين مركز الاتصال الأرضي والمركبة، لمدة تصل إلى قرابة 6 دقائق، وفقاً لموقع محطة الفضاء الدولية.

وحسب موقع المحطة، فإنه عقب المرور من الغلاف الجوي، تبدأ مرحلة تهدف إلى إبطاء سرعة المركبة، ويكون ذلك على ارتفاع يبلغ 5.5 كيلو متر، وتقوم بهذه المهمة مظلتان يتم إطلاقهما، وعند ارتفاع كيلومترين من الأرض، تبدأ مرحلة جديدة من أجل مزيد من إبطاء السرعة، وتقوم بها 4 مظلات أخرى، حتى تصل المركبة وتستقر في نقطة الإنزال أو الهبوط المقررة سلفاً على شواطئ فلوريدا الأمريكية.

وكشف مركز محمد بن راشد للفضاء عن مراحل عودة مركبة دراغون إلى الأرض في المجال المخصص لمحطة الفضاء الدولية:

اشتعال محركات الدفع لمغادرة محطة الفضاء الدولية اشتعال محركات الدفع لتخفيض المدار انفصال قاعدة المركبة اشتعال محركات الدفع للخروج من مدار محطة الفضاء الدولية الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض فتح مظلات المركبة هبوط المركبة دراغون في الماء

وبمجرد الهبوط على الأرض بسلام، ينقل سلطان النيادي، إلى جانب 3 من زملائه ضمن مهمة «Crew-6»، إلى مركز جونسون للفضاء بمدينة هيوستن في ولاية تكساس بمروحية، ليخضعوا لاختبارات صحية تهدف للتأكد من سلامتهم.

ويعود النيادي بعد ذلك إلى دولة الإمارات للمشاركة في الاحتفالات التي تقام على شرفه، كأول رائد فضاء عربي يذهب في مهمة فضائية ممتدة وأول رائد فضاء يقوم بالسير في الفضاء.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات سلطان النيادي محطة الفضاء الدولية الإمارات محطة الفضاء الدولیة

إقرأ أيضاً:

رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء

أكمل رواد فضاء مهمة “شنتشو-18” على متن محطة الفضاء المدارية الصينية، ثاني مهمة سير لهم في الفضاء، حسبما ذكرت وكالة الفضاء المأهول الصينية.

وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية، أنه بمساعدة الذراع الآلية للمحطة الفضائية وباحثين على الأرض، تمت عملية تثبيت أجهزة الحماية من الحطام الفضائي لخطوط الأنابيب والكابلات والمعدات الرئيسية خارج محطة الفضاء “تيانقونغ”، وأيضا عملية تفقد خارج المركبة.

وأشارت إلى أن يه قوانغ فو ولي تسونغ، وهما المكلفان بمهمة السير في الفضاء، عادا بأمان إلى الوحدة المعملية “ونتيان”، فيما كان رائد الفضاء الثالث لي قوانغ سو يمارس مهامه من داخل محطة الفضاء

ومن المقرر أن يتم إجراء مجموعة كبيرة من التجارب العلمية والاختبارات التكنولوجية في المدار، بحسب الوكالة.وام


مقالات مشابهة

  • السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري
  • رواد “شنتشو-18” الصينية يكملون ثاني مهمة سير في الفضاء
  • أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك تحتفي باليوم العالمي للكويكبات
  • عاصفة شمسية ضخمة تتجه نحو الأرض خلال ساعات.. ماذا تحمل؟
  • قمر صيني يبدأ مراقبة الطقس
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • القمر الاصطناعي الصيني “فنغيون-3 إف” يبدأ خدماته التشغيلية
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • صورة تخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة