قال ضابط المخابرات الأمريكي المتقاعد، سكوت ريتر، إن عملية إنهاء الاستعمار في أفريقيا يشكل تهديدا كبيرا لـ فرنسا.

وقال ريتر: "أعتقد أن المنطقة تستيقظ… وبدأ السكان يدركون أن مالي أو بوركينا فاسو أو غينيا أو النيجر أو الجابون أو غيرها غارقة في الفقر والفوضى الداخلية، في حين أن النخب السياسية والاقتصادية تزدهر”.

وأضاف: “أصبحت أحداث الجابون مظهرا من مظاهر عملية إنهاء الاستعمار في أفريقيا، التي ضربت فرنسا بشدة بشكل خاص، والتي استمرت في الهيمنة على جزء من دول القارة سياسيا واقتصاديا وعسكريا|.

وشدد ريتر على أن الجابون كانت مصدرا فرنسيا لليورانيوم ومنحت باريس الاستقلال عن الولايات المتحدة في مجال الطاقة النووية.

وحذر من أنه "ستكون هناك أيضا عواقب سياسية، لأن العديد من النخب السياسية الفرنسية حققت ثرواتها من خلال الاستفادة المستمرة من أفريقيا. لذلك ستكون هناك عواقب".

آخرها النيجر والجابون.. فرنسا تخسر نفوذها في افريقيا وماكرون يعلن الطوارئ بعد قمة البريكس.. أوكرانيا تطلب وساطة فرنسا في التقرب من دول الجنوب

وقال ريتر، إن ما يحدث في القارة الأفريقية يشكل تهديدا وجوديا لـ فرنسا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إفريقيا فرنسا الجابون النيجر

إقرأ أيضاً:

سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تحذر إيران من استهداف بلادها بسبب دعم إسرائيل

حذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، الأربعاء، إيران والجماعات المسلحة الموالية لها في المنطقة من استهداف الولايات المتحدة على خلفية دعمها لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بعد مشاركة واشنطن في صد الهجوم الإيراني على "إسرائيل".

وقالت السفير الأمريكية، وفقا لتصريحات نقلتها وكالة رويترز، إن "على مجلس الأمن أن يتحرك ويندد بالهجوم الإيراني ويفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني".

وأضافت أن "الهجوم الصاروخي كان تصعيدا كبيرا من جانب إيران"، مشيرة إلى أن طهران ستتحمل المسؤولية عن أفعالها"، حسب تعبيرها.


وحذرت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، "طهران ووكلاءها من استهداف أمريكا بسبب دعمها لإسرائيل"، وفقا لوكالة رويترز.

والثلاثاء، أعلنت إيران أنها أطلقت عشرات الصواريخ على دولة الاحتلال ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ بينما دوت صفارات الإنذار في كامل البلاد.

وجاء الهجوم الصاروخي ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس"، إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية  طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي.


كما جاء ردا على اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، والقائد بالحرس الثوري عباس نيلفروشان، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي.

وفي تصريحات صحفية، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إن "الهجوم الإيراني على إسرائيل يبدو أنه غير فعال"، مشيرا إلى أن واشنطن "نسقت عن قرب مع الإسرائيليين اعتراض الهجوم".

ويأتي ذلك في وقت تشن فيه دولة الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة منذ ما يقرب من عام كامل، كما تواصل منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي عدوانها العنيف على الأراضي اللبنانية، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح.

مقالات مشابهة

  • وفاة 866 شخصًا بجدري القرود في أفريقيا
  • وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا
  • أفريقيا في القمة الأممية.. حضور بحجم هموم وتطلعات القارة
  • خبر مفبرك عن تهديد مبنى في انطلياس.. والقوى الأمنية تحذر
  • قواعد أكثر صرامة بشأن الهجرة وضرائب أعلى.. ما أهم النقاط في خطة رئيس الوزراء الفرنسي السياسية؟
  • الأمم المتحدة تحذر: كارثة إنسانية في الشرق الأوسط قد تشعل موجة لجوء جديدة نحو أوروبا
  • في مجلس الأمن..أمريكا تحذر إيران
  • سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة تحذر إيران من استهداف بلادها بسبب دعم إسرائيل
  • فرنسا تساعد في إسقاط الصواريخ الإيرانية.. وألمانيا تحذر من اشتعال المنطقة
  • إيران تحذر أمريكا من التدخل بعد هجومها الصاروخي على إسرائيل